التقويم الذاتي المدرسي مفهومه تقييم الأداء والتقدم الذي يقوم به المدرس بنفسه ، وهذا النوع من التقويم يساعد المدرس على معرفة قدراته ونقاط قوته وضعفه وكيفية تحسينها والعمل عليها للوصول للتميز ، كما يساعد هذا التقويم الذاتي في تحسين أداء المدرس والتوصل إلى سبل للتطور والتميز بالمجال الدراسي بالمملكة السعودية .
التقويم الذاتي المدرسي

كما يعد التقويم الذاتي مهما للمدرسين والمدرسات لأنه يساعد في تحسين أساليب ووسائل التدريس والتواصل مع الطلاب والطالبات داخل الفصول الدراسية ، وتحسين الأداء العام للمدرس كما يمكن أن يساعد في تحسين وربط قوة علاقة المدرس بالطلاب المتعلمين .
تسجيل المعلمين في التقويم الذاتي

اطلع على الخدمات التربوية التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين للمواد الدراسية
يمكن للمعلمين التسجيل في التقويم الذاتي من خلال استخدام تطبيقات الهواتف الذكية ” الجوال ” والمواقع الإلكترونية المخصصة بهذا العمل ، ويتم تسجيل المدرس بعد فترة تدريبية مع توفير مختلف المواد التعليمية والمتطلبات المهنية والتوجيهات اللازمة .
مميزات التقويم الذاتي
من بين مميزات ” التقويم الذاتي للمدرسين ” هي تحسين مهارات الاتصال والتفكير النقدي والإبداعي الفردي للمعلم ، وأيضًا في تحديد أهداف واضحة لتحسين الأداء المهني ، والتخطيط المناسب للتطوير المستقبلي الناجح للنهوض بالتعليم والتلاميذ والوطن .
هدف التقويم الذاتي للمعلمين
الهدف الرئيسي من التقويم الذاتي في التعليم هو تعزيز الإدراك والتقييم للمتعلمين والمدرسين على حدٍ سواء ، وذلك من أجل تطوير المهارات والإمكانيات والخبرات وتحسين الأداء العام في المجال التعليمي .
أساليب التقويم الذاتي

أساليب التقويم الذاتي ما هي إلا أدوات تساعد المدرس في تقييم نفسه وتحديد نقاط القوة والضعف في أدائه مع التلاميذ وذلك لتحسين العملية التعليمية الإبداعية والإنتاجية لديه ، وتعد أساليب التقويم الذاتي من أهم الخطوات التي يتخذها المعلم في تطوير ذاته وتحسين أدائه لتحقيق الأهداف التدريسية المرجوة .
بالنهاية ، يلعب المعلم دورًا هامًا في التقويم الذاتي لدى تلاميذه ، فهو يقوم بتزويدهم بالأساليب الصحيحة التي يمكنهم استخدامها لتقييم أدائهم ومستواهم وتحسينه ، كما يتعامل المعلم مع نتائج التقويم الذاتي للتلميذ بأسلوب إيجابي ومحفز ، حتى يستمر التلميذ في تحسين نفسه والوصول إلى أعلى المستويات في الأداء الدراسي ، كما يجب على المعلم توفير بيئة التعلم المناسبة للطالب التي تسهم في تعزيز التقويم الذاتي لديه وتنمية مهاراته .