اعدي ورق عمل عن نتائج نقص البروتين فى الجسم ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات

اعدي ورق عمل عن نتائج نقص البروتين فى الجسم ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443 هـ تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، و وأوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.

بإمكانك الحصول ايضا علي التوزيع المجاني علي الموقع :

https://mta.sa/c/

السؤال : اعدي ورق عمل عن نتائج نقص البروتين فى الجسم ؟

الاجابة :

يعتبر عنصر البروتين عنصر مهم ونقصه قد يسبب أمراض ومشاكل كثيرة منها:
الهزال: وهي حالة مرضية تصيب الأطفال خلال السنة الأولى من العمر بعد الفطام المبكر وينتج
المرض عن نقص في الطاقة أو الطاقة والبروتين معًا ويتميز الطفل المريض بهزال بنقص في الوزن.


الكواشركور:


وهو أحد أمراض سوء التغذية الذي يصيب الأطفال من عمر ( 2-0 ) سنوات وينتج عن تغذية
الأطفال بوجبات غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالبروتينات أو احتوائها على بروتينات منخفضة
القيمة الحيوية أو قد يكون نتيجة العدوى الحادة أو إصابة أعضاء أو أنسجة الجسم بالرضوض
الشديدة مما يزيد من احتياج الجسم للبروتين مع قلة المتناول منه ومن أعراض هذا المرض
ظهور أو ديما في الجسم أي تورم الجسم نتيجة نقص البروتين في الدم، تضخم الكبد، كثرة الهياج
والبكاء وربما فقدان للشهية وقد يتلون الجلد ببقع داكنة وفاتحة وأحيانا يتقشر الجلد وتظهر عليه
تقرحات.


هشاشة:

وهي حالة مرضية تقل فيها كثافة العظام بمعنى نقصان في أمالح الكالسيوم وكذلك ألياف
الكوالجين ) ألياف بروتينية غير ذائبة توجد في الأنسجة الضامة وتعمل على ربط الخلايا والأنسجة
العظمية، ويمثل الكوالجين 83%من البروتين الكلي بالجسم ( وتعد أنسجة العظام من الأنسجة
الحية، ويتكون النسيج العظمي من إطار من بروتين الكولاجين تترسب فيه أملاح مختلفة أهمها
الكالسيوم والفوسفات، وخلال مراحل العمر يتم هدم وإعادة بناء خلايا النسيج العظمي حيث يتم
تجديد واستبدال جميع أنسجة الهيكل العظمي في الأطفال كل سنتين في حين يتم ذلك خلال مرحلة
البلوغ من 6-23 سنوات.

 

 

حل اسئلة مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443
حل اسئلة مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443

الاهداف العامة للمرحلة

يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:

  • المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك
  • تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
  • تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالبة.
  • المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
  • تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
  • تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
  • تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
  • تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
  • رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالبة للجدية والمواظبة.
  • إكساب الطالبة المهارات الأساسية التي تمكنها من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطالبات.
  • تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالبة فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
  • تنمية المهارات الحياتية للطالبة، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
  • تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
  • تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به

الأهداف الخاصة للمادة

  1. تنمية القدرات اللازمة للحياة واكتساب الخبرات وتهيئة الفرد بحيث يستطيع الإسهام في تطوير الحياة الاجتماعية، والنهوض بالمجتمع وإمداده بالفاعلية المثمرة.
  2. تكوين مجموعة من المبادئ والقيم التي توجه سلوك الفرد الشخصي والاجتماعي وتنمية الإحساس بالمسؤولية لعضوية المجتمع مثل التعاون والنظام والاقتصاد وحسن التصرف.
  3. تهيئة الفرد لتحمل مسؤوليات الأسرة والاضطلاع بأعبائها والقيام بواجباته نحوها.
  4. ربط مادة الاقتصاد المنزلي بباقي مواد الدراسة.
  5. تعويد الفرد التخطيط والتنظيم لكل عملية، والقضاء على الارتجال والسطحية.
  6. تعويد الفرد التخطيط والتنظيم لكل عملية، والقضاء على الارتجال والسطحية.
  7. حسن التصرف في موارد الأسرة لتحقيق أفضل مستوى معيشي ممكن للأسرة في حدود دخلها.
  8. الوقوف على الطرق الفعالة في الإدارة المنزلية، وتعويد الفرد على الاستفادة من الدراسة العملية لإدارة المنزل التي توضح الأساليب المتمشية مع التطور الحديث، والتي يمكن أن تخفف الكثير من الأعباء.
  9. تنمية الروح الاقتصادية والجمالية عند الفرد بالإرشاد لكيفية اختيار الأنسجة والملابس، والتعريف بالطرق العلمية للعناية بها وصيانتها وعلاقة ذلك بالمظهر العام.
  10. تنمية الاستعدادات العلمية لدى الفرد، والتدريب على ممارسة العمل اليدوي واحترامه واحترام القائمين به، وفتح المجال أمامه مستقبلاً

 

ونقدم أيضاً كل ما يخص مادة التربية الصحية والنسوية تحضير + توزيع + أهداف

المرفقات

ثلاثة عروض بوربوينت + كتاب الطالبة + دليل المعلمة + سجلات التقويم والمهارات حسب نظام نور + مجلدات اختبار متنوعة + أوراق عمل لكل درس + اوراق قياس لكل درس + سجل انجاز المعلمة + سجل انجاز الطالبة + حل اسئلة الكتاب + خرائط ومفاهيم + شرح متميز بالفيديو لجميع الدروس

===================================

كما يوجد أيضاً لدينا فلاش رياض اطفال
سعر الفلاش على الايميل 130 ريال

سعر الفلاش توصيل للرياض والخرج 160 ريال

اعدي ورق عمل عن نتائج نقص البروتين فى الجسم ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇