وضح تفسيرات السلوك الشرائي ؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ
وضح تفسيرات السلوك الشرائي ؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت، ووأوراق العمل، وواجبات، واختبارات أسبوعية واختبارات فترة أولى وثانية واختبارات فاقد تعليمي، مع شروحات متميزة بالفيديو،وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.
بإمكانك الحصول ايضا على التوزيع المجاني على الموقع
السؤال: وضح تفسيرات السلوك الشرائي؟
إجابة : وضح تفسيرات السلوك الشرائي ؟
إن محاولة تفسير سلوك المشتري أمر في غاية الصعوبة . ولقد تعددت النظريات واختلفت الآراء في محاولة کشف تصرفات وسلوكيات المشتري. ولن نستعرض تلك النظريات هنا، ولكننا سنحاول التركيز على أهم تفسیرین لسلوك المشترين وهما التفسير العقلاني والتفسير العاطفي :
1. التفسير العقلاني
التفسير العقلاني للسلوك الشرائي يعني أن المشتري يعتمد على عقله أكثر من عاطفته في الشراء، فتكون قراراته الشرائية منطقية ومعتمدة في الأساس على الحاجات الفعلية للمشتري وتعتمد أيضا على المنطق الاقتصادي للمشتري . بمعنى آخر فإن المشتري دائما يقارن التكاليف بالمنافع العائدة من الشراء، فإذا كانت التكاليف أكثر من المنافع، يتوقف المشتري عن الشراء، أما إذا غلبت المنافع على التكاليف، فيحاول المشتري إتمام الصفقة الشرائية.
٢. التفسير العاطفي
حيث تؤثر على المشتري عاطفته عند اتخاذ قراراته الشرائية فيعتمد على عاطفته أكثر من عقله . مثال :
قرر خالد أن يشتري جهاز كمبيوتر محمول، فذهب إلى أحد الأسواق المجاورة مع أحد أصدقائه للبحث عن كمبيوتر أنيق الشكل، يحمل اسم معروفة في عالم الكمبيوتر، ويكون لونه جذابا وتصميمه حديث .
إذا خالد يعتمد على العاطفة أكثر من العقل في اختياره للكمبيوتر المحمول.
إن كثيرا من القرارات الشرائية التي نتخذها، لیست قرارات عقلانية بحتة، ولا عاطفية بحتة، فغالبا ما يكون القرار الشرائي مزيج من الاثنين معا، فتجد المشتري يقر مبدأ الربح والخسارة، ولكنه أيضا يرضي عاطفته الشرائية في الوقت ذاته.
مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ
الأهداف العامة لنظام المقررات
يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق ذلك من خلالالتالي:
- المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ولذلك:
- تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة المتعلم للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
- تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى المتعلم.
- المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص المتعلمين في هذه المرحلة.
- تنمية شخصية المتعلم شمولياً؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة له.
- تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية.
- وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملاً.
- تقليل وتركيز عددالمقررات الدراسية التي يدرسها المتعلم في الفصل الدراسي الواحد.
- تنمية قدرة المتعلم على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه.
- ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها.
- رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد المتعلم للجدية والمواظبة.
- إكساب المتعلم المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع المتعلمين.
- تحقيق مبدأالتعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة وبذلك تتيح للمتعلم فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
- تنمية المهارات الحياتية للمتعلم، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي.
- التفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
- تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة والتقنية الحديثة والمعلوماتية وتوظيفها ايجابيا في الحياة العملية
- تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به.
الأهداف الخاصة لمادة المهارات الإدارية :
- تزويد المتعلم بالمعرفة والمهارات الإدارية الضرورية التي تمكنه من ممارسة العمل الإداري وبذلك الإشراف في المؤسسات المختلفة بكفاءة وفعالية.
- وإعداد كفاءات وطنية وكوادر بشرية قادرة على التواصل في التخصص الدراسي أو العمل في المجال الإداري لاستكمال احتياجات المجتمع السعودي من هذه الكفاءات.
الأهداف الثانوية
- التعرف على مفهوم الإدارة.
- التمييز بين مفهوم الإدارية كممارسة ومفهومها كعلم.
- التعرف على مكونات العملية الإدارية.
- تعريف كل مكون من مكونات العملية الإدارية.
- المقدرة على تطبيق الخطوات العلمية لحل المشكلات.
- القدرة على تطبيق خطوات صنع القرار.
- اكتساب مهارة التخطيط.
- استيعاب مهارة إدارة الاتصالات.
- تعلم المهارات الأولية للشراء.
ونقدم لكم أيضاً كل ما يخص مادة المهارات الإدارية تحضير + توزيع + أهداف
المرفقات
عروض بوربوينت +حلول وملخصات + نماذج اختبارات+ الخرائط الذهنية+ الكتب المدرسية+ أوراق عمل لكل درس+ اوراق قياس لكل درس+ سجل انجاز المعلمة+ سجل انجاز الطالبة+ خرائط ومفاهيم+ المصادر والاثراءات .
عناصر المقال