ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات مؤسسة التحاضير الحديثة مكرسة لتوفير الطاقة والوقت لجميع المعلمين في جميع أنحاء المملكة ، وذلك لأنها توفر كل ما يحتاجه المعلم في التحضير لجميع المواد ، بما في ذلك عروض بوربوينت التقديمية التفاعلية المكثفة بالإضافة إلى العديد من أوراق العمل لجميع دروس المواد التي تمكن المعلم من قياس الأداء بشكل مستمر . 

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

توفر لك مؤسسة التحاضير الحديثة إعدادا أساسيا لتلك المادة ، والعديد من الخدمات المختلفة ، حيث توفر ملف خاص يشمل عدد من أوراق العمل المختلفة التي تساعد المعلم في عرض الدرس عن طريق عرض أهم الأسئلة المتعلقة به .

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

مكونات مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات
ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك معرفة أسعار مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس موجات المادة فيزياء 4 مقررات 

موجات المادة  :

المقصود بموجات المادة هو أن كل مادة تعرض بعض الخصائص الشبيهة بالموجة ، وهي جزء مهم من فيزياء الكم يمكن تعريف الطول الموجي للمادة على أنه h / p ، حيث h هو ثابت بلانك p الذي يمثل الجسم في حالة حركة تسمى موجات المادة أيضًا موجات De Broglie ، وطالما كان الطول الموجي للمادة أصغر مع زيادة سرعة الجسيم ، كما يتناسب الطول الموجي عكسياً مع الكتلة ، فكلما كان الطول الموجي أكبر ، كانت المادة أخف .

أنواع الموجات :

الموجات الميكانيكية: هي الموجات المسؤولة عن نقل الطاقة عبر الوسط ، لأنها تسبب تقلبات في المادة ، والموجات الزلزالية مثال عليها ، والموجات الميكانيكية تقسم الإزاحة على طول الموجة والموجات الميكانيكية لها نوعان :

  • الموجات الطولية : تكون فيها حركة الجسيمات موازية للطاقة ، أي أن إزاحة الوسط تكون في نفس الاتجاه الذي تتحرك فيه الموجة ، ومثال على ذلك موجات الضغط والأمواج الرنانة .
  • الموجات المستعرضة : تتشكل عندما تكون حركة الجسيمات متعامدة أو بزاوية قائمة ، ومثالها موجات الضوء ، وتكون موجات الماء من بين الموجات التي تجمع بين الموجات الطولية والعرضية .

الموجات الكهرومغناطيسية : هي الموجات التي تنشأ من اندماج مجال كهربائي مع مجال مغناطيسي مثل حقل الضوء ، وهذه الموجات هي عكس الموجات الميكانيكية ، لأنها لا تحتاج إلى وسيط لتنتقل ، لذلك كل الكهرومغناطيسية تنتقل الموجات في الفراغ بنفس السرعة ، وهي 299،792،458 مللي ثانية ، وتشمل أنواع الموجات الكهرومغناطيسية الموجات الدقيقة ، وموجات الراديو ، والأشعة السينية ، والموجات فوق البنفسجية .

نظرية دي برولي :

في أطروحة الدكتوراه الخاصة به في عام 1924 م ، طرح دي برولي فرضيته القائلة بأن للإلكترونات خصائص موجية ، كما هو الحال مع الضوء الذي له خصائص فيزيائية وخواص موجية ، وإعادة صياغة معادلة الزخم أعلاه ، نجد أن العلاقة بين الطول الموجي λ المرتبط بالإلكترون وزخمه p من خلال ثابت بلانك h أن هذه العلاقة صحيحة لجميع أشكال المادة. أي أن جميع أشكال المادة لها خصائص فيزيائية وموجة .

تقوم فرضية دي برولي على أن الإلكترونات وجزيئات المادة الأخرى يمكن أن تتصرف مثل الموجات ، في البداية  استخدم دي بولي عدة نظريات ، أولها معادلة أينشتاين الشهيرة المتعلقة بالكتلة والطاقة ، والتي تنص على E = mc2 ، حيث تمثل e الطاقة ، و m تمثل الكتلة ، و c تمثل السرعة.الضوء ، وباستخدام نظرية بلانك ، والتي ينص على أن كل كم موجة يحتوي على كمية منفصلة من الطاقة حيث تكون معادلة بلانك E = hv حيث e الطاقة h هي ثابت بلانك و v هو التردد وبالنظر إلى أن يفترض أن الجسيمات والموجات لها نفس الخصائص ، فقد افترض أن طاقتان متساويتان .

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات

يمكنك الحصول على إعداد لمادة الفيزياء عن طريق البريد الإلكتروني بسعر منخفض جدًا ، ويمكننا أيضًا منابعة حسابك من خلال منصة مدرستي ، وإضافة الاستعدادات وجميع الملفات المتعلقة بالموضوع بأفضل الأسعار .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp