ورق عمل درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات
ورق عمل درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات نظاما بديعًا يتكون من مجموعة من الملفات المكتملة العناصر وفق أحدث الأساليب المتبعة في مجال التعليم لمعاونتهم في شرح مادة التربية الفنية مقررات خاصة أوراق العمل .
ورق عمل درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية نظام المقررات
ماذا تعرف عن مفهوم الخداع البصري ؟
نوع من الفن التعبيري القائم على الشكل الهندسي وتفاعل القيم اللونية لإيجاد نوع من الإيهام البصري وهو من أشكال الحركة الفنية المعروفة بفن التأثيرات البصرية .
متى نشأ فن الخداع البصري ؟
في أواخر العشرينيات من القرن العشرين ، ثم ظهرت نماذج بعد ذلك بعدة سنوات من فن الخداع البصري .
تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
مكونات مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
أسعـــــــــــار تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]
شرح درس فن الخداع البصري مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
أعزائي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ، نظام المقررات ، مادة التربية الفنية ، درسنا اليوم الخداع البصري .
الأهداف التي تتحقق في نهاية درسنا اليوم :
- إن تعرف فن الخداع البصري .
- إن تعرف رواد فن الخداع البصري .
- إن توضح نشأة فن الخداع البصري .
- إن تذكر بداية ظهور فن الخداع البصري .
فن الخداع البصري :
هو من أشكال الحركة الفنية المعروفة بفن التأثيرات البصرية ، قائم على الشكل الهندسي فيكون هناك نوع من الإيهام البصري.
نشأة فن الخداع البصري :
ظهر في أوائل العشرين سنة من القرن الماضي وكان متجذرًا بعمق في مدرسة “باوهاوس”، التي قامت مجموعة من أعضائها تحت إشراف “جوزيف البرز” بعمل العديد من الدراسات حول الظواهر البصرية .
رواد فن الخداع البصري :
يعتبر الفنان فيكتور فازارلي الفرنسي الجنسية ، رافاييل سوتو من رواد هذا الفن .
سوتو فقد تخصص في إنجاز منحوتات ثلاثية الأبعاد بمواد تعطي الإحساس بالضوء والحركة والتغير مثل المواد الشفافة والعاكسة لجذب الرؤية والانتباه وقد سار في نفس الطريق “برايدجيت” التي قدمت الكثير من الأعمال التي تبدو متحركة .
ابتكارات “فزارلي ورايلي” في اللون والتلاعب بالأشكال الهندسية والخطوط كان لها تأثير قوي على فناني العصر الحديث وطريقتهم ، فقد برز العديد من الفنانين من أمثال “موندريان” بهولندا في أوروبا وغيرها ، الذين كان لهم دور بارز في هذه الفترة .
مفهوم الخداع البصري :
هو نوع من أنواع الفن التجريدي القائم على تمثيل الأشكال الهندسية وتفاعل القيم اللونية واستخدامها لإيجاد أنواع متباينة من الوهم البصري لإبداع لوحات تشكيلية توحي بالقيم الجمالية المتمثلة عند عرضها بإعطاء شعور بالحركة والسكون والبروز والوميض .
عملية الإدراك البصري :
هي عملية فريدة تخضع لظروف وشروط معينة للحصول على الإحساس بموقع وحجم وشكل وحركه الموضوعات المحيطة ويتحكم مستوى النشاط الذهني للفرد وقدرته على الانتباه في موقفه من المظاهر المرئية له .
عوامل تستند عليها عملية الإدراك البصري :
العوامل الذاتية :
تنتمي إلى الشخص المشاهد للعمل الفني ، فتعمل على التأثير في حكمه الإدراكي .
العوامل الموضوعية :
- الصفة الشكلية .
- الشكل والأرضية .
- التجمع .
- الثبات .
من نتائج نظرية الجشتالت :
- وجود علاقة بين شبكية العين التي ترى الأشكال والدماغ الذي يفسر هذه الأشكال هناك أشكال معينة تسبب الخلط بين هذين الجهتين العين والدماغ مثل الحجم والشكل والضوء واللون مما يؤدي إلى التذبذب في الإدراك البصري .
- العقل البشري يدرك الأشكال الكلية ولا يدرك الجزيئات إلا ما يتعرض له .
الخصائص الفنية للخداع البصري :
الإيهام البصري بالحركة أو الانتفاخ أو الوميض للعناصر البصرية مرة مع الشعور بالاستقرار والثبات والالتزام مرة أخرى .
اختيار العناصر بعناية شديدة من اللون والخط والشكل لإنشاء أقصى تأثير إيهامي من الحركة التصاعدية والتنازلية والاتزان والثبات .
تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى توفير عناصر تدريس التربية الفنية مقررات بما يتماشى مع أحدث النظم المتبعة في النظام التعليمي التي ترقي بالمعلمة والمعلمة .
عناصر المقال