ورق عمل درس تحليل المشكلة مهارات إدارية مقررات
ورق عمل درس تحليل المشكلة مهارات إدارية مقررات تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة درس تحليل المشكلة مادة المهارات الإدارية مزودا بطرق التحضير المختلفة مع أوراق العمل والاختبارات وعروض البوربوينت التي تحتوي على الشرح الواضح الذي يؤدي للفهم العميق للدرس خاصة والمادة في المجمل .
ورق عمل درس تحليل المشكلة مهارات إدارية مقررات
ويعمل ورق العمل في الدرس على تأكيد المعلومات وتحديد نقاط الفهم وعدمها بالنسبة للطالب وتسهل على الطالب فهم الدرس ومراجعته .
تحضير درس تحليل المشكلة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة المهارات الإدارية مقررات [varnumber]
محتويات مادة المهارات الإدارية مقررات [varnumber]
لمشاهدة نماذج مجانية من تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
للاطلاع على سعر مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
لشراء تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
شرح فيديو توضيحي لدرس تحليل المشكلة مهارات إدارية مقررات [varnumber]
لا بد من التعرف على المشكلة وخصائصها ، وأنواع المشكلات ، واستراتيجيات حل المشكلة لكي نتمكن من تحليل المشكلة والوصول إلى الحل .
ولتحليل المشكلات يجب أن :
- نحدد أساليب حل المشكلات .
- نوضح الأسلوب التقليدي لحل المشكلات .
- نوضح الأسلوب العملي لحل المشكلة .
- نحاول تطبيق أساليب حل المشكلات .
ما الذي يحدد الأسلوب اللازم لحل المشكلة :
يتوقف الأسلوب اللازم لحل المشكلات على :
- نوع المشكلة .
- الشخص الذي يقوم بحل المشكلة .
- ثقافة الفرد وعادات المجتمع . (والتي يكون من بينها السياسة المتبعة من المنظمات الدولية )
أساليب حل المشكلة :
- الأسلوب التقليدي .
- الأسلوب العلمي في حل المشكلة .
ما هو الأسلوب التقليدي في حل المشكلات ؟
هو اللجوء إلى شخص عنده خبرة في الحياة ومؤهل علميا لحل المشكلة .
الأسلوب التقليدي لحل المشكلة :
الأسلوب التقليدي لحل المشكلة هو اللجوء إلى شخص عنده خبرة في الحياة ومؤهل علميا لحل المشكلة ونعرض المشكلة عليه بصفته لديه الخبرة اللازمة ، ويكون له دوران : يكون هو الذي يطلب الاستشارة ، أو هو الذي يقدمها .
وأحيانا ينجح هذا الأسلوب عندما تكون الاستشارة مقدمة ممن لديهم الخبرات والتجارب ، ونجد الحل للمشكلة عندما نعرضها على الشخص المختص بذلك ، ولكن أحيانا لا يمكن تطبيق هذا الأسلوب على جميع أنواع المشكلات ، فبعض المشكلات أحيانا نحتاج إلى تطبيق الحل الذي أشار به الخبير فنرى عدم حل المشكلة فنحتاج لتجربة حل آخر ونستمر في تجريب الحلول مما يكلفنا كثير من الجهد والوقت والمال أثناء تجربة هذه الحلول والتي أحيانا تكون هي الحلول التي ستنتهي المشكلة .
ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر في عدد البدائل التي يمكن استخدامها في حل المشكلة ؟
- طبيعة المشكلة .
- موقع المدير في الشكل التنظيمي .
- التكلفة الكبيرة في البحث عن بدائل جديدة .
الأسلوب العلمي في حل المشكلة :
الأسلوب العلمي يعني أن نعتمد على البيانات مع الآراء ووجهات النظر المتعددة ، وهو أحد نقاط القوة الرئيسية في عملية حل المشكلات .
تقوم هذه الطريقة على مجموعة من الخطوات التي تمثل عملية اتخاذ القرارات ، وسنعرض كل مرحلة من هذه المراحل مع ملاحظة أن هذه المراحل تعد خطوات متشابكة في التطبيق العملي .
خطوات الأسلوب العلمي :
تحديد المشكلة أو الهدف :
وتعد هذه المرحلة أهم مرحلة في اتخاذ القرار، فالتشخيص الخاطئ للمشكلة يؤدي إلى اتخاذ قرار خاطئ ، وأيضا تتطلب هذه المرحلة تحديد الهدف الذي نرغب في الوصول إليه ، والذي يمثل النتيجة المطلوبة معبرا عنها في صورة كمية ونوعية وزمنية .
جمع البيانات :
يترتب على تحديد المشكلة في شكلها النهائي :
هل هي مشكلة عادية بسيطة ، متكررة الحدوث أم أنها مشكلة غير عادية ، طارئة أو خاصة ، معقدة أو مركبة ؟ وهذا يحتاج تحديد نوع القرار المطلوب لحلها ، أهو قرار نهائي أم مؤقت ، أم مرحلة تتبعها اتخاذ قرارات فرعية أخرى ؟ وبناء على ذلك يبدأ المحلل بتحديد أنواع البيانات المطلوبة ومصادرها .
تحليل البيانات :
يبدأ متخذ القرار في هذه المرحلة بتحليل البيانات التي تم جمعها فيدرس الأسباب التي أدت إلى وقوع المشكلة ، ويحدد العلاقات بين الأسباب حتى يصل إلى الأسباب الحقيقية التي أدت إلى عدم الوصول للأهداف السابق تحديدها . وأحيانا يتم اكتشاف سبب المشكلة بسهولة وأحيانا يكون الأمر صعبا في العديد من الحالات وذلك بسبب اختفاء بعض الأسباب وعدم الظهور أو تداخل الأسباب وتشابكها . ونؤكد على أهمية الوصول إلى الأسباب الحقيقية والبعد عن الأسباب السطحية ، وكذلك أهمية مكان فحص العلاقة بين الأسباب من خلال تفاعلها وتداخلها وتأثير بعضها على بعض .
تحديد البدائل الممكنة :
يساعد تحديد الأسباب التي أدت إلى المشكلة على التعرف على البدائل أو حلول المشكلة ، والبديل هو الطريق الذي يمكن أن نتبعه لتحقيق نتيجة منشودة ، أو خطة إصلاحية نحتاج تطبيقها للوصول إلى هدف معين وهو بذلك يمثل حلا مقترحا بجانب غيره من الحلول التي تؤخذ في الاعتبار لتحقيق هدف معين .
وفي ختام هذا الدرس تكون قد قدمت لكم مؤسسة التحاضير الحديثة جزءا من الشرح الوفير المبسط الذي يخدم الطالب في كل الأحوال ومن ثم المعلم .
عناصر المقال