التحاضير الحديثة

ورق عمل درس

ورق عمل درس الزاراعة والرعي جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الزاراعة والرعي جغرافيا مقررات من أهم العوامل التي جعلت المعلمين والمعلمات يقبلون علي شراء تحاضير المواد الدراسية من الموقع الرسمي لمؤسسة التحاضير الحديثة ، أنها تتبع نظما وطرقا متطورة في عمل التحاضير وخاصة مادة الجغرافيا نظام المقررات ، فهي تجعل كل معلمي المادة يشعرون بالفخر والاعتزاز والقدرة العالية ليتميزوا في عملهم .

 ورق عمل درس الزاراعة والرعي جغرافيا مقررات

ورق عمل درس الزراعة والرعي جغرافيا مقررات .
ورق عمل درس الزراعة والرعي جغرافيا مقررات .

تجتهد مؤسسة التحاضير الحديثة في تقديم كل ما يحتاجه معلمو ومعلمات مادة جغرافيا نظام المقررات ، فقد قامت بتصميم مجموعة كبيرة من أوراق العمل المتميزة ، التي يستخدمها المعلم لتدريب الطلاب والطالبات على حل أسئلة على كل درس من دروس المادة وخاصة درس الزراعة والرعي . 

طرق تحضير مادة الجغرافيا نظام مقررات 1444

طرق تحضير مادة جغرافيا نظام مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا نظام مقررات

مكونات مادة الجغرافيا نظام مقررات 1444

مكونات تحضير مادة جفرافيا مقررات
مكونات تحضير مادة جفرافيا مقررات

تقدم المؤسسة هدية مجانية من تحضير مادة الجغرافيا مقررات 1444

 هنـــــــــــــــــا

قائمة أســــــــــــعار تحضير مادة الجغرافيا مقررات 1444

هنـــــــــــــــــا

للحصول على ملف تحضير مادة الجغرافيا مقررات 1444

 هنــــــــــــــــــــا

شرح درس الزاراعة والرعي جغرافيا مقررات 1444

أهم أهداف درس الزراعة والرعي :

  • يجب أن يتعرف الطالب علي أهمية كنشاط اقتصادي .
  • يجب أن يذكر الطالب أنواع الزراعة المختلفة .
  • يجب أن يوضح الطالب الأنشطة التي تقوم علي الزراعة .
  • يجب أن يذكر الطالب أهمية الرعي كنشاط اقتصادي .
  • يجب أن يوضح الطالب أهم الأماكن التي يتم بها الرعي .
  • يجب أن يذكر الطالب أنواع الحيوانات التي يتم رعيها .
  • يجب أن يذكر الطالب أنواع الرعي المختلفة . 

 الزراعة :

تبلغ مساحة الأراضي المزروعة في الأراضي الجافة حوالي 7-10٪ وهناك أنماط زراعية مختلفة  ، بعضها يهدف إلى توفير الغذاء للاستهلاك المحلي ، وبعضها يعمل في إنتاج المحاصيل والزراعة للتجارة ، حسب الأساليب والتقدم ينقسم إلى :  

  • زراعة بدائية بسيطة أو متغيرة .
  • والزراعة المتقدمة .

 الزراعة البدائية :

هذه هي الزراعة البسيطة التي تمارسها شعوب إفريقيا الوسطى ، حيث لا تحرث الأرض ولا تتم لها عملية تسميد ، على العكس من ذلك ، يستمر الإنسان في زراعة قطعة أرض حتى لا تعود تعود بالنفع على خصوبتها وينتج فقط محصولًا ضعيفًا ، وبعد ذلك يتخلى المزارعون عنه ، ووضع خطة أخرى والانتقال إلى منطقة أخرى .

الزراعة المتنقلة :

يعتبر التناوب المحصولي من أهم الطرق الزراعية وانتشارها في القارة الأفريقية ، وخاصة في مناطق السافانا الرطبة ، وهناك مجال آخر وتطبيق هذا النظام وهو التوسع في الأراضي وقلة عدد الأشخاص وقاعدة الملكية الجماعية للسافانا ، وأهم المحاصيل الزراعية البدائية ( الذرة الرفيعة بأنواعها ، البطاطس ، الذرة ، الفول السوداني ، الفول ) .

الزراعة الراقية :

ظهرت الزراعة المتقدمة لأول مرة في السهول الفيضية لدجلة ، والفرات ، والنيل ، والسند ، والصين ، تتميز وديان الأنهار بوفرة المياه وخصوبة التربة نتيجة تلوث هذه الأنهار. في هذه المجالات ، تحول الناس إلى التخصص في الأعمال التجارية الزراعية والإنتاج الزراعي عالي الجودة ، والتي بدأت تنقسم إلى فئتين :

الزراعة الكثيفة :

وهي تقع في مناطق مكتظة بالسكان ، مثل الصين والهند ومصر ، حيث تتجمع أعداد كبيرة من المزارعين على قطع صغيرة من الأرض ، وتعتمد المزارع على جهود الإنسان والماشية .

الزراعة الواسعة :

والدول المكتشفة حديثًا مثل الولايات المتحدة وأستراليا والأرجنتين ، حيث يمتلك بعض الناس المزيد من الأراضي الزراعية ويستخدمون الآلات بدلاً من العمل .

 الرعي كنشاط اقتصادي :

يزاول حرفة الرعي نحو 1.2% من القوى العاملة العالمية .

وأهم مناطق الرعي في العالم :

   مزارع أعشاب السافانا : وهو يتميز بوجود أعشاب طويلة وكثيفة ، وأهم الحيوانات التي تعيش فيه الأبقار .

المناطق شبه الصحراوية : وهي مناطق ذات أمطار قليلة  ولهذا لا يوجد بها مقومات قيام الزراعة وتوجد هذه المناطق في أماكن واسعة من آسيا وأفريقيا  ، ومن أشهر الحيوانات التي تعيش فيها  الإبل والأغنام والماعز .

مزارع التندرا : ويقوم  السكان فيها برعي حيوان الرنة المستأنس ، وهو من أهم مصادر المعيشة بالنسبة لهم ، ونلاحظ أنهم يستخدمون طرق وأساليب مختلفة  في الرعي من مكان لأخر لاختلاف أنظمة العيش الطبيعية والاجتماعية والثقافية .

مزارع الإستبس : وتعتبر من أهم مناطق الإنتاج الرعوي التجاري الرئيسة في العالم ، وتسمى أيضا أقاليم الحشائش المعتدلة ، وتوجد في الأمريكتين وأستراليا  ، كما نراه  أيضا في وسط آسيا وجنوب قارة أفريقيا .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

أعزائي المعلمين والمعلمات المملكة العربية السعودية ، أنتم مع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تصلون إلى أعلى مراكز التفوق والتقدم والنجاح في مهنتكم السامية .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025