الاخبار

ورقة عمل درس لغات العالم مادة الكفايات اللغوية 7 نظام المقررات العام الدراسي 1442هـ 

ورقة عمل درس لغات العالم مادة الكفايات اللغوية 7 نظام المقررات العام الدراسي 1442هـ  مقدمة لكم من مؤسسة التحاضير الحديثة  .

ورقة عمل درس لغات العالم مادة الكفايات اللغوية 7 نظام المقررات العام الدراسي 1442هـ 

       ويمكنكم الإطلاع على نماذج من التحاضير من خلال الرابط أدناه لمؤسسة التحاضير الحديثة

ورقة عمل درس لغات العالم مادة الكفايات اللغوية 7 نظام المقررات لعام 1442 هـ

أهداف درس لغات العالم:

  • ذكر بعض صفات اللغات التاريخية .
  • الحديث عن الروابط التاريخية والجغرافية والتركيبات اللغوية .
  • بيان وجوه الشبه بين اللغات .
  • بيان وجوه الاختلاف بين اللغات

     اهداف مادة الكفايات اللغوية:

التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة – مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها . – اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي. – مهارات الدراسة والتعلم الذاتي. – مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.الكفايات اللغويةالكفايات النحوية : – تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص. – التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة . – التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها. الكفايات التواصلية : – تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر. – استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة . – اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم . – احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي . – مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه . الكفايات الكتابية :– تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي – استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .– توظيف أساليب بلاغية، واستراتيجيات إقـناعية، تجلو الفكرة، وتجعلها أكثر إشراقا وتأثيرا. – التأكد من خلو ما يكتبه من الأخطاء النحوية والإملائية. – استخدام علامات الترقيم ذات الأهمية في فهم دلالات النص في مواضعها المناسبة .

الأهداف العامة لنظام المقررات

المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك:

  1. تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة المتعلم للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
  2. تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى المتعلم.
  3. المساهمة في إكساب المتعلمين القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص المتعلمين في هذه المرحلة.
  4. تنمية شخصية المتعلم شمولياً؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة له.
  5. تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملاً.
  6. تقليل وتركيز عددالمقررات الدراسية التي يدرسها المتعلم في الفصل الدراسي الواحد.
  7. تنمية قدرة المتعلم على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبله، مما يعمق ثقته في نفسه، ويزيد إقباله على المدرسة والتعليم، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفق قدراته، وفي المدرسة التي يريدها.
  8. رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد المتعلم للجدية والمواظبة.
  9. إكساب المتعلم المهارات الأساسية التي تمكنه من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع المتعلمين.
  10. تحقيق مبدأالتعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للمتعلم فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
  11. تنمية المهارات الحياتية للمتعلم، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
  12. تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
  13. تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج،

أهداف التعليم في المملكة

  • غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالاً- أو نساء فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .

  • توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
  • الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين:
  • أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج والتنمية .
        ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي
  • لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة واعية مستنيرة
  • ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم .

كما يسر مؤسسة التحاضير الحديثة ان تقدم للمعلمين والمعلمات المواد التالية للمقرراتفلاينج هاى 1.2.3.4.5.6 – ميقاقول 1.2.3.4.5.6 – ترافيلر 1.2.3.4.5.6 – احياء1 – احياء2 – احياء3 – الاجتماعيات – مهارات البحث ومصادر المعلومات – التربية الصحية والنسوية – التربية المهنية – رياضيات 1.2.3.4.5.6 – الدراسات النفسية والاجتماعية – العلوم الادارية 1 مبادئ الادارة – العلوم الادراية2 – حاسب الالى1 – حاسب الالى2 -حاسب الالى3 – تربية فنية – تاريخ – جغرافيا – علم البيئة والتربية البيئية – علم الارض – القانون فى حياتنا –  التربية البدنية – قراءات تحفيظ – تفسير 1.2 – مهارات ادارية – كفايات لغوية 1.2.3.4.5.6.7 – فقه 1.2.3- حديث1.2 توحيد 1.2 – قران 1.2 – فيزياء 1.2.3.4 – كيمياء 1.2.3.4 – المهرا الحياتية والتربية الاسرية

كيف تحصل على المادة كاملة؟؟؟

من الرابط أدناه

تحضير مادة الكفايات اللغوية 7 مع التوزيع المجاني

عناصر المقال



لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025