مهارات كفايات 1-2 نظام المسارات السنة الاولى المشتركة فصل دراسي ثاني
تقدمها لكم مؤسسة التحاضير الحديثة بكافة طرق التحضير و اوراق العمل و عروض الباوربوينت و الاختبارات و حل الاسئلة و الفيديوهات وكامل مرفقات المادة
طرق التحاضير :
التعلم النشط – استراتيجيات الليزر – – استراتيجيات التعلم الحديثة – الطريقة البنائية – وحدات مشروع الملك عبدالله
توزيع المنهج :
طريقة التحضير :
بوربوينت :
ويمكنكم مشاهدة جميع النماذج التى تخص مهارات كفايات 1 – 2 نظام المسارات من خلال الضغط على الرابط
لذلك يمكنكم طلب المادة وجميع المرفقات عن طريق الإيميل من خلال التواصل عبر الواتساب
0555107025
التوصيل للرياض والخرج مجانا
لمن هم خارج مدينة الرياض يضاف قيمة الارسالية 50 ريال للفيدكس (من 48 ساعة الى 72 ساعة)
يمكنكم تسجيل الطلب
إلكترونياً عن طريق الرابط
www.mta.sa/c
لذلك يمكنكم شراء المادة علي سي دي 50 ريال
لكن عن طريق الايميل 20 ريال
و سعر المادة مع السي دي طباعة عادية 80 ريال
و سعر المادة مع السي دي طباعة ملونة 120 ريال
أهداف مادة كفايات 1 – 2 نظام المسارات :
تقسم الطالبة المتممات المجرورة.
تقرأ الطالبة الأمثلة قراءة صحيحة ومضبوطة بالشكل.
تستنتج الطالبة قاعدة لغوية للمتممات المجرورة.
تحل الطالبة ورقة العمل الخاصة بالدرس.
تستقبل الطالبة المزيد من المعلومات حول المتممات المجرورة.
الأهداف العامة لنظام المسارات:
يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:
المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك
تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
ولكن تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالبة.
المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ لذلك تنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، لذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصاديةو لذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالبة للجدية والمواظبة.
إكساب الطالبة المهارات الأساسية التي تمكنها من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطالبات.
تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالبة فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
تنمية المهارات الحياتية للطالبة، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، لذلك يكون فى إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به
الاهداف العامة للكفايات اللغوية:
التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة
– مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
– اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة لذلك بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
– مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
– مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات اللغوية
الكفايات النحوية :
– تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
– التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
– التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
الكفايات التواصلية :
– تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
– استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه لذلك تكون فى المواقف اللغوية المختلفة .
– اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
– احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
– مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .