مهارات رياضيات 1 مقررات ترم ثالث
مهارات رياضيات 1 مقررات ترم ثالث ، هو النظام المتبع في المرحلة المتوسطة من التعليم السعودي . الغرض من هذا النظام هو تقليل معدل إعادة الطلاب وتحسين أداء الطلاب من خلال اتباع نظام تعليمي معين ، يختار الطلاب موادهم الخاصة . و يمكنك اختيار المدرسة التي تريد الالتحاق بها .
ش
هو نظام ثانوي عام مصمم لتنمية أجيال مؤهلة تعود بالفائدة على الوطن الأم والدول الإسلامية .و يمكن للجيل المتخرج أن يفكر بشكل سليم وصحيح حتى يتمكن من تحليل المشكلات وانتقادها ، وإيجاد حلول معقولة ، واتخاذ القرارات ، واستخدام التكنولوجيا ومصادر المعلومات. لكن باتباع نظام تعليمي معين ،و يختار الطالب المواد التي يرغب في دراستها ، ويمكنه اختيار المدرسة التي يرغب في الالتحاق بها. لذلك كما تعمل الخطة على تعزيز الهوية الوطنية والإسلامية . وما هي المواد التي تخصصها أنظمة التعليم المختلفة في المدارس الإعدادية ، وما هي الشروط والوثائق اللازمة للتقديم والقبول في نظام المناهج. و الخطة التعليمية لمنظومة المناهج هي نظام تعليمي هيكلي في المرحلة الإعدادية ، وهي خطة مشتركة لجميع الطلاب للدراسة معًا ، وهي مقسمة إلى قسمين ، ويختار الطلاب من بينهم : العلوم الإنسانية او العلوم الطبيعية .
قد يهمك ذلك
من اهداف نظام المقررات :
- مساعدة وزارة التربية والتعليم في تحقيق أهداف المرحلة الثانوية ومنها : وفقًا للتخطيط المنهجي الذي يعتني بخصائص الطلاب لكن ومتطلباتهم في هذه المرحلة ، تزداد مهارات الطلاب ومعرفتهم .
- ترسيخ وتقوية مبادئ وقيم القيم المدنية والاجتماعية لدى الطلاب .
- تنوع مصادر تجربة تعليم الطالب وتنوع طرق التعلم لذلك .
- تقوية مهارات العمل الإيجابي والوعي والاهتمام بالتفاني في العمل. تنمية مهارات الطلاب في التعامل مع مصادر التعلم الحديثة واستخدامها في العمل .
- استخدام الاستراتيجيات التعليمية التي تساعد الطلاب على تطوير مهارات البحث العلمي والابتكار والإبداع .
- و تقديم دورات لتزويد الطلاب بالمهارات والمتطلبات الخاصة بالعمل والحياة بعد التخرج .
- تنمية قدرة الطلاب على اتخاذ القرارات الصحيحة وزيادة الثقة بالنفس وكذلك الاهتمام بالتعلم .
للاطلاع ايضا على ذلك
كتاب الرياضيات للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الاول
الاهداف العامه لماده الرياضيات
- تفسير الظواهر الطبيعية وفهم الإمكانيات البيئية والاجتماعية .
- لكن استخدام الأساليب الرياضية في البحث والتفسير واتخاذ القرارات المتعلقة بالرياضيات والعلوم الإنسانية.
- الاستخدام الفعال للرياضيات لتكوين مواطنين مستنيرين في الإنتاج والاستهلاك .
- استخدم لغة رياضية للتعبير عن نفسك والتواصل مع الآخرين.
- الاستفادة من الرياضيات وفهم مساهمتها في الحياة كعلم وفن وثقافة.
- إدراك دور الرياضيات في التقدم العلمي والتخصصات الأخرى.
- بالاضافه الى صقل طرق التفكير وحل المشكلات.
- و بما أن أهداف تدريس الرياضيات متعددة ومتعددة الأوجه ومتداخلة ، فمن الصعب التمييز بينها بوضوح ، لذلك من الضروري تصنيف هذه الأهداف كأهداف تساعد على اختيار محتوى المنهج واستراتيجيات التدريس وطرق التقييم .
- القدرة على حل المسائل الرياضية مثل (القيمة العددية ، الجبر ، الهندسة)
- استخدام أساليب التفكير المختلفة (الاستنتاج ، والتفكير ، والعلاقة ، والتوليف ، والتحليل) والقدرة على الحكم على صحة الحلول وعقلانيتها .
- ابتكار طرق جديدة لحل المسائل الرياضية. لكن الهدف العاطفي: اكتساب القيم الإيجابية مثل: (الدقة ، التنظيم ، المثابرة ، الحكم الموضوعي ، احترام الآراء الأخرى ، حسن استغلال الوقت) .
- تذوق جمال الرياضيات من خلال اكتشاف الأنماط .
- تطوير احترام الذات لتحسين القدرة الرياضية.و زرع الثقة في الرياضيات كوسيلة وغاية. لذلك تقدير دور العرب والمسلمين وغيرهم في تطوير الرياضيات .
- تعلم الرياضيات واستخدمها في التسلية والترفيه مثل الألغاز والمغالطات .
ويمكنكم طلب المادة أو التوزيع المجاني من هذا الرابط ادناه
عناصر المقال