التحاضير الحديثة

الاخبارتحضير رياضياتمهارات درس

مهارات درس مهارة حل المسألة مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

مهارات درس مهارة حل المسألة مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني من أهم المهارات الرياضية التي يريد جميع معلمي ومعلمات مادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي تنميتها وإكسابها للتلاميذ والتلميذات هي مهارة حل المسألة ، لذلك توفر مؤسسة التحاضير الحديثة لكل معلمي ومعلمات مادة الرياضيات تحاضير جاهزة معدة بطريقة مميزة لكافة دروس المادة ، وتوفر لعم بطاقات لأهم المهارات التي يجب على كل معلم ومعلمة تنميتها لدى كل تلميذ وتلميذة .

مهارات درس مهارة حل المسألة مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

مهارات درس مهارة حل المسألة الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني
مهارات درس مهارة حل المسألة الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

أهم مهارات مادة الرياضيات :

  • يجب أن يقوم التلاميذ بتحديد الأنماط العددية وتوسيعها .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بحل مسائل رياضية باستعمال استراتيجيات ومهارات مناسبة مع اتباع الخطوات الأربع .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بتحديد القيمة المنزلية لرقم في عدد ضمن عشرات الألوف .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بقراءة الأعداد ضمن عشرات الألوف وكتابتها بطرق مختلفة .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بمقارنة الأعداد ضمن عشرات الألوف وترتيبها .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بتقريب الأعداد إلى أقرب ( عشرة ، مئة ، ألف )  .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بالجمع باستعمال  خصائص عملية الجمع (الإبدال ، العنصر المحايد ، التجميع ) .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بتقدير نواتج الجمع والطرح باستعمال التقريب والأعداد المتناغمة  .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بجمع عددين  مكون كل منهما من ثلاثة أرقام على الأكثر بإعادة التجميع وبدونه  .
  • يجب أن يقوم التلاميذ باستعمال التقدير للتأكد من معقولية الجواب في الجمع .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بطرح  عددين مكون كل منهما من ثلاثة أرقام على الأكثر بإعادة التجميع وبدونه  .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بتحديد العملية المناسبة (الجمع أو الطرح ) لحل المسألة .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بإيجاد ناتج الضرب باستعمال الشبكات .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بإيجاد ناتج الضرب في الأعداد (2 ،3 ،4، 5 ، 6، 7، 8،  9 ، 10) .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بإيجاد ناتج الضرب في الصفر وفي الواحد .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بالضرب باستعمال الخاصية التجميعية لعملية الضرب .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بربط القسمة بالطرح باستعمال النماذج .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بالقسمة باستعمال العلاقة بين القسمة والضرب .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بإيجاد ناتج القسمة على الأعداد (2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ،
  • يجب أن يقوم التلاميذ باستعمال قواعد القسمة للقسمة مع الصفر وعلى الواحد .
  • يجب أن يقوم التلاميذ باختيار وحدات الطول المناسبة لتقدير أطوال الأشياء وقياسها .
  • يجب أن يقوم التلاميذ بحساب  محيط شكل .

تحضير درس مهارة حل المسألة مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1444

تحضير درس مهارة حل المسألة الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني
تحضير درس مهارة حل المسألة الصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني

أهم أهداف درس مهارة حل المسألة :

  • يجب أن يختار التلميذ خطة مناسبة لحل المسألة.
  • يجب أن يوضح التلميذ معطيات المسألة .
  • يجب أن يصف التلميذ الحلول الممكنة لحل المسألة .
  • يجب أن يبين التلميذ كيفية التحقق من حل المسألة .

طرق تحضير مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائي فصل دراسي ثاني 1444

طرق تحضير مادة رياضيات الصف الثالث الابتدائي
طرق تحضير مادة رياضيات الصف الثالث الابتدائي

مكونات تحضير مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائي فصل دراسي ثاني  1444

مكونات تحضير مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائى .
مكونات تحضير مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائى .

نموذج مجاني من تحضير مادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1444

هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

أسعار مادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1444

هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

لتسجيل طلب الحصول على تحضير مادة الرياضيات للصف الثالث الابتدائي الفصل الدراسي الثاني 1444

هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا

فيديو درس الضرب في (6 ) بطريقة فواز الحربي مادة الرياضيات الصف الثالث الابتدائي فصل دراسي ثاني 1444

مهارة حل المسألة :

أقوم بحل المسألة من خلال تحديد المعطيات الزائدة أو الناقصة :

يذهب الطلاب إلى المدرسة في الصباح ، إذا كان هناك 4 حافلات تنقل الطلاب إلى المدرسة ، كل منها تحمل 9 طلاب ، ونصف الطلاب في الصف الأول ، كم عدد الطلاب في 4 حافلات ؟

الخطوة الأولى : أفهم

  • ما المعطيات التي أعرفها ؟
  •  يذهب الطلاب إلى المدرسة صباحاً .
  •  الطلاب يذهبون إلى المدرسة في 4 حافلات كل منها تحمل 9 طلاب .
  •  نصف الطلاب في الصف الأول .
  •  ما المطلوب ؟
  • إجمالي عدد الطلاب في السيارات الأربع .

الخطوة الثانية : أخطط

  • أقرر ما المعطيات الضرورية لحل المسألة ؟

المعطيات الضرورية هي :

  •  عدد السيارات .
  •  عدد الطلاب الذين تستطيع نقلهم كل سيارة .

المعطيات الزائدة :

  •  موعد المدرسة .
  •  نصف الطلاب في الصف الأول .

الخطوة الثالثة : أحل

  • حتى نستطيع أن نعرف عدد الطلاب الذين يتم نقلهم بالسيارات الأربع ،نقوم  بضرب عدد السيارات في عدد الطلاب لكل سيارة .
  • 4 × 9 = 36
  • إذن عدد الطلاب  =  36 طالباً .

الخطوة الرابعة : أتحقق

أراجع الحل ، بما أن : 9 + 9 + 9 + 9= 36 فإن الجواب صحيح .

مؤسسة التحاضير الحديثة في خدمة جميع معلمي ومعلمات المملكة .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025