التحاضير الحديثة

الاخبار

مهارات درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

مهارات درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات إن الكيمياء من المواد الدراسية التي تحتاج من المتعلم المزيد من العمل والتحليل والتجربة وتحتاج من المعلم العمل على تهيئة الطلاب للتجارب العلمية ، ومن هنا تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كافة الوسائل والمكونات والطرق التعليمية التي تساعد كل من الطالب والمعلم على تحقيق أهدافهم .

مهارات درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

مهارات درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات
مهارات درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

إن مؤسسة التحاضير الحديثة تهتم بالمهارات المختلفة للمواد الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية ، ولذلك تسعى جاهده على توفير المهارات الخاصة بمادة الكيمياء للمرحلة الثانوية من أجل مساعدة المعلم على تقييم الطلاب بموضوعية شديدة .

تحضير درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات 1444

تحضير درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات 1444

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة مادة كيمياء 1 مقررات 1444

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات 1444

نتعرف في درس اليوم على معلومات مهمة وهي وصف الذرة الشحنات الكهربائية ، التمييز بين كل من شحنة الجسيم وكتلته ، تميز الجسميات المكونة من حيث الشحنة والكتلة .

المقصود بالذرة :

هي عبارة عن جسيمات لا يمكن تجزئتها بالطرق العادية ، وتظل هذه الجسيمات صغيرة محتفظة بخواص نحاسية ، والجسيم الأصغر يحتفظ بخواص عنصر يسمى بالذرة .

الذرة وعلاقتها بعلم الأحياء :

إن الذرات قد نعتقد في أنه لا يوجد طريقة لرؤيتها، نظرا لأنها صغيرة جدا إلا أن هناك طرقا حديثة عبر جهاز خاص ومتطور يسمى مجهرا أنبوبيا ماسحا (STM) Scanning Tunneling Microscope ويسمح للإنسان برؤية الذرة بسهولة ، ونحن نحتاج إلى هذا المجهر لدراسة الخلايا في علم الأحياء ، ونجد أن جهاز STM يمكن أن يسمح لك بأن تقوم بدراسة الذرات المختلفة ، ونجد أن الشكل 3-5 هو الذي يوضح كيف ظهرت الذرات وكيف تبدو عند مشاهدتها عبر هذا الجهاز .

علماء الذرة ودورهم البارز :

إن العلماء الآن قادرون على جعل الذرات منفردة لتكون أشكال وأنماط  ، وهو ما يعرف الآن بتقنية حديثة تسمى بتقنية النانو ، والتي تعتبر صناعة على مستوى جزيئي ، وبناء آلات التي تكون بحجم جزيء ، ونجد أن جزيئات مجوعة الذرات مرتبط مع بعضها البعض ، وتعمل جميعها كوحدة واحدة .

التعرف على أنبوب أشعة المهبط الذي يعرف بالكاثود :

قام العلماء بالربط بين المادة والشحنات الكهربائية من أجل التعرف على مكونات الذرة واستكشاف العلاقة بين الشحنات وعملوا على إيجاد العلاقات عن طريق الربط والتحليل .

الطرق التي تسلكها الكهرباء في وقت غياب المادة :

قاموا العلماء باستخدام مفرغات هواء وتمرير كهرباء هلال عبر أنبوب زجاجي وقد تم تفريغ الهواء منه ونجد أن مثل هذه الأنابيب تسمى باسم أنابيب أشعة المهبط التي يستخدمها العلماء في المعامل .

مواصفات أنبوب أشعة المهبط :

نجد أن أنبوب أشعة المهبط الذي استعمل في عمليات البحث يدرس العلاقة بين كل من الكتلة والشحنة ، ونلاحظ أن هناك أقطاب معدنية توجد على طرفي الأنبوب كما يسمى القطب بالموصول وكل طرف له اسم فالطرف السالب للبطارية هو مهبط كاثود ، في حين أن القطب الموصول الأيمن يعرف بالطرف موجب المصعد آنود . وعند عمل ثقب صغير جدا داخل مركز آنود ينتج عن ذلك شعاع رفيع جدا من إلكترونات والتي يمكن الكشف عنها بطلاء طرف آخر خاص بالأنبوب باللون الفوسفوري الذي يشع ضوء شديد عند اصطدام الإلكترونات معه .

استخدام الكيمياء في نواحي الحياة العملية والنواحي المختلفة :

نجد أن اختراع التليفاز مرتبط ارتباط كبير بعلم الكيمياء ، حيث تتكون صور التلفاز عموما عند اصطدام أشعة مهبط بمواد كيميائية متنوعة توجد داخل الجهاز فتغلف الشاشة نهائيا من الخلف وينتج عن ذلك الضوء . لأن الذرات الكروية تتكون من شحنات موجبة توزع بانتظام ، وهي مغروس فيها إلكترونات سالبة الشحنة .

مؤسسة التحاضير الحديثة تدعوكم إلى متابعة موقعها للاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الكيمياء لمساعدة المعلمين والمعلمات والطلاب على مواكبة التطور العلمي والطفرة التي تحدث في المقررات العلمية .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025