مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات نعمل في مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كل ما يحتاج إليه المعلمون والمعلمات من تحاضير ومرفقات كاملة تساعد المعلم على تحقيق كافة الأهداف التعليمية ، كما أننا نقدم المهارات التي يحتاج إليها المعلمون لكي يتمكنوا من فهم احتياجات المتعلمين .

مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات
مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

مؤسسة التحاضير الحديثة تسعى إلى تحقيق كافة المشاركات التربوية ، التي تدعم المعلم داخل الصف الدراسي ، وذلك من خلال توفير مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات وجميع المهارات التي يجب على المعلم أن يهتم بتنميتها لدى الطلاب .

تحضير درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات
مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

إن التحضير الخاص بمؤسسة التحاضير الحديثة يحتوي على كافة الجوانب الأساسية التي يحتاج إليها المعلم لإعداد التحضير الجيد ، كما نوفر كافة الاستراتيجيات التعليمية المختلفة ونهتم بأساليب التقويم الختامي والبنائي وغيرها .

مكونات مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات
مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة الفقه 2 مقررات [varnumber]

مهارات درس الغبن مادة فقه 2 مقررات
مهارات درس الرد مادة الفقه 2 مقررات

يمكنك الحصول على عينة مجانية لتحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber] 

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك تسجيل طلبك لشراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

شرح درس الرد مادة الفقه 2 مقررات 

الرد ومفهومه وكيفية تطبيقه 

هو عبارة عن زيادة نصيب الورثة ونقص في الحصص ، وعندما لم يأخذ أصحاب هذه الأسهم الميراث ولم يكن بينهم عشيرة أخرى لتأخذ ما تبقى منه ، وأعيد الباقي إلى أصحاب الأسهم ويكون باستثناء الزوجين ، وبما يتناسب مع كافة حصصهم والمفضل على وجوب يعطيهما بواجبهم إلا كلا الزوجين ، وذلك لأنهما ليسا من أوائل الأقارب في النكاح .

التعريف الخاص بالرد

لغويا هو العودة والتبادل بين الناس ، واصطلاحا أنه ضد التابع ، وهو عبارة عن زيادة الحصص وعن نقص السهام ، وقال كل من الإمام أحمد وكما قال الإمام أبو حنيفة والإمام الشافعي عنه إنه رد ، ويحدث الرفض في حالة عدم وجود علاقة وفرضيات لا تشمل الموضوع ، ويعاد ذلك الفائض لأصحاب الفرضيات بما يتناسب مع فرض كل منهم ، باستثناء كل من الزوجين ، وهما لا يرد عليهما .

 الحالات الخاصة بالرد 

 هناك حالتان من الرد الأولى هي عدم وجود الزوجين مع الورثة ، والحالة الثانية هي أن يكون أحد الزوجين معهم ، الحالة الأولى وهي من يجيب عنده أحد الزوجين ، وهذه الحالة لها ثلاث صور متنوعة وهي  :

 أن يكون صاحب الدعوى نفس الشخص ، ويأخذ هذا المال كله معا ، وعلي سبيل المثال إذا مات باسم جدة وكان لها المال كفعل وكذلك الرجوع .

وأن يكون من يجاوبك من أكثر من شيء متعدد ، وبحيث يتساوى كل من المال بينهم ، وأصل ذلك سؤالك مكون من عدد من رؤوسهم مثال مات ابن وترك خمس من البنات ، وإذا كان الشخص الذي قدمت إليه القضية من نوعين أو من   ثلاثة أنواع ، فسنحل المشكلة دائما وكالمعتاد ، ثم نعيد هذا الإصدار الأصلي إلى مجموع من الحصص للورثة مثال على ذلك إذا مات عن بنت وبنت وابن وأم .

أما الحالة الثانية وهي إن أحد الزوجين كما يستجيب له أحد الزوجين وان لها أيضا ثلاثة أشكال مختلفة ، والأول أن يكون مع أحد الزوجين الاثنين وله نصيب ، وأن يكون لأحد الزوجين فئة متعددة مختلفة ، كما يكون لأحد الزوجين أنواع مختلفة ومتعددة من المستجيبين ، بهاتين الطريقتين التي نجعل الأمر فرضا ثم نعطي الباقي لمن يرد .

وهنا نلاحظ أننا نتبع المراحل التالية :

وهي أن نجعل السؤال له مكانا لفرض صاحب النكاح وهنا نعطيه فرضه ، ونجعل هنا الباقي مشتركا بين جميع الورثة والذين يستجيب لهم جميعا ، ونجعل المسألة هنا صغيرة وخصوصا لمن أجاب عليه ، كما نطرحه لو أن أحد الزوجين ونعيد أصل السؤال إلى مجموع من أجزائه .

مؤسسة التحاضير الحديثة

تحرص مؤسسة التحاضير على الاهتمام بالعملية التعليمية ، كما أننا نوفر لهم كافة الخدمات التعليمية والتربوية التي تساعد على رفع مستوى التعليم في المملكة العربية السعودية من أجل تحقيق كافة الأهداف التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)
إغلاق
whatsapp