التحاضير الحديثة

مادة مهارات إدارية مقررات

مهارات درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات

مهارات درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات ، مقدم من قبل مؤسسة التحاضير الحديثة وموجه إلى معلمي ومعلمات المملكة العربية السعودية ، وذلك بهدف الإسهام في تحسين مستوى الأداء التعليمي ضمن مدارس المملكة ، وإرشاد الكوادر التربوية نحو السبل الأفضل والأحدث لإدارة سير العمل التعليمي بما يضمن أجود النتائج سواء للمعلمين أو الطلاب .

مهارات درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات 1444

مهارات درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات
مهارات درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات

كما تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة عدة طرق تحاضير على سبيل المثال : التعلم النشط – المسرد – الاستراتيجيات الحديثة – وحدات مشروع الملك عبدالله – البنائية – استراتيجيات الليزر وكذلك نماذج البوربوينت وأوراق العمل .

 

بوربوينت درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات 1444

 

بوربوينت درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات
بوربوينت درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات

مكونات مادة المهارات الادارية مقررات 1444

مكونات مادة المهارات الادارية مقررات
مكونات مادة المهارات الادارية مقررات

طرق تحضيرمادة المهارات الادارية مقررات 1444

طرق تحضيرمادة المهارات الادارية مقررات
طرق تحضيرمادة المهارات الادارية مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضيرمادة المهارات الادارية مقررات 1444

للتعرف على أسعار مادة المهارات الادارية مقررات 1444
لتسجيل طلب شراء مادة المهارات الادارية مقررات 1444

 شرح درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات 1444

نبدأ الدرس بذكر نبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ، أهلًا وسهلًا بكم أعزائي الطلاب مجددًا في مقرر المهارات الإدارية ،  وكما تعودنا من الدرس السابق وسأكرر ذلك في درس اليوم الذي يتحدث عن إجراءات البريد الوارد وأهميته بالنسبة للمنظمة ، حيث أن المنظمات تعتمد على البريد بشكل دائم  .

 لماذا نهتم بالبريد ؟  وكيف نتعامل مع البريد الوارد  إلى المنظمة في بداية الدورة السابقة ؟ ثم كيف نتعامل مع البريد بعد سنة ؟

 نحن مازلنا في الوحدة الثانية والتي تتحدث عن السكرتارية والعمل المكتبي وإدارة الملفات ، وكيف تتحول إلى عمل إلكتروني  وبإدارة إلكترونية .

 أريد منك عزيزي الطالب أن تتذكر معي من خلال هذه التساؤلات التي تم طرحها من أين أتت كلمة سكرت في اللغه الإنجليزية ؟  وماذا تعني كلمة سكرتيرة وكلمة سكرتارية باللغة الإنجليزية ؟

  إن الجزء الأول منها هو السكرت  أي تأمين ، وتتواجد هنالك أنواع كثيرة من السكرتارية ،  أما الذي سندرسه في هذا المقرر هو السكرتير التنفيذي بشكل رئيسي .

 من هو السكرتير التنفيذي ؟

 هو الشخص الذي يقوم بمساعدة الأشخاص لكي ينجزوا ،  أو مساعدة المدير أو القائد أو المسؤول لكي ينجز عمله .

 مهام السكرتير التنفيذي 

 سنتناول مهام السكرتير التنفيذي بالتفصيل ، فهو ينجز العديد من المهام الأساسية مثل تحرير المرسلات والمذكرات ، إعداد الخطابات ، وأيضًا عملية متابعة البريد الوارد والصادر ، معالجة المعلومات ،  متابعة المكالمات الهاتفية وكل ما يتعلق بالأمور الورقية ، وأيضًا البيانات والمستندات .

ما هي صفات السكرتير الناجح ؟

 تذكر عزيزي الطالب ما هي صفات السكرتير الناجح ، وأهمها :

  • الاقتناع برسالة المنظمة .
  • أن يتوافق مع أهداف المنظمة فلا بد أن يظهر ذلك من أجل نجاح عمله .
  • وأن يدخل في نشاطات منظمته ويثني عليها سواء في المجالس الخاصة أو العامة أيضًا .
  • ويجب أن يكون لديه صفات اجتماعية حسنة مثل بشاشة الوجه ، حسن الخلق ، سرعة البديهة .

 هذا الموضوع له عدد كبير من الأركان ، وقد يكون لا يحتمل تسجيل أو إحصاء وبالتالي يتطلب الكثير من المتابعة والعمل بهدف استكمال صفات السكرتير المثالي بما يخدم مديره .   بعد أن تحدثنا عن المكتب سننتقل إلى شرح ما هو المكتب ؟

 المكتب هو المكان الذي يتم التعامل بين العملاء ضمنه ، ويتم التعامل مع الأوراق والمستندات سواء كانت البيانات ورقية أو رقمية ، كما هو حال الآن فنحن نعيش في عصر التقنية ، ولذلك لا بد أن يكون هناك ناس كثيرون يفضلون التعامل مع بنات فقط .

إضافة إلى وجود شق آخر من الإجابة تتضمن الحديث عن الأعمال المكتبية في هذا الدرس .

 ما هي الأعمال المكتبية ؟  هي التعامل مع الأوراق والبيانات الرقمية أو الورقية .

ما هو تعريف صينية الملفات ؟ وما هي العوامل المؤثرة عليها ؟ وما هي طرق تصليح الملفات ؟

 تذكر يا عزيزي الطالب تناولنا هذه الأفكار الدرسية أكثر من مرة ، فقد تم تصنيف الملفات وتقسيمها إلى عدة مجموعات رئيسية ، ومجموعات فرعية وفق صفات وخصائص متشابهة . كما هنالك عوامل تجعل طريقة معينة أفضل من سواها ، وتختلف عن المرات السابقة والقادمة ، وذلك لأن العوامل إما أن تكون موجهة نحو نوع من الحماية مثل الملفات السرية ،  كما هنالك ملفات تكون عامة .  أما بالنسبة إلى نوع أو حجم الملف ، بعض الملفات يكون حجمها كبير و بعضها يكون حجمها صغير ، وبالتالي يؤثر ذلك في عمليات تصنيف الملفات وفق ترتيب الأبجدية ،  بالإضافة إلى إمكانية استخدام عدة أنماط في المنظمات الكبيرة مثل الملفات الإعدادية وأيضًا التاريخية والجغرافية ، وأي تصنيف عددي كالذي ينتشر في بعض المكتبات حول العالم .

 بعد أن تحدثنا عن الملفات ما الفرق بين تصنيف الملفات وحراسة الملفات ؟  كل ذلك يحتاج كثير من الوقت والتركيز لإتقان كيف تتعامل مع المواقف والأزمات التي تحدث أثناء العمل الإداري ، حيث يجب إعداد وترتيب المواعيد .

 ومن أبرز الأشياء التي تطرقنا لها في ترتيب المواعيد أنه لا بد للسكرتير أن يقوم بإعداد سجل ، وذلك لكي يقوم بتنسيق المواعيد ويتلافى العشوائية ، مثل أن يضع كل موعد باسم الشخص معرقم اتصال ، وأيضًا يضع الموضوع الذي أتى من أجله ، ويحدد الوقت .

وبالتالي عندما تكون داخلًا في عملية المقابلات بين العملاء والمسؤولين لا يحدث خلل أو خطأ ، فلا بد أن يكون السكرتير حذرًا في تنظيم المواعيد والأحداث ، وأغلب المنظمات تطلب موعد لكي تزور أحد فروعها .

 لكن هنالك حالات الاستثناء والضرورة عندئذ بإستطاعة السكرتير أن يدخل استثناء بالتنسيق مع  المسؤول عنه وذلك وفق أهمية الموضوع .

وبعد  أن تعرفنا على مهارات درس البريد الوارد والصادر مادة المهارات الادارية مقررات نذكركم أنه يمكنكم التواصل مع مؤسسة التحاضير الحديثة للحصول على المزيد والمزيد من الخدمات المتميزة .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025