مهارات درس اتخاذ القرار التربية الأسرية ثاني متوسط
مهارات درس اتخاذ القرار التربية الأسرية ثاني متوسط من العوامل التي جعلت مؤسسة التحاضير الحديثة مصدر إشعاع في توفير مستلزمات العمل التربوي من طرق تحضير الملفات المعاونة للملعلمين والمعلمات وتنمية دورهم لتطوير المنظومة التعليمية القائمة على أحدث الأساليب في هذا المجال .
مهارات درس اتخاذ القرار التربية الأسرية ثاني متوسط
ما هي مهارات وخطوات تنفيذ القرار ؟
- عرف المشكلة .
- اجمع المعلومات المناسبة .
- توصل إلى الحلول الممكنة .
- تقييم الحل المقترح .
- حدد النتيجة المتوقعة .
- اصنع قرار .
بوربوبينت لمادة التربية الأسرية ثاني متوسط [varnumber]
تواكب المؤسسة أحدث الأساليب التي تسهم في تطوير المنظومة التعليمية ومنها عروض البوربوبينت وبذلك يحدث نوع من التنمية والإثراء للموقف التعليمي .
طرق تحضير مادة التربية الأسرية ثاني متوسط [varnumber]
مكونات مادة التربية الأسرية ثاني متوسط [varnumber]
من العناصر التي تضمها المؤسسة المكونات التي تحتوي على ملفات المادة العلمية كونها توفر الوقت والجهد أثناء أداء المعلم لدوره التعليمي .
للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة التربية الأسرية ثاني متوسط [varnumber]
أسعـــــــــــار تحضير مادة التربية الأسرية ثاني متوسط [varnumber]
للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة التربية الأسرية ثاني متوسط [varnumber]
شرح درس اتخاذ القرار التربية الأسرية ثاني متوسط [varnumber]
أعزائي الطلاب نعود مجددا في درس جديد من دروس مادة التربية الأسرية للصف الثاني متوسط ، درسنا اليوم هو اتخاذ القرار .
أهداف تعلم الدرس :
- يعرف الطلاب القرار .
- يحدد الطلاب خطوات اتخاذ القرار .
- وضح للطلاب كيفية التوصل إلى حلول ممكنة لاتخاذ القرار .
- اشرح للطلاب كيفية تقييم الحل المقترح .
- استنتاج طرق اتخاذ القرار لدى الطلاب .
- ذكر الطلاب بكيفية ضمان نزاهة القرارات المتخذة في حياتنا اليومية .
نواجه العديد من المواقف المختلفة التي نحتاج فيها إلى اتخاذ قرارات. غالبًا ما نتدرب على قرارات بسيطة مثل :
ما نأكل ؟ متى سنزور ؟
يجب التفكير في بعض الأشياء ، مثلا :
هل أخذ درسًا في الكمبيوتر في إجازة ؟
معلومات غنية ، يتطلب القرار الجيد تنظيمًا وخطوات محددة .
محمد طالب في السنة الأولى الإعدادية يريد أن يصبح طبيبا نفسيا في المستقبل ، لكنه يواجه صعوبة في دراسة المواد العلمية ، لذلك لا يريد أن يدخل قسم العلوم ، ومحمد يتساءل إذا كان يهمل قدراته .
هل دخل قسم العلوم أم تخلى عن تطلعاته ؟
بعد الكثير من المداولات ، قرر الالتحاق بقسم الأدب ثم التخصص في علم النفس كي يكون مرشدًا عقليًا يفيد نفسه والآخرين .
تعريف القرار :
الاختيار بين مجموعة من الحلول والتوصيات لحل مشكلة ، أو اتخاذ إجراء محدد لاتخاذ قرار مستنير .
خطوات القرار :
- عرف المشكلة .
- اجمع المعلومات المناسبة .
- توصل إلى الحلول الممكنة .
- تقييم الحل المقترح .
- حدد النتيجة المتوقعة .
- اصنع قرارا .
- ضمان نزاهة القرارات المتخذة .
حدد المشكلة :
أهم خطوة في اتخاذ القرار هي تحليل الموقف بعناية وتحديد المشكلة وشرح سببها .
جمع البيانات :
هذه إحدى الخطوات المهمة في التعامل مع مشكلة من خلال جمع المعلومات حول المشكلة من مصادر متعددة ، بما في ذلك المراقبة المباشرة لطبيعة المشكلة .
بناءً على المثال السابق ، سجل محمد معلومات حول أسباب تكرار غيابه بعد التشاور مع معلمه :
- يستيقظ متأخرا .
- صعوبة أحد المواضيع .
- ضغوط نفسية ناتجة عن بعض المشاكل البسيطة في المنزل أو في المدرسة .
- حركة مرور غير مريحة .
ابتكار الحلول الممكنة :
بعد جمع المعلومات المسجلة ، تم تصور الحلول الممكنة للمشكلة . باستخدام الأمثلة السابقة لغياب محمد المتكرر ، يقترح حلولاً مثل : اذهب إلى الفراش مبكرًا ولا تسهر لوقت متأخر .
كيفية تقويم الحلول :
- النوم المبكر يعتبر حلا مناسبا إلا إذا أضطر محمد للسهر لظروف معينة .
- قد لا يستطيع والده أن يساعد ه لعدم تمكنه من المادة العلمية لشرح الدروس فيمكن للطالب أن يطلب المعاونة من زملائه الممتازين .
- يجب تسوية مشكلاته في المدرسة أو المنزل أمر في غاية الأهمية ويمكن أن يساعده في ذلك الإخصائي الطلابي .
- في حالة عدم توفر مواصلات خاصة فيجب أن تكون سيارة المدرسة بديلة ويتم الخروج من المنزل مبكرا .
كيفية اتخاذ القرار :
بعد تقويم الحلول وإدراك ما يترتب عليها من نتائج يأتي اختيار أحسن الحلول للوصول إلى النتيجة المحمودة .
مثال : يعزم محمد صاحب القرار على استعادة مستواه المتفوق بإتباع الحلول المقترحة .
التأكد من سلامة القرار المتخذ :
توجد خطوتين لتأكيد سلامة القرار
- وضع القرار موضع التنفيذ
- النظر في النتيجة التي يحققها التنفيذ ، إذا حقق القرار الهدف المنشود أي النتيجة المتوقعة وهي في المثال السابق عودة محمد لمستواه المتفوق نتج عن ذلك الحل ، وإلا إعادة النظر مرة أخرى .
عناصر المقال