مهارات درس أولويات التخطيط الدراسات الاجتماعية ثاني متوسط فصل دراسي ثاني

مهارات درس أولويات التخطيط الدراسات الاجتماعية ثاني متوسط فصل دراسي ثاني نظرا لأهمية مادة الدراسات الاجتماعية لدى الطلاب والمعلمين والتي تحتاج العديد من الوسائل المساعدة في عرض وشرح الدروس ، لذا يحرص الكثير من معلمين ومعلمات مادة الدراسات الاجتماعية على اقتناء نسخة تحضير من مؤسسة التحاضير الحديثة لتميزها باستخدام طرق تحضير عديدة ومتطورة وتشمل على خرائط ذهنية وأوراق عمل وعروض بوربوينت تساعد المعلمين على تنمية مهارات الطلبة والطالبات في مادة الدراسات الاجتماعية .
مهارات درس أولويات التخطيط الدراسات الاجتماعية ثاني متوسط فصل دراسي ثاني

تعتبر مادة الدراسات الاجتماعية من الموضوعات المهمة التي يحرص المعلمون على إكساب الطلاب مهارات خاصة بالدراسات الاجتماعية في الصف الثاني متوسط وتفاصيلها كالتالي :
- إدراك الجوانب الإيجابية من تاريخ الأمة الإسلامية .
- احترام وتقدير إنجازات علماء المسلمين وجهودهم في نشر الدعوة الإسلامية .
- التعرف على عناصر المناخ والعوامل المؤثرة فيه .
- التعرف على طبقات الأرض وعددها .
- التعرف على العوامل الداخلية والخارجية تشكيل سطح الأرض .
- القدرة على تحديد أولويات التخطيط .
بور بوينت تفاعلي لدرس أولويات التخطيط الدراسات الاجتماعية ثاني متوسط

من أفضل وسائل شرح مادة الدراسات الاجتماعية هي عروض البوربوينت التفاعلية والتي تتناول شرح الدرس بطريقة مقننة وممتعة لتميزها بشرائح ملونة وتعرض المادة على أجزاء بسيطة حتى تستطيع الطالبات من فهم الدرس واكتساب المهارات الخاصة به .
طرق تحضير مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني متوسط

مكونات مادة الدراسات الأجتماعية ثاني متوسط من هي :
- الكتاب الإلكتروني .
- نماذج اختبارات .
- خرائط ذهنية .
- سجل انجاز .
- سجل المتابعة اليومي .
- سجل المتابعة .
أسعــــــــــــــــار مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني متوسط [varnumber]
يمكنك الحصول على عينات مجانية من ملفات التحاضير الخاصة بالمادة من خلال الرابط التالي هنــــــــــــــــــا
لتسجيل الطلب عبر الموقع الإلكتروني والحصول على التحاضير الخاصة بالمادة اضغط هنـــــــــــــــــــــا
شرح درس أولويات التخطيط الدراسات الاجتماعية ثاني متوسط فصل دراسي ثاني
الأولويات
هي عملية تنظيم وترتيب الواجبات والأنشطة المطلوبة حسب أهميتها مع تحديد الوقت المطلوب لتنفيذها ؛ ولابد أن نبدأ بعمل الأعمال المهمة ثم الأقل أهمية .
تحديد الأولويات
لكي نرتب الأولويات يجب علينا القيام بتحديدها أولا وذلك بعد طرق ، منها :
من حيث الزمن وتنقسم إلى مهام قصيرة المدى (ويكون زمن القيام بها وإنجازها في خلال يوم أو أسبوع ) .
مهام طويلة المدى (ويكون زمن إنجازها في خلال أكثر من أسبوع وحتى شهر أو فصل دراسي ) .
تحديد الأولويات من حيث الأهمية :
أولا : الأولويات المهمة وتنقسم إلى :
أولويات مهمة وعاجلة وهى التي يجب القيام بها الآن بدون تأخير مثل :
- عمل الواجبات المنزلية .
- مذاكرة دروسي اليومية .
- القيام بما يطلبه مني الأب والأم .
- الذهاب إلى النوم مبكرا .
أولويات مهمة وغير عاجلة وهى التي يجب القيام بها في أقرب وقت مثل :
- ممارسة التمارين والألعاب الرياضية .
- المذاكرة استعدادا لإجراء الامتحانات .
- عمل ملخصات لكل الدروس بجميع المواد .
- ترتيب ونظافة حجرتي .
- الاشتراك في أعمال تطوعية .
ثانيا: الأولويات الغير مهمة وتنقسم إلى :
أولويات غير مهمة وعاجلة وهى التي يجب القيام بها بعد الإنهاء من عمل الأمور المهمة مثل :
- القيام بالترحيب واستقبال الضيوف .
- عمل المكالمات الهاتفية .
- الذهاب إلى السوق وشراء الطلبات مع الأسرة .
- القيام بالرد على الرسائل البريدية .
أولويات غير مهمة وغير عاجلة وهى التي يجب القيام بها بعد الانتهاء من الأعمال الغير مهمة والعاجلة مثل :
- القيام بالرحلات والتنزه .
- استخدام الكمبيوتر في أشياء ترفيهية .
- التنزه والخروج مع الأصدقاء .
- القيام بقراءة بعض القصص .
- القيام بمشاهدة التليفزيون .
يتوقف نجاح عملية التخطيط على نجاح تنفيذ جدول المهام والالتزام به . وهناك بعض التعليمات المهمة التي يحرص عليها الطلبة في تحديد أولويات التخطيط :
- تحديد وقت وزمن كل مهمة .
- تحديد المهام العاجلة والمهمة بوضع علامة مميزة بها .
- تلوين المهام التي تم إنجازها بلون مختلف .
- تحديد أوقات للراحة وممارسة الألعاب الرياضية .
مراحل التخطيط
- التخطيط لعمل الواجبات الدراسية .
- تحديد الواجبات المطلوبة .
- عمل وتصميم جدول التخطيط .
- تحديد وتسجيل زمن عمل الواجبات .
- أن أرتب الواجبات العاجلة واحددها .
- القيام بعمل وإنجاز الواجبات المدرسية .
- أن أختار الوقت الملائم للقيام بعمل الواجبات .
- القيام بتحديد وقت للاستراحة .
- أن أراجع جدول التخطيط بصورة مستمرة .
- أن أقوم بتحديد ما تم إنجازه من الواجبات .
يبحث المهتمين بالتعليم والعملية التعليمية سواء كان معلم أو موجه عن الطرق والأساليب الحديثة فى تحضير المواد التعليمية لذلك فإن مؤسسة التحاضير الحديثة قد بذلت جهدا كبيرا في تصميم أنواع التحاضير لكافة المواد الدراسية بطرق واستراتيجيات حديثة .