مهارات اللغة العربية والرياضيات لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية
مهارات اللغة العربية والرياضيات لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية، فى إطار توحيد اجراءات العمليه التربويه لبرامج صعوبات التعلم فى قطاع البنين والبنات.ونظرا لما تقدمة برامج صعوبات التعلم من خدمات تربويه وتعليميه للطلاب والطالبات .
نأمل اعتماد تطبيق قائمة المهارات المطلوب اتقانها من الطلبة والطالبات ذوى صعوبات التعلم لمادتى اللغه العربيه والرياضيات والاهداف بعيدة المدى وقصيره المدى والاهداف التدريسيه والمؤشرات التى تمكن المختصين من التعرف على الطلبه والطالبات ذوى صعوبات التعلم ابتداء من العام الدراسى الحالى.
مهارات اللغة العربية والرياضيات لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية
قائمة المؤشرات الدالة على وجود صعوبات التعلم لدى الطالب/ــة:
1- الخمول المستمر.
2- ضعف التفاعل الاجتماعي مع الآخرين.
3- ضعف الدافعية نحو التعلم.
4 -التصرف باندفاعية نحو المواقف المختلفة.
5 -صعوبة تنفيذ الموقف المتسلسلة.
6 -الاعتمادية على الآخرين.
7 -صعوبة الاستمرار في الأنشطة.
8- عدم الاستقرار الأسري.
9- ضعف تذكر المعلومات من الذاكرة القريبة.
10- ضعف تذكر المعلومات من الذاكرة البعيدة.
11- تشتت الانتباه بسهولة.
12- سلامة البصر والسمع.
13- مستوى الذكاء طبيعي.
14- سلوكياته غير مقبولة.
مهارات اللغة العربية والرياضيات لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية
مهارات اللغة العربية للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية:
- نطق الحروف التي درسها بأصواتها القصيرة و الطويلة و الساكنة نطقا سليما.
- يسمي الحروف الهجائية التي درسه.
- يرسم الحروف التي درسها رسما صحيحا بأشكالها وحركاتها المختلفة.
- يكتب الحروف الهجائية التي درسها في أشكالها المختلفة من الذاكرة القريبة.
- يكتب الحروف الهجائية التي درسها في أشكالها المختلفة من الذاكرة البعيدة.
- يكتب كلمات سبق له دراسة حروفها جميعها مع الحركة القصيرة والطويلة من الذاكرة القريبة.
- يكتب كلمات فيها ظواهر لغوية درسها من الذاكرة القريبه.
- ينسخ جملا في حدود كلمتين أو ثلاث كلمات.
- يكتب جملا من الذاكرة القريبه.
- يكتشف دلالة الكلمات الجديدة من خلال الترادف والتضاد.
- ينسخ نصوصا قصيرة في حدود سطرين إلى ثلاثة أسطر مشكولة.
مهارات الرياضيات للطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائ
- مقارنة الاعداد ضمن العدد(20) وترتيبها بإستخدام خط الاعداد
- تحديد القيمة المنزلية لرقم في عدد ضمن عشرات الألوف
- تمييز الأشكال الهندسية المستوية (المربع ، المستطيل ، المثلث ، الدائرة ، شبه المنحرف ، السداسي ) ووصفها حسب عدد أضلاعها ورؤوسها
- تحديد القيمة المنزلية لرقم في عدد ضمن عشرات الألوف
- قراءة الأعداد ضمن عشرات الألوف وكتابتها بطرق مختلفة
- مقارنة الأعداد ضمن عشرات الألوف وترتيبها
- تقريب الأعداد إلى أقرب ( عشرة ، مئة ، ألف )
مهارات اللغة العربية والرياضيات لذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإبتدائية
عناصر المقال