منصة مدرستي درس دعاء الاستفتاح وما يقال بعد الرفع من الركوع مادة الفقه صف ثاني إبتدائي فصل دراسي ثاني 1442هـ
تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات تحاضير منصة مدرستي وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة . مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، و وأوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو . بإمكانك الحصول ايضا علي التوزيع المجاني علي الموقع :
منصة مدرستي درس دعاء الاستفتاح وما يقال بعد الرفع من الركوع مادة الفقه صف ثاني إبتدائي فصل دراسي ثاني 1442-2021
أهداف عامة للمادة :
- أن يعرف المتعلم أصول العقيدة الإسلامية الصحيحة، وأن يحب الله عز وجل ويعظمه ويخشاه.
- يعمّق المتعلم في نفسه ما دلت عليه الفطرة البشرية من الإقرار بربوبية الله ووحدانيته من خلال الآيات الشرعية والكونية.
- يعرف المتعلم عقيدة الولاء والبراء، وأحكام العبادات المناسبة لهذه المرحلة، ويدرك يسر الإسلام.
- يؤدي المتعلم العبادات على وجهها المشروع ويتعود على احترام أمكنتها وارتيادها.
- يكتسب المتعلم القيم والآداب الإسلامية المناسبة لسنه، وينشأ على الثقة بالنفس والتفاؤل.
الأهداف الخاصة للمادة :
أولاً: الفقه
- أن يتعلم المتعلم صفة الاستنجاء والاستجمار, ويتدرب المتعلم على كيفية الوضوء.
- يتعرف المتعلم على بعض مبطلات الصلاة.
ثانياً: السلوك
- أن يوقر المتعلم القرآن الكريم..
الأهداف الرسمية:
- تعرف المقصود بتعظيم القرآن.
- تحدد معاني بعض الكلمات الجديدة التي وردت بالوحدة.
- تبين المقصود بتعظيم القرآن الكريم.
- تذكر كيفية تعظيم القرآن الكريم.
- تتحلى بآداب الاستماع إلى تلاوة القرآن.
- تتجه نحو المحافظة على الاستماع والإنصات للقرآن الكريم.
تتجه نحو المحافظة على وضوئها.
إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلمة :
في بداية الدرس أطلب من التلميذات الاستماع إليَّ جيداً أثناء قراءتي للقطعة, ثم ٲقوم بعد القراءة بتحليل وشرح لما جاء بها مستعينة بالصور الموضحة بالكتاب المدرسي, ثم ٲطلب إلى التلميذات ذكر ما تم استنتاجه من هذه القطعة.
ٲقوم بتوزيع بطاقات بعدد تلميذات الصف، تشمل كل بطاقة منهم صوراً لأهم الآداب التي نقوم بها عند تلاوة القرآن والاستماع ٳليه، وٲطلب إلى التلميذات النظر لهذه الصور والتعرف من خلالها على هذه الآداب.
أقوم بكتابة لوحة ورقية تشتمل على ما يقال عند قراءة القرآن الكريم حيث أقوم بتزيينها وتعليقها داخل الصف, ثم أقرأ على التلميذات محتواها وأطلب منهن ترديد ما أقوله.
من خلال عرض لآيات من القرآن الكريم بواسطة المصحف الالكتروني داخل حجرة المصادر المتعددة، أوضح للتلميذات ما يتم قوله عند بداية كل سورة وأطلب منهن ترديد البسملة أكثر من مرة.
أطلب من التلميذات جمع مجموعة من الصور ولصقها داخل كراس النشاط عن أهم ما نقوم به لتعظيم القرآن الكريم على أن أقوم بمراجعة هذه الصور والتعليق على كل صورة منهن, ثم أثيب التلميذة التي تحصل على أفضل النتائج.
أقوم بعرض ورقة العمل على التلميذات, ثم أساعدهن في الإجابة على السؤال الموضح بها.