منصة مدرستي درس النازعات حفظ و تلاوة مادة القرآن الكريم صف ثاني إبتدائي فصل دراسي ثاني 1442هـ
تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات تحاضير منصة مدرستي وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة . مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، و وأوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو . بإمكانك الحصول ايضا علي التوزيع المجاني علي الموقع :
منصة مدرستي درس النازعات حفظ و تلاوة مادة القرآن الكريم صف ثاني إبتدائي فصل دراسي ثاني 1442-2021
أهداف عامة للمادة :
- تعهد العقيدة الإسلامية الصحيحة في نفس المتعلم ورعايته بتربية إسلامية متكاملة في: خلقه وجسمه وعقله ولغته وانتمائه إلى أمة الإسلام.
- تدريب المتعلم على إقامة الصلاة وأخذه بآداب السلوك والفضائل.
- تنمية المهارات الأساسية المختلفة وخاصة المهارة اللغوية، والمهارة العددية، والمهارات الحركية.
- تزويد المتعلم بالقدر المناسب من المعلومات في مختلف الموضوعات.
- تعريفه المتعلم بنعم الله عليه في نفسه، وفي بيئته الاجتماعية والجغرافية ليحسن استخدام النعم، وينفع نفسه وبيئته.
- تربية ذوقه البديعي، وتعهد نشاطه الابتكاري وتنمية تقدير العمل اليدوي لديه.
- تنمية وعيه ليدرك ما عليه من الواجبات وما له من الحقوق في حدود سنه وخصائص المرحلة التي يمر به، وغرس حب وطنه والإخلاص لولاة أمره.
- توليد الرغبة لديه في الازدياد من العلم النافع والعمل الصالح، وتدريبه على الاستفادة من أوقات فراغه.
- إعداد المتعلم لما يلي هذه المرحلة من مراحل حياته.
الأهداف الخاصة للمادة :
- تنمية قدرة المتعلم على قراءة كتاب الله قراءة سليمة بإخراج الحروف من مخارجها الصحيحة ومراعاة صحة الضبط.
- تطبيق أحكام التجويد بالتقليد والمحاكاة.
- التخلق بالقرآن الكريم وآدابه و الانقياد لأحكامه والعمل به.
- تنمية حب القرآن لدى المتعلم وتقديسه والارتباط به، والميل إلى قراءته وترتيله.
إجراءات تحقيق النواتج من المعلمة والمتعلمة :
أقوم بالتلاوة النموذجية عدة مرات يعقبها الإنصات لآلة التسجيل، ثم التلاوة الجماعية، ثم الفردية من قبل التلميذات المجتهدات منهن
أكلف التلميذات بالتلاوة مع الالتزام بأحكام التجويد التي ينبغي مراعاتها أثناء التلاوة مع تصويب الأخطاء الشائعة التي يقعن فيها.
أفسر المعاني الواردة بالآيات, وأطلب من التلميذات سرد معاني المفردات وذلك من خلال فهمهن لشرحي وإنصاتهن الجيد لي.
من خلال فهم المفردات أطلب من بعض التلميذات شرح الآيات على ضوء التفسير السابق للمفردات، ثم أقوم بتلخيص إجاباتهن وتصويبها حتى يصلن إلى التفسير والشرح المناسب.
يقمن بعض التلميذات بتسميع الآيات غيبياً بعد حفظها مع الحرص على عدم الوقوع في أخطاء وذلك من خلال الحفظ الجيد.