الاخبار

درس افتراضي علي منصة مدرستي القراءات 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

درس افتراضي علي منصة مدرستي القراءات 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم للمعلمين والمعلمات

درس افتراضي علي منصة مدرستي القراءات 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم للمعلمين والمعلمات على تحضير عين معلمين ومعلمات بالأضافة إلى تحضير دروس المادة  :

الأهداف التعلمية لكل درس علي حدي

                    • وصف ترجمة الراوي الدوري.
                      ▪ تحديد أماكن انتشار الرواية في العالم اإلسالمي.
                      ▪ ذكر اصطالحات الضبط في مصحف المدينة النبوية
                      لرواية الدوري.

                  "درس


درس افتراضي علي منصة مدرستي القراءات 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

الأهداف التعليمية العامة :

أن يحســـن المتعلم قـــراءة القـــرآن الكريم, وأن يجيد تالوته:
• ويكون ذلك بإعطاء الحروف والكلمات حقها من حيث إخراج الحروف من مخارجها الصحيحة.
• ويكون أيضاً بمد ما يحتاج إلى مد وقصر ما يحتاج إلي قصر.
• ويكون أيضاً بإعطاء الجمل واألساليب حقها من حيث نبرة النطق وتلوين التعبير. وذلك بتمييز الجمل االستفهامية عن غير االستفهامية والمثبتة عن المنفية والتعجبية عن غير
التعجبية واالستنكارية عن غيرها وهكذا.
2 )أن يدرك المتعلم معنى ما يتلون من اآليات بصفة عامة على األقل:
• وذلك بإعطاء شرح مجمل وسريع لآليات.
• مناقشة المتعلم فيما تتضمنه اآليات من معاني وأفكار أساسية وأيضاً مناقشة المتعلم في بعض معاني المفردات أو الجمل.
• مالحظة: في درس التالوة يكفي حصول المتعلم على المعنى العام حتى يمكن تخصيص وقت كافي من الدرس للتالوة.

3 )أن يركـــز المتعلم علــى الفكـرة الرئيسيــة في اآليـات المتــــلوة:
• قد تكون ال فكرة حكماً شرعياً أو عبادة من العبادات أو معاملة من المعامالت أو عظة من العظات أو قصة تاريخية أو حادثة ذات أهمية.
• الهدف الثاني يكون بمثابة األرضية التي ينبت فيها هذا التركيز على الهدف الثالث أو الخلفية التي تساعد على تحقيق هذا الهدف الثالث.
• بعد هذا يمكن أن يخرج المتعلم بشيء محدد وواضح من تالوة هذه اآليات كأن يعرف كيف أن الحق له النصر في النهاية، أو أن شريعة هللا في األمر الفالني هي كذا وكذا أو العظة
الدينية البارزة في هذه اآليات هي عدم االنخداع بالباطل وأن كان سائداً منتشراً.
4 )التعبد بتالوة القرآن:
• إخبار المتعلم بأن تالوة القرآن عبادة في حد ذاتها وذكر بعض األدلة على ذلك .
• وإخباره أيضاً بأن من يقرأ القرآن كمن يصلي والمستمع متعبد هلل كذلك وأخبار المتعلم بقصة النبي عندما طلب من أبي موسى األشعري أن يقرأ عليه أول سورة النساء فقال له كيف
قرأ عليك القرآن وعليك
كفى وأغرقت عيناه بالدموع.
5 )تحقيق قدر من الخشوع هلل والخضوع له واألمل فيه والخوف منه لدى المتعلم:
• وذلك بتالوة اآليات تالوة جيدة وبترتيل حسن و أن يحاط الدرس كله بجو من الخشوع.
• إخبار المتعلم بفضل تالوة القرآن ومنزلة من يتلو القرآن عند هللا تعالى مع ذكر بعض األدلة الواردة في هذا الشأن.
• إخبار المتعلم بمدى احتفاء هللا تعالى ومالئكته بمجلس تالوة القرآن واالستدالل بقوله عليه الصالة والسالم }ما اجتمع قوم في بيت من بيوت هللا يتدارسون كتاب هللا إال حفتهم المالئكة
وغشيتهم الرحمة وذكرهم هللا فيمن عنده{.
• تالوة اآليات أمام المتعلم بخشوع وأن تكون الجلسة جلسة احترام وخشوع والبعد عن األصوات المزعجة والتصنع…… وأن يُطلَب من المتعلم مثل ذلك .
6 )اإلسهام في تنمية الوازع الديني لدى المتعلم:
• الوازع الديني هو رقيب داخلي لدى المتعلم عن طريقه يستطيع أن يميز الحق من الباطل ويستطيع أن يسير على الطريق الصحيح دون توجيه.
• هذا الوازع يأتي بعد جهود متضافرة ومتناسقة من ك ل العاملين في مجال التربية الدينية.

"درس


درس افتراضي علي منصة مدرستي القراءات 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

 الأهداف الخاصه لمادة القراءات 3 :

1 -متابعة تحقق الوالء هلل وحده وجعل كافة األعمال خالصة لوجهه ومستقيمة على شرعه.
2 -دعم العقيدة اإلسالمية التي تستقيم بها نظرة المتعلم إلى الكون واإلنسان والحياة وتزويده بالمفاهيم األساسية
التي تجعله معتزاً بدينه قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه.
3 -تمكين االنتماء الحي ألمة اإلسالم الحاملة لراية التوحيد.
4 -تحقيق الوفاء للوطن اإلسالمي العام والوطن الخاص المملكة العربية السعودية.
5 -تعهد قدرات المتعلم واستعداداته وتوجيهها لما يحقق أهداف التربية اإلسالمية.
6 -تنمية التفكير العلمي لدى المتعلم وتعميق روح البحث والتدريب والتتبع المنهجي واستخدام المراجع وتعود طرق
الدراسة السليمة.
7 -إعداد المتعلم القادر لمواصلة الدراسة بمستوياتها المختلفة في مختلف التخصصات.
8 -تهيئة سائر المتعلمين للعمل في ميادين الحياة بمستوى الئق.
9 -تخريج عدداً من المؤهلين مسلكياً وفنياً لسد حاجة البالد.
10 -تحقيق الوعي األسري لبناء أسرة إسالمية سليمة.
11 -رعاية المتعلمين على أساس اإلسالم وعالج مشكالتهم الفكرية واالنفعالية ومساعدتهم على اجتياز هذه المرحلة
من حياتهم بنجاح وسالم.
12 -إكسابهم مهارة المطالعة النافعة والرغبة من االزدياد من العلم النافع والعمل الصالح واستغالل أوقات الفراغ على
وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد وأحوال المجتمع.
13 -تكوين الوعي اإليجابي الذي يواجه به المتعلم األفكار الهدامة واالتجاهات المضللة.

"درس


درس افتراضي علي منصة مدرستي القراءات 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني 1442

 يمكنك الحصول على درس افتراضي علي منصة مدرستي القراءات 3 التعليم الثانوي – نظام المقررات الفصل الثاني من خلال الطلب و التسجيل من الرابط ادناه لمؤسسة التحاضير الحديثة  

مؤسسة التحاضير الحديثة

www.mta.sa

للطلب من هنا

www.mta.sa/c


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025