مرفقات درس تفسير سورة النحل من 1 – 8 مادة التفسير نظام المقررات العام الدراسي 1442 هـ–
نقدمها لكل عملائنا الكرام من المعلمين والمعلمات بمختلف الطرق، بالإضافة إلى أوراق العمل وعروض البوربوينت والاختبارات وحل الاسئلة وتوزيع المناهج بكافة الدروس والوحدات.
كما يمكنكم الحصول على النسخة المجانية من المواد والتي تشمل التوزيع وبعض من التحاضير وأوراق العمل والحصول عليها من هنا–
مرفقات درس تفسير سورة النحل من 1 – 8 مادة التفسير نظام المقررات العام الدراسي 1442 هـ–
الأهداف العامة لمادة التفسير 1 نظام المقررات:
- المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
- تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
- تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
- تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
- تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
- رفع المستوى التحصيلي والسلوكي
- إكساب الطالبة المهارات الأساسية التي تمكنها من ام
- من خلال تعويد الطالبة للجدية والمواظبة.تلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطالبات.
- تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالبة فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
- تنمية المهارات الحياتية للطالبة، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
- تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
- تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به
ويشمل مادة التفسير 1 نظام المقررات العام الدراسي 1442 هـ ما يلي:
- تعريف علم التفسير والتأويل والفرق بينهما
- مراحل نشأة علم التفسير
- فضل التفسير
- ضوابط التفسير
- أبرز المؤلفات المؤلفة في التفسير
- أقسام التفسير
- تفسير سورة الفاتحة
- التعريف بسورة الأعراف
- تفسير سورة الأعراف من 26 – 27
- تفسير سورة الأعراف من 28 – 30
- تفسير سورة الأعراف من 31 – 33
- تفسير سورة الأعراف من 40 – 43
- تفسير سورة الأعراف من 44 – 46
- تفسير سورة الأعراف من 163 – 166
- تفسير سورة الأعراف من 175 – 179
- التعريف بسورة الأنفال
- تفسير سورة الأنفال من 1 – 4
- تفسير سورة الأنفال من 20 – 25
- التعريف بسورة التوبة
- سورة التوبة من 41 – 45
- تفسير سورة التوبة من 46 – 49
- تفسير سورة التوبة من 50 – 54
- مراحل نشأة علم التفسير
- سورة التوبة من 67 – 68
- التعريف بسورة يونس –
- تفسير سورة يونس من 1 – 2 –
- تفسير سورة يونس من 3– 4 –
- تفسير سورة يونس من 5– 6
تفسير سورة يونس من 7– 10 – - تفسير سورة يونس من 25– 30 –
- تفسير سورة يونس من 31– 33 –
- تفسير سورة يونس من 57– 60
تفسير سورة يونس من 61– 64 – - التعريف بسورة هود –
- سورة هود من 110– 115 –
- سورة هود من 116– 119
التعريف بسورة يوسف – - تفسير سورة يوسف من 108– 109 –
- سورة يوسف من 110– 111 –
- التعريف بسورة الرعد
سورة التوبة من 67 - – 68 – التعريف بسورة يونس
- – تفسير سورة يونس من 1 – 2 –
- تفسير سورة يونس من 3– 4 –
- تفسير سورة يونس من 5– 6
تفسير سورة يونس من 7– 10 – - تفسير سورة يونس من 25– 30 –
- تفسير سورة يونس من 31– 33
- – تفسير سورة يونس من 57– 60
سورة إبراهيم من47– 52 – - التعريف بسورة الحجر –
- تفسير سورة الحجر من 9– 15 –
- سورة الحجر من 16– 22
التعريف بسورة النحل – - تفسير سورة النحل من 1– 8 – ت
- فسير سورة النحل من 90– 93 –
- تفسير سورة النحل من 94– 97
سورة النحل من 112– 117 – - سورة النحل من 125– 128 –
- التعريف بسورة الإسراء –
- سورة الإسراء من 23– 30
تفسير سورة الإسراء من 31– 39
الاختبارات
ومن أهداف التعريف سورة النحل
- أن تذكر الطالبة سبب تسمية السورة بهذا الاسم .
أن تحدد الطالبة عددي آيات السورة .
أن توضح الطالبة أبرز الموضوعات التي تناولتها السورة .
أن تتأمل الطالبة في بعض آيات الله في الكون لزيادة النعمة