التحاضير الحديثة

الاخبار

ما هى الشعيرات الجذرية مادة الأحياء 3 مقررات لعام 1443 هـ 

ما هى الشعيرات الجذرية مادة الأحياء 3 مقررات لعام 1443 هـ  تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، و وأوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.

بإمكانك الحصول ايضا علي التوزيع المجاني علي الموقع :

https://mta.sa/c/

السؤال: ما هى الشعيرات الجذرية ؟

الاجابة :

امتدادات هشة تخرج من خلايا البشرة في الجذر, وهي تزيد من المساحة السطحية للجذر وتمكنه من امتصاص كمية أكبر من المواد اللازمة للنمو مما لو خلا الجذر من تلك الشعيرات.

 

ما هى الشعيرات الجذرية مادة الأحياء 3 مقررات لعام 1443 هـ 
ما هى الشعيرات الجذرية مادة الأحياء 3 مقررات لعام 1443 هـ 

استنتج ما أهمية فحص التراكيب الداخلية وخصائص المخلوقات الحية والمقارنة بينها عند تصنيفها ؟ مادة الأحياء 2 مقررات لعام 1443 هـ

أهداف مادة الأحياء 3 :

أولاً: مساعدة المتعلمين على تعميق العقيدة الإسلامية في نفوسهم وترسيخ الإيمان بالله في قلوبهم،  وتنمية اتجاهات إيجابية نحو الإسلام وقيمه:

من خلال دراستهم المخلوقات الحية وما أودع الله فيها من خصائص دالة على عظيم قدرته وبالغ حكمته،

وتنمية ميل الطالب إلى البحث عن آيات الله في نفسه وفي سائر الأحياء،  وتمكين الأنتماء الحي لأمة الإسلام،

ودعم العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالب إلى الكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة،  وتزويده بالمفاهيم الأساسية التي تجعله معتزاً بالإسلام قادراً على الدعوة إليه والدفاع عنه،

وأن الله خلق الكون موزوناً وأي خلل فيه من فعل الإنسان يؤدي إلى عواقب وخيمه.

 

ثأنياً: مساعدة المتعلمين على كسب الحقائق والمفاهيم العلمية والمصطلحات العلمية التالية بطريقة وظيفية:

  • الخلية وحدة البناء والوظيفة في الكائن الحي.
  • تتكامل الوظيفة والتركيب في أنسجة وأعضاء الكائن الحي.
  • وظيفة التكاثر في المخلوقات الحية لها أهمية في بقاء النوع.
  • يختلف الأنقسام الخلوي غير المباشر عن الأنقسام الاختزالي.
  • أجهزة الاتزأن والتنظيم في المخلوقات الحية تساعد على اتزأن البيئة الداخلية في الكائن الحي.
  • الوراثة هي أنتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء.
  • علم الوراثة البشرية يهدف إلى زيادة الصفات الجيدة والقضاء على الأمراض الوراثية أو تعديلها.
  • تصنف المخلوقات الحية إلى مجاميع على حسب ما بينها من أوجه تشابه و اختلاف.
  • وجود التشابه في تركيب المخلوقات الحية مع التنوع فيما بينها دلالة إلى وحدأنية الخالق عز وجل.
  • المرض خلل وظيفي يصيب عضواً من الأعضاء فيصبح غير قادر على أداء وظيفته بصورة طبيعية.
  • دراسة علم الأحياء تتطلب معرفة بعض المصطلحات العلمية الأجنبية لأنها تشكل إلى حد ما لغة علم الأحياء.

 مادة الأحياء 3 مقررات لعام 1443 هـ 

ثالثاً:  مساعدة المتعلمين على كسب الاتجاهات والقيم والعادات المناسبة بصورة وظيفية:

مثل: الموضوعية وسعة الأفق وعدم التعصب الأعمى وحب الاستطلاع والتروي في إصدار الأحكام والتواضع العلمي،  والأمأنة العلمية واحترام العمل اليدوي وآراء الأخرين،  وإكسابهم عادات حسنة في العمل (نظام،  دقة،  عناية) والمحافظة على الأدوات والأجهزة العلمية،  وتعلم بعض الهوايات المفيدة (مثل جمع عينات إحيائية وكيفية حفظها)،  وتنمية العمل الجماعي (مثل الرحلات والزيارات العلمية) والاقتناع بأهمية علم الأحياء في معرفة أسرار الحياة وتفسير الظواهر الحيوية.

رابعاً: مساعدة المتعلمين على كسب مهارات عقلية مناسبة مثل:

التمييز بين المخلوقات الحية وتصنيفها،  ودقة الملاحظة وتفسير سلوك المخلوقات والتنبؤ به (مثل هجرة الطيور)،  وإتباع الطريقة العلمية في التفكير والبحث والاستقصاء وتنمية قدراتهم الابتكارية،  والتطبيق (مثل حل مسائل علم الوراثة)،  ومهارة الفحص (مثل فحص شريحة دم،  وفحص قطاع عرضي في ساق نبات،  وفحص نسيج عصبي)،  ومهارة الكشف (مثل تحديد فصائل الدم،  تلوث الألبأن،  تلوث المياه).

خامساً: مساعدة المتعلمين على كسب مهارات علمية عملية مناسبة مثل: تنمية المهارة اليدوية البسيطة والمركبة من استخدام المجهر بصورة صحيحة،  وإعداد بعض الشرائح المجهرية،  وعمل تحضيرات مجهريه،  ومهارة استخدام أدوات التشريح،  وتشريح بعض المخلوقات وإصلاح بعض الأجهزة العلمية،  أي مهارة التعامل مع الأجهزة والعينات التي تلزم لإجراء التجارب،  ومهارة الرسم الدقيق،  وإعداد بعض الوسائل التعليمية (مثل المصورات والمجسمات) الخاصة بعلم الأحياء

أهداف تعليم المرحلة الثانوية : 

  • المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك
  • تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
  • تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالبة.
  • المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
  • تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
  • تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
  • تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.

 

ونقدم أيضاً كل ما يخص مادة الاحياء 3  تحضير + توزيع + أهداف

المرفقات

ثلاثة عروض بوربوينت + كتاب الطالبة + دليل المعلمة + سجلات التقويم والمهارات حسب نظام نور + مجلدات اختبار متنوعة + أوراق عمل لكل درس + اوراق قياس لكل درس + سجل انجاز المعلمة + سجل انجاز الطالبة + حل اسئلة الكتاب + خرائط ومفاهيم + شرح متميز بالفيديو لجميع الدروس

===================================


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025