الاخبار

ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟

ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟ كلها تسأؤلات تدور فى ذهن المعلمين وبالأكثر المعلمين الجدد ،فبعد أن أصبح التعلم عن بُعد خلال هذه الفترة أصبح التحضير الورقي استعماله قليل جداً و لكن يحتاجة الكثير من المعلمين مما يساعدهم فى عملية الشرح عبر منصتي من تحديد الأهداف والأسئلة والأنشطة والإجراءات الهامة للطلبة.

كما يستطيع المعلم فى أى وقت طباعتها هي واوراق العمل ليستفيد بها الطلبة فى المراجعة.

ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟
ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟

مميزات تحضير الدرس

يتميز تحضير الدرس بمجموعة من المميزات، وهي:
  • سهولة نقل المعلومات من المعلّم إلى الطلاب.
  • جعل فهم الدروس أكثر وضوحاً. كتابة الطلاب للأسئلة التي يريدون الاستفسار عنها.
  • مساعدة الطلاب على المشاركة في الحصة الدراسية.
  • التغيير من الروتين المتبع في شرح الدروس.
  • المساهمة في جعل المدرّس قادراً على تحديد المستوى الدراسي للطلاب.
  • توفير القدرة على تنمية البيئة التعليمية بأسلوب صحيح.

مراحل تحضير المعلم للدرس

 

توجد مجموعة من المراحل المهمة التي يجب على المعلّم أن يتقيّد بها من أجل تحضير الدرس بأسلوب مناسب، وصحيح، وهي:
  • قراءة وفهم محتوى الدرس؛ إذ يجب على المعلم أن يتعرّف على كافة البيانات، والمعلومات التي يتكون منها الدرس من خلال قراءته بأسلوب دقيق.
  • تحديد أهداف الدرس، بعد أن يقرأ المعلم الدرس بوضوح، عليه أن يحدد كافة الأهداف التي يجب تحقيقها بعد شرحه للدرس.
  • كتابة تمهيد أو مقدمة يعتمد عليها شرح الدرس للطلاب، حتى يسهل عليهم فهم باقي المعلومات التي سيشرحها المعلم.
  • اختيار وسائل التعليم المناسبة لشرح الدرس، وتعتمد على طبيعة الدرس، ومن هذه الوسائل: لوح الكتابة، وجهاز الحاسوب، وغيرهما.
  • تحضير الواجب المنزلي الذي سيكلّف المعلم الطلاب بحله، وتزويده به في الحصة الدراسية القادمة.
  • بعد الانتهاء من تحضير الدرس، يصبح من السهل على المعلم شرحه بطريقة مناسبة للطلاب.
ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟
ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟

تحديد أنشطة التعلم

يمكن في حال التخطيط لخطوات إعطاء الدرس أن يتم التفكير بالأنواع المختلفة من الأنشطة التي يمكن اتباعها من أجل مشاركة الطلاب بها، وتطوير مهارات المعرفة المطلوبة لفهم الدرس وإثبات التعلم الفعال، ويجب أن ترتبط هذه الأنشطة بالأهداف التعليمية للدرس، وأن توفر خبرات تمكن الطلاب من المشاركة في الدرس،
كما ويجب تقدير الوقت الذي يستلزم كل نشاط ليتم إنجازه، وتحضير استراتيجيات من أجل التحقق من فهم الطلبة،

ومن الأسئلة التي يمكن التفكير بها عند وضع أنشطة تساعد على التعلم هي ما الخطوات التي يجب اتباعها لشرح الموضوع وكيفية توضيحه بصورة مبسطة وكيفية إشراك الطلاب في الدرس

تقييم مدى فهم الطلاب

يمكن التخطيط لكيفية تقييم الطلبة لمعرفة مدى فهم الدرس، وذلك لأن التقييمات توفر للطلبة فرصاً لإثبات وممارسة المعرفة والمهارات المكتسبة في أهداف التعليم، ويمكن التخطيط للتقييم من خلال أخذ القرارات حول عدد وأنواع المهام التي من شأنها تمكين الطلبة من إظهار الأهداف التعليمية للدرس، وتحضير أمثلة لتقييمات مختلفة ومعرفة المعايير التي ستستخدم لإصدار التقييم، ومن طرق التقييم التي يمكن اتباعها في الفصل ما يلي:
  • تجنب أسئلة نعم أو لا: يجب تجنب الأسئلة التي يقتصر جوابها على نعم أو لا، بل يجب طرح الأسئلة التي تتطلب من الطالب استخدام المعرفة السابقة للإجابة.
  • معرفة التغذية الراجعة من الطلبة: يمكن سؤال الطلبة عن التفكير في الدرس في الدقائق الخمس الأخيرة من الدرس، من أجل التفكير بالدرس وكتابة ما تم تعلمه وكيفية تطبيق هذا المفهوم أو المهارة في البيئة العملية.
  • اتباع الاختبارات: يمكن تقديم اختبار قصير للطلبة في نهاية الدرس من أجل التحقق من الفهم.

طلب تلخيص من الطلبة: يمكن تقييم فهم الطلبة من خلال سؤالهم تلخيص وإعادة صياغة المفاهيم التي تعلموها أثناء الدرس.

ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟
ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟

اختتام الدرس

يجب تحديد كيفية اختتام الدرس من خلال تزويد الطلبة بمفاهيم إضافية لإثراء المعنى عند الطلبة، ويقصد بالاختتام الوقت الذي ستنتهي فيه خطة الدرس وتساعد الطلبة في تنظيم المعلومات التي تعلموها إلى سياق ذو معنى في الذهن.

وبهذا نكون قدمنا لكل المعلمين المعلومات الكاملة عن ما هو التحضير الورقي ؟ و هل يمكن طبعوا ؟ وأهميته وطرق تحضيره.



لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025