ما سمات مدرسة أبوللو ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات
ما سمات مدرسة أبوللو ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات تضع مؤسسة التحاضير الحديثة تحاضير جيدة وذات محتوى رائع لمادة الكفايات اللغوية 5 ، لكي تساعد معلمي تلك المادة على عرض الدروس بطريقة جيدة لمساعدة الطلاب على الاستيعاب الجيد للمادة .
ما سمات مدرسة أبوللو ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات
بماذا تأثرت مدرسة أبولو ؟
تأثرت هذه المدرسة بشعراء الشتات من أمريكا الشمالية والجنوبية الذين استلهموا العقيدة الرومانسية ، وأعيد إحياء مدرسة أبولو من قبل شعراء من العالم العربي ، بمن فيهم أبو القاسم الشابي في تونس والتجاني بشير في السودان ، عمر أبو ريشة ، نزار قباني في الشام ، حسن القرشي ، طاهر زمخشري ومحمد حسن عوض في السعودية ، وإلياس أبو شبكة وبشارة الخوري في لبنان .
بوربوينت درس ما سمات مدرسة أبوللو ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات[varnumber]
مكونات مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
يمكنك شراء تحضير مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
شرح درس ما سمات مدرسة أبوللو ؟ مادة كفايات لغوية 5 مقررات [varnumber]
أهداف درس سمات مدرسة أبوللو :
- سبب تسمية مدرسة أبولو بهذا الأسم .
- سمات مدرسة أبولو .
- بعض رواد مدرسة أبولو .
- خصائص مدرسة أبولو .
تمهيد :
تنوعت الاتجاهات في الشعر العربي الحديث في ثلاثة اتجاهات أو مدارس أدبية (كما أطلق عليها النقاد) منذ القرن الثالث عشر الميلادي واستمرت طوال القرن الرابع عشر بالتحديد : مدرسة النهضة ومدرسة الديوان (التي توجد في مدرسة أبولو وبين شعراء مدرسة الشتات) .
استمر التيار المحافظ في الشعر العربي الحديث في القرن الخامس عشر ، وتطهرت حركة الحداثة بما في ذلك الشعر والنثر الحر ، ثم نستعرض واقع الشعر الحديث من خلال مدارسه الأدبية وأهم تياراته .
تعريف مدرسة أبولو :
مع بداية العقد السادس من القرن الرابع عشر الميلادي ظهر تأثير الأدب الغربي على الشعراء العرب ، حيث أسس “مجموعة أبولو” على يد أحمد زكي أبو شادي عام 1351 هـ ، ومن أشهر أعضائها إبراهيم ناجي وعلي محمود طه ومحمود إسماعيل ، وقد أصدرت مجلة تحمل اسمه ، بهدف الترويج للشعر العربي .
ما الذي يميز لغة مدرسة أبولو ؟
معظم منتجات شعراء هذه المدرسة تدور حول موضوعات الحب والطبيعة ، وتتميز لغتهم بالترخي والموسيقى الهادئة .
وضح بعض السمات التي اتسمت بها مدرسة أبولو ؟
- سهولة التعبير في النطق والمعنى والخيال .
- العودة إلى نفسك مشيراً إلى الشعر الغنائي العاطفي .
- اعتني بالوحدة العضوية للقصيدة وانسجامها الموسيقي والإيقاعي .
- تغنى بجمال الطبيعة .
بعض من شعراء مدرسة أبوللو :
- إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد عام 1896 م ، ثم تخرج من كلية الطب وقام بنشرعدد من مؤلفاته ومنها : “وراء الكآبة” و ” ليالي القاهرة ” وله عدد كبير من القصص .
- وبحسب أبو القاسم الشابي ، الشاعر التونسي المولود عام 1909 ، فقد أكمل تدريبه في مسجد الزيتونة وتخرج في القانون ، يحتوي على مجموعة من ” أغاني الحياة ” والعديد من الكتب الأدبية .
قارن بين كل من إبراهيم ناجي وأبو القاسم الشابي :
إبراهيم ناجي :
- العودة إلى كلمات المشاعر المثيرة للإشارة الذاتية .
- الحالة النفسية : متفائل ، أم متشائم ” متشائم ” .
- الموضوع : تأمل في الذات أم في الطبيعة ” الذات ” .
أبو القاسم الشابي :
- النفسية : نفسية متفائلة، أم نفسية متشائمة ” متشائم ” .
- الموضوع : تأمل الذات أو الطبيعة ” الطبيعة ” .
هل يجب أن يكون الشاعر من خريجي كلية الآداب أم اللغة العربية ليتمكن من قول الشعر ؟
ليس من الضروري أن يكون الشاعر خريج كلية الآداب أو اللغة العربية ليقول ويكتب الشعر ، لكن الأمر يعتمد بشكل أساسي على الموهبة وتنمية المواهب من خلال القراءة والتدريب ، لكن طبيعة الدراسة يمكن أن يكون فقط مساعد وظيفي .
تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير الوقت والجهد لجميع المعلمين داخل المملكة حيث تقوم بإعداد تحاضير جاهزة متنوعة وتقدمها لهم بأسعار تنافسية .
عناصر المقال