ماهي مهارات الفاقد التعليمي
ماهي مهارات الفاقد التعليمي و طريقة عمل الفاقد التعليمي من أهم الطرق التي يرغب كل معلم ومعلمة في معرفتها بشكل صحيح؛ حيث أنه يُوجد عدد كبير من المصطلحات التعليمية والتربوية الهامة جدًا.
والتي لا يعي معناها بشكل دقيق الكثير من الأشخاص المعنيين بالعملية التعليمية ومنها مهارات الفاقد التعليمي.
وفي هذا السياق؛ سوف يتم عبر السطور والفقرات تالية الذكر الإشارة إلى تعريف مفهوم الفاقد التعليمي
وطريقة السيطرة عليه بالإضافة إلى توضيح طريقة عمل الفاقد التعليمي أيضًا.
مفهوم مهارات الفاقد التعليمي
فقد عكف الخبراء التربويين العاملين في مجال التربية والتعليم على إيجاد طريقة يُمكن من خلالها
معالجة مهارات الفاقد التعليمي.
ومن أهم الخطط التي يُمكن من خلالها تحديد نسبة مهارات الفاقد التعليمي، ما يلي:
- البدء في عمل اختبار تشخيصي لجميع الطلاب
- شرح مفهوم ومعنى هذا المصطلح وهو الفاقد التعليمي.
- إجراء اختبار بنائي لجميع الطلاب من خلال الاعتماد على أسئلة بنك الأسئلة.
- تم عمل اختبار بعدي للطلاب أيضًا ويُمكن انشاء اختبار في منصة مدرستي.
ماهي مهارات الفاقد التعليمي
بعد أزمة توقف التعليم فى نصف العام الماضي ببسبب فايرس كورنا الذي انتشر فى العالم اجمع كان يجب البحث عن حل تعويضي للطلبة يمكنهم من خلاله استكمال العام الجديد ومتابعة المناهج الجديدة بكل وضوح وفهم لما قبله وهذا ما يعتمد عليه مهارات الفاقد التعليمي.
تؤدّي مهارات الفاقد التعليميّ المختلفة ومن أبرزها انخفاض مستوى التحصيل الأكاديميّ
والأداء لدى الطالب إلى الرسوب والتسرّب من المدرسة.
وهو من المؤشّرات الواضحة على تدنّي جودة التعليم وكفاءته في أغلب الدول العربيّة.
وفقًا للدارسات العلميّة العالميّة، يُعدّ المعلّم من أهمّ العوامل الكامنة وراء ضعف الأداء عند الطالب
مقارنة بالعناصر الخارجيّة الأخرى المتعلّقة بالمؤسّسة التعليميّة.
وهذا يفسّر ما نلاحظه دومًا من تباين في مخرجات التعليم بالمدارس، رغم تشابه الظروف المحيطة بها.
ومن هنا كان التفكّر في طرق إعداد المعلّم لإكسابه المهارات المفصليّة/ الأساسيّة لتفعيل دوره كعنصر مؤثّر وعامل أساسيّ في تطوير المنظومة التعليميّة وبالأخصّ التفكّر في برامج إعداده أثناء الخدمة.
وانطلاقًا من مؤشّرات جودة التعليم وأداء الطلبة، تعرض هذه الورقة لفكرة مشروع في الجامعة الأميركيّة في بيروت الذي انطلق عام 2007.
يتبنّى مشروع تمام مقاربة التطوير المستند إلى المدرسة التي ترى أن الوصول إلى الحلول للمشكلات التعليميّة هي مسؤوليّة المعلّم بالدرجة الأولى.
تقدّم هذه الورقة النموذج الذي صمّمه مشروع تمام لبناء القدرات القياديّة لدى المعلّمين.
وتستعرض نتائج بحث إجرائيّ قام به الفريق الموجّه للمشروع لتفحّص فعاليّة مقاربة تهدف إلى تطوير قدرات المعلّم على التفكّر والاستقصاء
والمبادرة في حلّ المشكلات والتجديد المسّتمر.
أسباب ظهور مهارات الفاقد التعليمي
هناك عدد كبير من الأسباب والعوامل التي قد ينتج عنها ارتفاع نسبة مهارات الفاقد التعليمي في أي دولة.
ومن أهمها، ما يلي:
- قلة انتشار الوعي بأهمية التعليم داخل الأسرة وقلة ذات اليد، مما يؤدي إلى قيام الآباء بحسب أبنائهم من التعليم.
- التدهور الاقتصادي داخل الدولة.
- عدم قدرة الدول و الحكومات أن تقوم بتوفير التعليم المجاني إلى كافة المتعلمين.
- ضعف جودة التعليم المقدم في الدول وفشل الأساليب التعليمية المستخدمة في جذب الطلاب.
- انتشار الأمراض والأوبئة وإصابة بعض الطلاب بالأمراض التي تحول دون قدرتهم على مواصلة سنوات الدراسة.
- رفض أولياء الأمور في تعليم الأبناء وبالتحديد الأناث.
- عدم تمكن الدولة من تقديم القدر الكافي من الموارد التعليمية الأساسية
فى الختام نرجو أن نكون قدمنا لكم معلومات هامة عن مهارات الفاقد التعليمي وتعريفه
و ماهي مهارات الفاقد التعليمي والتى تستيطع من خلالها تقديم اختبارات وعمل الفاقد التعليمي على المنصة.
عناصر المقال