فرق بين الاختلاف السائغ وغير السائغ ؟ لمادة الفقه 1 مقررات لعام 1443 هـ
فرق بين الاختلاف السائغ وغير السائغ ؟ لمادة الفقه 1 مقررات لعام 1443 هـ .. تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، وأوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.
بإمكانك الحصول ايضا علي التوزيع المجاني علي الموقع
السؤال: فرق بين الاختلاف السائغ وغير السائغ ؟
الاجابة على سؤال فرق بين الاختلاف السائغ وغير السائغ ؟
أهم أسباب خلاف العلماء
الأول: كون العالم لم يسمع بهذا الدليل.
الثاني: يبلغ الحديث عالمين لكنه يكون صحيحًا عند عالم، ضعيفًا عند العالم الآخر حيث لم يبلغه بسند صحيح.
الثالث: يبلغ الحديث العالم ويعلم أنه صحيح لكنه يظنه منسوخًا والآخر بخلاف ذلك.
الرابع: يبلغ العالم الحديث ويعلم أنه غير منسوخ لكن يعتبره معارضًا بحديث آخر.
الخامس: اختلافهم في تفسير لفظ الدليل، وذلك لكون اللفظ مشتركًا أو مجملًا أو لأي سبب آخر.
السادس: اختلافهم في قاعدة أو مسألة أصولية مما يؤدي إلى الخلاف في بعض الأحكام.
السابع: أن بعض العلماء يفهم من الحديث شيئًا، ويفهم غيره منه شيئًا آخر.
الثامن: أن لا يكون في المسألة نص، فيجتهد العلماء في استنباط حكمها من بعض النصوص والقواعد الشرعية؛ فيختلف اجتهادهم.
يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:
- المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك
- المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
- تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
- تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
- تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
- تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
الأهداف العامة لمادة الفقه 1 مقررات
- إثبات وحدانية الله ونفي الشرك به عن طريق الأدلة المنطقية والبراهين العقلية والاعتقاد بهذه الوحدانية في الذات والصفات والأفعال.
- التصديق بكل ما جاء به الدين من الأمور الحسية والمعنوية وبما أخبرنا به من الغيبيات والإيمان به دون تكييف أو تشبيه أو تمثيل .
- تثبيت العقيدة الإسلامية الصحيحة لدى الطالبات وبناءها بناءً سليماً ناضجاً .
- تصفية العقيدة من الخرافات والشرك والبدع وكشفها للتلميذات وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة عن العقيدة الإسلامية .
- الشعور بعظم أثر العقيدة في تهذيب النفوس وإخضاعها لأوامر ربها وتأكيد ذلك الأثر بما فعلته العقيدة في نفوس المسلمين الأوائل.
- تعميق الشعور لدى الطالبات بعظمة الله وتقديسه والبعد عن كل ما يوجب غضبه وعقابه من شرك وبدع ومخالفات .
- الشعور بهول الحساب بين يدي الله يوم القيامة عن كل صغيرة وكبيرة .
- التشوق إلى الجنة ونعيمها والخوف والهلع من النار وعذابها والعمل على كل ما يقرب إلى الجنة ويبعد عن النار.
- تربية الطالب ذات النفس المطمئنة الراضية بقضائه المسلمة لأمره والمتوكلة عليه .
- العمل بمقتضى الإيمان والإحسان والارتقاء بالتلميذة إلى مستوى تقوى الله في السر والعلن .
- الحرص على إخلاص العبادة لله والبعد عن الرياء والسمعة فيها وقيام تلك العبادة كما شرع الله وما أخبر به رسوله .
الأهداف الخاصة لمادة الفقه 1 مقررات
- تفكر الطالبة في آيات الله سبحانه وتعالى.
- تستدل الطالبة على وجود الخالق وقدرته سبحانه وتعالى.
- تتثبت لدى الطالبات العقيدة الدينية الصحيحة.
- تزداد فهم الطالبة لأركان الإسلام الخمسة.
- تعرف الطالبة حقيقة دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم وعموم رسالته.
- تزداد فهم الطالبة بما يجب على الإنسان معرفته نحو ربه ونبيه ودينه.
- تحقق الطالبة عبادة الله وحده لا شريك له.
- تكتسب الطالبات معلومات عن العقيدة كالبعث واليوم الأخر والجنة والنار.
- تبصير الطالبة بالعقيدة الصحيحة وأحكام الإسلام في العبادات والمعاملات والأهداف الغريبة لدراستها للعلوم الدينية.
- التزام منهج الإسلام في سلوك الفرد وسلوك الجماعة والقدوة الحسنة من خلال تمسكه بالشريعة .
- النظر في مخلوقات الله وتدبرها فيها من آيات ودلائل قدرته .
- سلوك أحدث الطرق التربوية في التمهيد للدروس وربطها بالدروس الأخرى والإكثار من المناقشة والحوار وتوجيه الأسئلة وتصحيح الأخطاء بصورة فردية.
ونقدم أيضاً كل ما يخص مادة الفقه 1 مقررات تحضير + توزيع + أهداف
المرفقات
ثلاثة عروض بوربوينت + كتاب الطالبة + دليل المعلمة + سجلات التقويم والمهارات حسب نظام نور + مجلدات اختبار متنوعة + أوراق عمل لكل درس + اوراق قياس لكل درس + سجل انجاز المعلمة + سجل انجاز الطالبة + حل اسئلة الكتاب + خرائط ومفاهيم + شرح متميز بالفيديو لجميع الدروس.
عناصر المقال