شرح نظام نور (إضافة طالب لخطة تربوية تدريس مجموعات)
شرح نظام نور ( إضافة طالب لخطة تربوية تدريس مجموعات ) احتلت الدراسات العلمية في مجال التربية الخاصة بصورة عامة وفى مجال صعوبات التعلم بصورة خاصة مكانة اثيره في الأبحاث التربوية العلمية من حيث التأصيل المنهجي والتعرف على الماهية او من حيث تصميم أدوات التعرف وطرق التطبيق.
تحتاج النظريات العلمية لأدلة إجرائية تبسط نظريات العلوم وتسهل إجراءاتها لتكون سهلة التناول والتطبيق للمعلمين في مدارسهم ، ويعد نظام نور من الأنظمة المتطورة التي يتم فيه إضافة المعلمين ليتم من خلاله مساعدة الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم ويتميز بنظام منظم جدا لمساعدة هؤلاء الطلاب .
ويتم إضافة المعلمين والمعلمات في هذا النظام بخطوات معينه ويكون هدفة الاساسي هو التقدم بمستوى طالب صعوبات التعلم وذوى الاحتياجات الخاصة .
شرح نظام نور (إضافة طالب لخطة تربوية تدريس مجموعات)
اخى معلم/ معلمة برامج صعوبات التعلم فى نظام نور:
توحيدا لجهودكم المباركة وخبراتكم المتميزة في تربية وتعليم الطلاب والطالبات ذوى صعوبات التعلم ورغبه في تطوير منهجية العمل المتبعة في برامج صعوبات التعلم وفق إطار موحد لدى البنين والبنات تتم من خلال نظام نور لصعوبات التعلم إضافة المعلمين والمعلمات عن طريق بعض الخطوات .
خطوات إضافة طالب لخطة تربوية تدريس مجموعات:
- يتم الدخول لنظام نور من خلال حساب معلم صعوبات التعلم.
- يتم الضغط على بند التربية الخاصة.
- ثم اختيار صعوبات التعلم.
- ثم الضغط على نتائج التقويم والتشخيص.
- ثم اختيار اسلوب التدريس فردى او مجموعات.
- ثم وضع علامة امام اسماء الطلاب الذى ترغب فى تعديل بيناتهم.
- ثم تحديد حالة الطالب والضغط على حفظ.
شرح نظام نور ( إضافة طالب لخطة تربوية تدريس مجموعات )
اهداف النظام:
يتم من خلال نظام نور تحقيق بعض الأهداف التي من خلالها يتم الارتفاع بمستوى الطالب ذوى صعوبات التعلم في كل من مادة القراءة والإملاء ومادة الرياضيات والتخلص من هذه الصعوبات التي تتمثل في:
فى مادة القراءة:
- حذف حركة من الكلمة او كلمة من الجملة.
- ابدال كلمة بكلمة أخرى لها نفس المعنى.
- قلب الاحرف او تبديلها.
- الخلط بين الحروف المتشابهة.
فى مادة الرياضيات:
- صعوبة التمييز بين الأرقام ذات الاتجاهات المتعاكسة.
- قلب الأرقام التي لها اتجاه معين.
- صعوبة في قراءة الأرقام متعددة الخانات.
- صعوبة في إجراء العمليات الحسابية.
فى الإملاء:
- كتابة الحروف بشكل معكوس.
- حذف بعض الحروف من الكلمة.
- إضافة بعض الحروف للكلمة.
- الخلط والابدال بين الحروف المتشابهة.
- صعوبة في الكتابة على السطر.
- خط التلميذ في الغالب يكون غير واضح.
شرح نظام نور (إضافة طالب لخطة تربوية تدريس مجموعات)
عناصر المقال