رقمنة المناهج الدراسية الفصل الدراسي الأول
رقمنة المناهج الدراسية
لقد شكل تأثير العلوم والتكنولوجيا في ذلك العصر تحديات هائلة للأمة ، مما دفعهم إلى إجراء تغييرات سريعة ومستمرة في أنظمتهم التعليمية ويتطلب منهم إعادة التفكير في مناهجهم التعليمية والتعليمية. تأتي تقنيات المعلومات والاتصالات من جميع الجهات وتتعرض للمعلومات في أي وقت وفي أي مكان. يستدعي هذا التحديث الوسائل الإلكترونية كخيار عاجل وفوري للطلاب لاكتساب المهارات الأساسية لإعدادهم للعصر الرقمي الذي يجتاح جميع مناحي الحياة. بدون استثمارات جادة وفعالة في هذه المهارات ، ستفشل المدارس والبرامج في إنتاج جيل لديه بيانات حول المعرفة العلمية.
عناصر المنهج الرقمي:
الجانب الإنساني: وجود المعلمين والمتعلمين ووجود وسائل اتصال فعالة بينهم.
الجوانب النظرية: تركز نظريات التعليم والتعلم الحديثة ، بالإضافة إلى مبدأ التعلم لإتقان ، على مبدأ الفروق الفردية ، مع مراعاة أساسيات بناء المناهج.
الأهداف والمحتوى والاستراتيجيات والأنشطة والتجارب وطرق التقييم: الدورة مفتوحة لجميع الطلاب.
الأجهزة والأجهزة التعليمية: وهي أدوات تكميلية لدور المعلمين ، مثل أجهزة الكمبيوتر واللوحات الإلكترونية وغيرها.
أهداف المنهج الرقمي:
تهدف الدورات الرقمية إلى تصميم دورات في وحدات الدراسة ووضعها على الإنترنت من أجل:
- نشر محو الأمية الحاسوبية بين الطلاب
- يمنح المتعلم الفرصة للعودة إلى الدروس السابقة ومتابعة تقدمه
- حل مشكلة تغيب المتعلمين وتغيبهم عن العمل
- تطوير الأنشطة لمرافقة الدروس والأسئلة
- أشر إلى الروابط إلى الموضوعات التي يرغب الطلاب في معرفة المزيد عنها (الإثراء)
- تجنب مشاكل طرق التدريس التقليدية والتأكد من الدافعية للتعلم التقني
- مرونة التعلم (في أي وقت وفي أي مكان)
الشروط التي يجب توافرها للتأكد من استيفاء أهداف الدورة الإلكترونية:
- ضمان تكافؤ الفرص للمتعلمين لاستخدام التكنولوجيا في التعليم
- تأكد من أن جميع المعلمين والطلاب على دراية باستخدام التكنولوجيا في عملية التدريس
- قم بتحويل عملية التعلم باستخدام التكنولوجيا لتزويد المتعلمين بمهارات حل المشكلات ومهارات التفكير العليا
مزايا الدورات الرقمية:
- المقدمة ممتعة
- يمكن التعلم في أي وقت وفي أي مكان
- دراسة ذاتية
- تتميز طرق التدريس في الدورات الرقمية بالتنوع وإشراك المتعلمين وتحفيزهم
- ملاحظات الطلاب
- يتفاعل المتعلمون مع المحتوى العلمي ويتفاعلون معه بطريقة نشطة
- دور المعلم هو الإرشاد والتوجيه ، وليس الدور السابق كميسر
- تعمل الدروس الرقمية أيضًا على تعزيز التفكير الإبداعي من خلال لمس مهارات التفكير العليا لدى المتعلمين من خلال مهارات حل المشكلات التي توفرها الأدوات الرقمية والوسائط المتعددة للإبداع والخيال واكتساب الخبرة.
وأيضا يمكنك شراء جميع تحاضير وعروض البوربوينت وحلول الاسئلة واوراق العمل وتوزيعات المناهج الدراسية للفصل الأول والثاني والثالث (التعليم العام – نظام المقررات – نظام المسارات – التربية الفكرية – التعليم المستمر)
سعر المادة كاملة علي الايميل 10 ريال
عناصر المقال