دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء تأتي الحاجة إلى التقويم باستخدام المعايير الدولية وتطوير المناهج في ضوئها هذه المعايير التي تم تحديدها بواسطة المعيار ، حيث هي نموذج لضمان الجودة والإدارة من حيث تحسين المدخلات والعمليات لتحقيق نتائج أكثر كفاءة كما تعتبر هذه المعايير أسسًا للحكم على الجودة وجودة ما يعرفه الطالب وما هو قادر على القيام به وجودة برامج العلوم وجودة تدريس العلوم وجودة النظام الذي يدعم معلمي العلوم ، لذلك قامت مؤسسة التحاضير الحديثة بشرح تلك المعايير الخاصة بمعلمي المادة بطريقة مفصلة ومميزة .

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء
دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

المعايير هي المعايير التي تحدد ما يجب أن يتعلمه الطالب ويفهمه ويكون قادرًا على تحقيقه ، مما لا شك فيه أن الاعتماد على المعايير الدولية التي تستخدمها الدول المتقدمة علميًا وتكنولوجيًا والتي يحقق طلابها مستويات عالية من التحصيل الدراسي يساعد الدول التي تسعى إلى تحسين التعليم حتى يتمكن طلابها من الالتحاق بأفضل الجامعات العالمية والحصول عليها حول الفرص والمنافسة المختلفة في جميع المجالات العلمية والتكنولوجية .

يمكنك الحصول على دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء pdf من هنـــــــــا 

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء
دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

في يوم الامتحان يجب عليك إجراء اختبار المعايير المتخصصة قبل يوم أو يومين من تاريخ الاختبار الفعلي وننصحك بما يلي :

  • استرح قبل إجراء الاختبار .
  •  تأكد من إحضار المستندات الصالحة التي ستحتاجها للامتحان ، مثل: ب- بطاقة الهوية الخاصة بك .
  •  تناول وجبة غداء خفيفة أو عشاء قبل الاختبار .
  •  البقاء في طابور أثناء إجراءات الدخول إلى غرفة الامتحان .
  •  كن هادئًا  لا يمكنك التحكم في الأدلة ، لكن يمكنك التحكم في نفسك .
  •  موظفو غرفة الاختبارات مدربون تدريباً عالياً ويسعون لتوحيد إجراءات الامتحان في جميع أنحاء المجال ، لكن لا تدع أي إجراءات معينة تعترض طريقك .

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء
دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

المعيار 1.6.3 : يعرف المعلم طبيعة الفيزياء وتاريخ تطورها

  1.  التعرف على أهم الأحداث التاريخية والعلمية والتكنولوجية التي ساهمت في تطور الفيزياء وتحليلها وشرح آثارها .
  2. يعرف أهم العلماء الذين ساهموا في تطوير الفيزياء وأهم إسهاماتهم العلمية والفنية .
  3.  يوضح دور الحضارة الإسلامية – والحضارات الأخرى قبلها وبعدها – في تطور الفيزياء ويعطي أمثلة على مساهماتها الرئيسية .
  4.  اشرح مفهوم طبيعة الفيزياء وشرح مفاهيمها الأساسية مثل قابليتها للتعديل واعتمادها على الأدلة الحسية .

القاعدة 3.6.2 : يفهم المدرس مفهوم المنهج العلمي ومبادئه وخصائصه وطرقه وتطبيقاته وأخلاقياته في الفيزياء

  1.  التعرف على مفهوم المنهج العلمي والمفاهيم ذات الصلة وإثبات أهمية تطبيقها في السعي وراء المعرفة العلمية .
  2. يحدد مجموعة من طرق البحث التجريبية وغير التجريبية التي يستخدمها العلماء ويحدد مدى ملاءمتها لاختبار الفرضية العلمية .
  3.  استخدام طرق البحث التجريبية وغير التجريبية والقدرة على تحديد المتغيرات والتحكم فيها ومراقبتها .
  4.  يستخدم مجموعة متنوعة من الأساليب والأدوات والتقنيات المناسبة للوصول إلى البيانات وجمعها وتحليلها والإبلاغ عنها ومشاركتها .

القاعدة 3.6.3 : يقوم المدرب بإجراء التدريبات العملية وفقًا لمعايير السلامة والأمان الخاصة بالمختبر

  1.  يعرف عناصر المختبر ، وقواعد وإجراءات الصحة والسلامة ، ورمزيتها .
  2.  شرح إجراءات الإسعافات الأولية للإصابات التي قد تحدث داخل المختبر أو خارجه .
  3.  يعرف كيفية استخدام أدوات المعمل بطريقة آمنة ومناسبة لجميع الطلاب .
  4.  يوضح المهارات الأساسية لإجراء التجارب الفيزيائية .

المعيار 3 .4.6 : يكون المعلم على دراية بمهارات الرياضيات وتمثيل البيانات

  1.  تكوين وقراءة المخططات وعرض البيانات .
  2. التمكن من التطبيقات الحسابية والكميات المتجهة وعملياتها .
  3.  معرفة الوحدات وأنظمتها المختلفة واستخدامها في الكيمياء والتحويل من نظام وحدات إلى آخر .

معيار 3.6.5 : يعرف المعلم مبادئ ومفاهيم قوى وحركات الأجسام

  1. يصف حركة الجسم باستخدام معادلات الحركة ويطبق شروطًا خاصة لحركة الجسم في حالة السقوط الحر وحركة المقذوف .
  2.  قم بتحليل القوى الناتجة التي تعمل على نظام متعدد الأجسام وتأثيرها على تحديد خصائص الحركة والتوازن باستخدام قوانين نيوتن .
  3.  يستخدم نظرية العمل والطاقة لتحديد خصائص حركة الجسم ووصفها تحت تأثير القوة المتغيرة أو الثابتة ، وتحديد مصادر وأنواع الطاقة وطرق التحويل بينها والخسائر والمكاسب .

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء
دليل المعايير الخاصة بمعلمي الفيزياء

تم إعداد هذا الدليل لمساعدة المعلم الذي يتم فحصه على الاستعداد للامتحان من خلال توفير معلومات مفيدة حول محتوى الامتحان والجوانب التي يغطيها وكيفية التعامل معها في أسئلة الاختيار من متعدد موضوعية ، يتضمن الدليل أيضًا أمثلة على أسئلة الاختبار وكيفية ربطها بالمعايير ، وأسئلة الممارسة لمساعدة المرشح على أداء الاختبار وطبيعة أسئلته .

مع العلم أن الأمثلة الموجودة في الدليل ليست للجميع جوانب الامتحان ، ولا تعكس سهولة أو صعوبة الأسئلة المطروحة في الاختبار الفعلي ، يحتوي الدليل أيضًا على نصائح عامة مفيدة حول التحضير للاختبار ومنهجية الأداء ، هذا الدليل ، الذي يتعامل مع الجانب التخصصي لتدريس الفيزياء ، يكمل الأدلة العامة التي تغطي جوانب التعليم العام لمهنة التدريس ، أو يقدم إرشادات حول أداء الاختبار وإرشادات حول نوع الأسئلة وكيفية الرد عليها .

تعتبر طبيعة عمل مؤسسة التحاضير الحديثة هي توفير كافة الخدمات التعليمية المختلفة لجميع المعلمين والمعلمات داخل المملكة ، حيث يمكنك الحصول على تحضير لأي مادة دراسية بطرق حديثة وعديدة من هنــــــا .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇