حل أسئلة درس

حل اسئلة درس المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات

حل اسئلة درس المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات إن إحداث نقلة نوعية في مجال التعليم من حيث الأسلوب والمضمون وطرق التحضير المتنوعة التي تناسب احتياجات جموع المعلمين والمعلمات كل ذلك وأكثر تقوم به مؤسسة التحاضير الحديثة لإكساب كل معلم ومعلمة القدرات الفنية والمهنية التي تساعده في مجال تخصصه الفني وما يترتب عليه من تنظيم وترتيب عمله .

حل اسئلة درس المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات 

حل اسئلة درس المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات
حل اسئلة درس المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات

 ضع علامة ( صواب ) أو ( خطأ ) :

  •   تجهيز المكتب بالأثاث الفاخر من مظاهر الترف الذي يؤدي إلى خسارة المنظمة دون أي فائدة .         (  ×   )
  •  يقصد بالبيئة المادية للمكتب: الأقلام والورق وبعض الأشياء المكتبية الخفيفة .                              (  ×   )
  •  تقوم المنظمات في العادة بتغيير الأثاث المكتبي كل فترة زمنية قصيرة .                                     (   ×  )

تحضير المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات [varnumber]

تحضير المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات
تحضير المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات

مكونات مهارات إدارية مقررات [varnumber]

مكونات مهارات إدارية مقررات
مكونات مهارات إدارية مقررات

طرق تحضير مهارات إدارية مقررات[varnumber]

طرق تحضير مهارات إدارية مقررات
طرق تحضير مهارات إدارية مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعــــــــار تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس المكتب ومحتوياته مهارات إدارية مقررات [varnumber]

أهلا ومرحبا بكم أعزائي الطلاب مجددا في مقرر المهارات الإدارية ، درسنا اليوم وهو بعنوان المكتب ومحتوياته .

 المكتب ومحتوياته :

طلبت والدة يوسف أن يذهب لشراء بعض الحاجات المهمة ولم يكن معه المال ، فاتصل بوالده في الشركة وأخبره عن حاجته إلى بعض المال ، فقال له والد ه: أحضر للمكتب لاستلام المبلغ المطلوب .

ماذا يقصد والد يوسف بكلمة المكتب ؟

يقصد والد يوسف بكلمة المكتب هو المكان الذي يتم فيه إنجاز العمل المكتبي .

ما الأدوات والأجهزة التي تراها في المكاتب ؟

أدوات الكتابية وأجهزة الحاسوب ، آلات التصوير، وأدوات الحفظ والفهرسة .

قارن بين الأثاث في مكتب للعمل الإداري وبين أثاث غرفة من الغرف العادية ؟

يختلف الأثاث المكتبي عن أثاث غرفة عادية منزلية في أنه يحتوي أشياء لا توجد في الغرف العادية مثل أجهزة الحفظ والفهرسة ، وغرفة الاجتماعات ، غرف خاصة للعاملين بالمؤسسة، وكراسي المكتب  .

سنقوم في هذا الدرس بالتعرف على عدد من الموضوعات التي تخص المكتب ومحتوياته والبيئة التي تخدم العمل المكتبي وتهيئته لراحة العاملين .

تعريف المكتب :

المكتب هو مكان يتم فيه إتمام الأعمال المكتبية .

المقصود بالأعمال المكتبية :

كيفية التعامل مع البيانات من خلال المستندات والسجلات والبيانات الرقمية .

محتويات المكتب :

الآلات والأجهزة والأدوات المستخدمة في المكتب :

مثل أدوات الكتابة وأجهزة الحاسب ، وآلات النسخ والتصوير ، وأدوات أجهزة الحفظ والفهرسة .

الأثاث المكتبي :

ويعطي الأثاث الجيد في المكتب انطباعاً بمدى اهتمام المنظمة بالزائرين ، وكذلك يعطي للموظفين شعوراً بحرص المنظمة على راحتهم مما ينعكس على إنتاجية الموظف وراحته النفسية والبدنية .

غرفة للاجتماعات : 

يتم تخصيص حجرة أو قاعة للاجتماعات في أي مؤسسة ، ويختلف حجم هذه الغرفة من مؤسسة لأخرى ، ويتوقف ذلك على عدد الموظفين المتوقع اجتماعهم في نفس الوقت بالمؤسسة ، ويتم في العادة تخصيص غرفة صغيرة الحجم للاجتماعات لكل إدارة بالمؤسسة، بالإضافة لقاعة أخرى أكبر في حالة عقد اجتماع عام في المؤسسة .

غرفة خاصة للعاملين :

يتم تخصيص عدد من الغرف الخاصة للمدير وكبار الموظفين ، وكذلك لبعض الأعمال التي تحتاج إلى التركيز الذهني .

الأثاث المكتبي :

يستخدم أثاث المكتب لفترة زمنية طويلة ، لذلك يجب الاهتمام بتوفير النوعية الجيدة  لتوفير ظروف عمل تشجع العاملين على القيام بمهامهم بالشكل المطلوب ، ومن أهم الأثاث المكتبي :

 كرسي المكتب :

يعتبر كرسي المكتب من أهم العناصر في تجهيزات المكتب ، لأن الموظف يزاول أعماله جالساً لمدة طويلة، لذلك يجب العناية عند اختيار الكرسي منها : ذات الظهر المستقيم ، والكرسي المتحرك الدائري ، والكرسي المائل ، والكرسي الخشبي ، والكرسي المعدني .

ارتفاع الكرسي :

 يجب أن تتوفر فيه إمكانية تغيير الارتفاع حتى يتمكن الموظف من وضع قدميه على الأرض دون أي ضغط على الرجل والساق .

ارتفاع مسند الكرسي :

  حتى يوفر الراحة لأسفل الظهر .

الوضع الأفقي لظهر الكرسي :

يجب أن تكون عضلات الحوض لاصقة بالطرف الأسفل من ظهر الكرسي وهكذا يكون ثقل الجسم مرتكزاً على عضلات الأرجل .

 مناضد المكتب :

تستخدم طاولة المكتب لإتمام المعاملات الكتابية ، ويوضع على سطحها ما يحتاجه الموظف في العمل مثل جهاز الحاسوب أو الدباسة والأدوات المكتبية الأخرى  والنماذج الورقية المستخدمة في العمل .

 الأدوات والتجهيزات المكتبية الأخرى :

هي الأدوات التي تساعد أي موظف في أداء العمل بسهولة مثل :

  • الأدوات مثل الأقلام والورق والملفات والدباسة وغيرها من الأدوات .
  • خزانات وأجهزة الحفظ .
  • الحاسب الآلي .

البيئة المادية للمكتب :

إن جميع ما يحيط بالموظف أثناء عمله يطلق عليه البيئة المادية للمكتب ، ونظراً لأهمية هذه البيئة وأثرها على أداء الموظف وبالتالي على سير وتنظيم العمل فيجب تحسين هذه البيئة .

  عوامل تحسين البيئة المادية للمكتب :

  •  الإضاءة اللازمة والمناسبة .
  • النظافة المستمرة .
  •  التكييف والتهوية .
  • الهدوء .

تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة عدة تصميمات معتمدة لطرق التحضير بالإضافة إلى حقيبة المعلم وما بها من مستندات داعمة للعملية التعليمية بالصف الدراسي حتى تنال رضا كافة المعلمين والمعلمات كون المؤسسة لها خبرة كبيرة عبر السنوات السابقة وما قامت به من دور فعال في تنمية مهارات كل معلم ومعلمة .

عناصر المقال



لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025