حل اسئلة درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات
حل اسئلة درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات تحوز المواد العلمية في المرحلة الثانوية نظام المقررات على اهتمام كبير من الطلاب والمعلمين ، لأنها سوف يتحدد على أساسها نظام الدراسة الجامعية ، واختيار المجال المناسب لكل طالب وطالبة ، ويسعى معلمي ومعلمات المواد العلمية إلى تنمية المهارت العلمية لجميع الطلاب والطالبات وخاصة مادة الكيمياء 1 مقررات ، وبناء على ذلك نجد أن مؤسسة التحاضير الحديثة قد شاركت المعلمين والمعلمات هذا الاهتمام ، وقامت بإعداد تحاضير جاهزة لمادة الكيمياء وتشمل كل ما قد يحتاجه كل معلم ومعلمة من طرق مختلفة تناسب جميع المتطلبات التعليمية .
حل اسئلة درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات
ما المقصود بالكتلة المولية ؟
نجد أن المول من نفس العدد من الجسيمات دائماً ، وأيضا نجد أن مولات العناصر المختلفة لها كتل مختلفة .
المقصود بعامل التحويل ؟
عامل التحويل هو النسبة بين القيم المتكافئة ، ويستخدم للتعبير عن نفس الكمية بوحدات مختلفة .
تحضير درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات 1444
أهداف درس الكتلة والمول :
- يجب أن يذكر الطالب تعريف كتلة المول .
- يجب أن يربط الطالب كتلة الذرة بكتلة مول واحد من الذرات .
- يجب أن يتعرف الطالب على استخدام الكتلة المولية .
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444
مكونات تحضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444
يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444
يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444
يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة كيمياء 1 مقررات 1444
شرح درس الكتلة والمول مادة كيمياء 1 مقررات 1444
أهداف درس الكتلة والمول :
- يجب أن يصف الطالب أهمية المول في الكيمياء .
- يجب أن يربط الطالب بين المول ووحدات مألوفة لعد الأشياء .
- يجب أن يحول الطالب المولات إلى عدد الدقائق في المادة ويحول عدد الدقائق إلى مولات .
- يجب أن يربط الطالب بين كتلة الذرة وكتلة مول الذرات .
- يجب أن الطالب يحسب عدد مولات العنصر في كتلة معينة منه ويحسب كتلة العنصر بمعرفة عدد مولاته .
- يجب أن الطالب يحسب عدد مولات العنصر بمعرفة عدد ذراته .
- يجب أن الطالب يحسب عدد ذرات العنصر بمعرفة عدد مولاته .
- يجب أن يميز الطالب العلاقات المولية التي تدل عليها الصيغة الكيميائية .
- يجب أن يحسب الطالب الكتلة المولية لمركب ما .
- يجب أن يحسب الطالب عدد مولات المركب في كتلة معينة منه ويحسب كتلة المركب بمعرفة عدد مولاته .
- يجب أن يحدد الطالب عدد الذرات أو الأيونات في كتلة معلومة من المركب .
- يجب أن يوضح الطالب المقصود بالتركيب النسبي المئوي للمركب .
- يجب أن يحدد الطالب الصيغة الأولية والصيغة الجزئية للمركب بمعرفة التركيب النسبي المئوي وبيانات تتعلق بالكتلة .
الربط مع الحياة :
عند شراء درزن البيض ، يمكنك اختيار أحجام مختلفة صغيرة ومتوسطة وكبيرة لا يؤثر حجم البيض في عدد ما يحتويه الصندوق ، وهذا يكون مثل حجم الذرات التي تكون المول .
لن تتوقع أن كتلة درزن من الليمون تساوي كتلة درزن من البيض ، لأن البيض والليمون يختلفان في الحجم والتركيب الكيميائي ، فمن غير المفاجئ إذن أن تكون لهما كتل مختلفة ، كما هو موضح في الشكل 5-5 .
لذلك فإن كميتي مقدار كل منهما مولا واحد من مادتين مختلفتين لهما كتلتان مختلفان ، لآن لكل منهما تركيباً مختلفاً ، فلو وضعت مولاً واحداً من الكربون مثلاً ، ومولاً واحداً من النحاس في ميزانين فسترى فرقاً في الكتلة ، كالذي تراه في كتل البيض ، والليمون .
وهذا يحدث لأن كتلة ذرات الكربون تختلف عن كتلة ذرات النحاس ، ولذلك فإن كتلة 6.02 X 10²³ ذرة من الكربون لا تساوي كتلة 6.02 X 10²³ ذرة من النحاس .
الشكل 5-5 كتلة درزن من الليمون تساوي ضعف كتلة درزن من البيض تقريباً . ويعد الفرق بين الكتلتين منطقياً ، لأن الليمون مختلف عن البيض في تركيبة وحجمه .
الشكل 5-6 مول من الحديد ، يحتوي على عدد أفوجادرو من الذرات ، ممثلاً بكيس له كتلة مساوية لكتلته الذرية بالجرامات .
طبق ما كتلة مول من النحاس ؟
1023= × 6.02 ذرات من الحديد .
1mol من الحديد .
تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة لإرضاء جميع عملائها من معلمي ومعلمات مادة الكيمياء ، وتعمل على توفير كل ما يلزمهم من تحاضير للمادة وتوزيع للمناهج وطرق متعددة ، لكي تناسب جميع المعلمين والمعلمات .
عناصر المقال