حل أسئلة درس المهارات العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي
حل أسئلة درس المهارات العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي يحتاج المعلمون والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية لمحتويات جيدة للمواد وخاصة المرحلة الابتدائية لأنها أساس باقي المراحل التعليمية وهذا ما تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة لهم .
حل أسئلة درس المهارات العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي
في درس اليوم نستعرض المهارات العلمية التي يقوم بها العلماء أثناء عملهم وفي درس اليوم نستعرض حل أسئلة الدرس لتمكن المعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية من التأكد من استيعاب الطلبة للدرس من خلال محتويات المادة التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة .
بوربوينت درس المهارات العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
طرق تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
مكونات مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
للحصول على نماذج من تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
لمعرفة أسعار تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
للراغبين في التسجيل لطلب تحضير العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
حل أسئلة درس المهارات العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
سوف نبدأ درسا اليوم وهو المهارات العلمية بهذا السؤال حيث بعض الضفادع تضع بيضوها على أوراق النباتات الطافية على الماء فكيف يمكن للضفدع الجلوس على ورقة نبات الزنبق المائي ؟
ويرجع ذلك لأن الضفدع يمكنه القفز لمسافة طويلة وهذا يمكنه من الجلوس على الورقة فهيا بنا نتعرف على إجابة هذا السؤال بأول شيء وهي أن أتوقع أين يمكن أن أضع الضفدع على ورقة نبات الزئبق المائي بحيث لا يبتل ، ثم أقوم بعمل نموذجاً أستعمل قلم التلوين الشمعي وبعد ذلك أسجل البيانات بأن أرسم الضفدع وأكتب أين وضعته .
ماذا يعمل العلماء ؟
يستخدمون مهارات متعددة أثناء عملهم ، فمثال على ذلك جلوس الضفدع على ورقة نبات الزنبق المائي يقوم العلماء ببناء النماذج ، ويظهر النموذج الشيء كما تبدو طبيعته في الواقع .
يقارن العلماء بين الأشياء بذكر أوجه الاختلاف بينها ، فكيف يمكن للعلماء أن يقارنوا بين الطائر والحشرة ؟
كلا الحيوانين له أجنحة ، ويعشش بالقرب من بركة الماء ، ولكنهما يختلفان في أشياء عديدة فالطائرعدد أرجله 2 يكسوه الريش ، حشرة عدد أرجلها 6 يتكون جسمها من ثلاثة أجزاء ولقد وجد العلماء طريقة لتصنيف الأشياء ، أو وضعها في مجموعات ، فالطيور والحشرات تنتميان إلى مجموعتين مختلفتين من الحيوانات .
كيف يعمل العلماء ؟
يوجد بيض وجده أحد العلماء بالقرب من إحدى البرك أو على الأشجار، يقيس العلماء حجم البيض أو وزنه عندما أقيس أجد مقدار الطول أو الوزن ويمكن أيضا أن أجد مدى سخونة الجسم أو برودته . وتمسي الحقائق التي يجدها العلماء بيانات وعندما يقومون بتسجيل البيانات فإنهم يكتبون ما يلاحظونه .
ما الطول البيض؟ |
|
3 سم | السلحفاة |
5سم | البطة |
2سم | الحمامة |
وبعد أن يجمع العلماء البيانات يرتبونها وترتيب الأشياء يعني تنظيمها بطريقة ما ومثال ذلك ترتيب البيض بحسب حجمه ، من الأصغر إلى الأكبر . ويستعمل العديد من العلماء مهارات أخرى ، هي الاستنتاج عندما أستنتج فإنني أستعمل ما أعرفه لتحديد شيء ما .
كيف يتعلم العلماء أشياء جديدة ؟
يتعلمون أشياء جديدة بالاستقصاء ، فعندما أستقصي فأقوم بوضع الخطة ، ثم أجربها ، ويطرحون بعد ذلك سؤالا ، ثم يتوقعون الإجابة ، وعندما أتوقع فأنا أحاول معرفة ما سيحدث ، معتمدا على ما لدي من معلومات . ومثال على ذلك أبي ذنيبة والضفدع الصغير ، ثم أصف كيف سيصير شكل الضفدع عندما يكتمل نموه .
عندما يستخلص العلماء النتائج فقد توصلوا إلى أن أبا ذنيبة يعيش بالماء حتى تنمو أرجله ثم يقفز إلى اليابسة ولكن عندما أنا أستخلص النتائج فإنني أستخدم ملاحظاتي لكي أوضح ما يحدث . يقوم العلماء بالتواصل مع الآخرين ثم ينقلون إليهم أفكارهم عندما أتواصل فإنني أكتب أو أرسم أو أتحدث لأعبر عن أفكاري .
نجحت مؤسسة التحاضير الحديثة في تقديم محتوى جيد للمعلمين داخل المملكة لتساعدهم في مرحلة التطور التعليمي الذي حدث هذه الأيام .
عناصر المقال