تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال ، يسر مؤسسة التحاضير الحديثة تحضير وحدة الايدي لرياض اطفال يتناول موضوعات الوحدة و الاهداف العامة للموضوع و كل موضوع يشمل على الاهداف السلوكية الاجرائية و هي الاهداف المعرفية و الاهداف الوجدانية و الاهداف المهارية و كذلك شرح البرنامج اليومي متناول اسم النشاط و عرض النشاط و الادوات المستخدمة و أيضاً الاستراتيجية المستخدمة و التقييم القبلي و النهائي للنشاط و طريقة الانتقال للنشاط التالي بالإضافة إلى مرفقات الوحدة ..
كما يشمل مرفقات الوحدة على (تحضير – ورق عمل – عروض بوربوينت – صور خاصة بكل وحدة – اناشيد – قصص – العاب – فيديو – بطاقات – بوسترات لفترة البرنامج اليومي – اعلان الوحدة – شعار الوحدة – افكار – انشطة – استمارات)
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
في هذه الوحدة يتم غرس مفهوم نعمة الأيدي لدى الأطفال التي وهبهم الله إياها و كيفية استخدمها في أمور حياتهم من كتابة و طباعة و مصافحة الآخرين و في تلمس المواد و معرفتها و أيضا طريقة الاعتناء باليدين سلمتين نظيفتين ، و القدرة على التمييز بين اليد اليمنى و اليسرى
كما نوفر شرح مفصل لأهداف الموضوع و البرنامج اليومي للروضة الذي يشمل على نشاط الحلقة و فترة اللعب الحر بالخارج و فترة الاركان و نشاط الوجبة الغذائية بالإضافة إلى فترة اللقاء الأخير
فقد حرصت المعلمات في غرس هذه المفاهيم و عمل العديد من الأنشطة التي تطور من عضلات اليد و اكتشاف الأصابع التي يستخدمها الأطفال في مجالات الحياة المختلفة
الأهداف الاجرائية لوحدة الأيدي
- أن يذكر الطفل كم يداً لديه
- أن يستطيع الطفل أن يحدد يده اليمني من يده اليسري
- أن يطابق الأطفال أصابع أيديهم اليمنى باصابع أيديهم اليسرى
- أن يقوم الأطفال بمقارنة بصمات أصابعهم مع بصمات أصابع زملائهم
- أن يتعرف الطفل على يده ( ظفر ، أصبع ، راحه ، كف ، مفصل )
- أن يسمي الأطفال أصابع أيديهم
- أن يتدرب الأطفال على بعض استعمالات الأيدي (فتح باب ، فتح درج ، سحب ، دفع)
- أن يقوم الأطفال بذكر الأدوات التي تستخدم في المحافظة و العناية باليدين
- أن يقوم الأطفال بتقليد حركات الوضوء
- أن يعدد الأطفال بعض أعمال الخير التي يستخدمون بها يده (تقديم الصدقه ، إماطة الأذى عن الطريق ، السلام)
- أن يسمي الأطفال بعض المهن المرتبطه باليد ( النجار ، البناء ، الطبيب ، الخياط )
- أن يذكر الأطفال اليد في مهنة الخياطة ( إحضار أدوات خياطه و وظيفة كل أداة )
- أن يذكر الطفل طرق المحافظه على سلامة الأيدي (صابون ، فوطه ، مقص)
- أن يلمس الأطفال بعض الأشياء للتعرف عليها ( أسطح ، أوراق ، شجر ، أقمشه )
- أن يقوم الأطفال يتقليد بعض حركات الأيدي في التحيه و السلام
- أن يعدد الأطفال بعض من لغة الإشاره باليد مثل ( الدعاء ، السكوت ، التهديد )
- أن يذكر الأطفال مراحل تحضير الحناء كمهنة تعتمد على اليدين (عن طريق حضور نقاشه تنقش على اليدين )
- أن يشارك الأطفال زملائهم في عمل سلطة الفواكه مع المعلم
- أن يقوم الأطفال بحفظ و ترديد أية قرآنية متعلقة بموضوع الأيدي
- أن يقوم الأطفال بممارسة الأداب الاسلامية الخاصة بتناول الطعام و الشراب
- أن يمارس الأطفال الأداب الخاصة بالنظافة
- أن يقوم الأطفال باستعمال حاسة اللمس لتميز الأشياء و التعرف عليها
- أن يقوم الأطفال باستخدام أدوات الكتابة و أدوات الرسم بتحكم
- أن يقوم الأطفال باستخدام أيديهم في تركيب ألعاب التركيب و الأحجيات
- أن يقوم الأطفال بمراجعة جميع الأهداف مع المعلم
موضوعات تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال بالطريقة الاستقصائية
يشمل تحضير وحدة الأيدي على خمسة عشر موضوعاً بالطريقة الاستقصائية و أسماء الحلقات بداخل التحضير هي :
التحضير لحلقة التعرف على اليد بالطريقة الإستقصائية
و يتم فيها التركيز تناول الموضوعات التالية
- التركيز علي دور الأيدي خلال الأنشطة الختلفة
- تأكيد ضرورة شكر الله علي نعمة الأيدي
- استعمال المفردات اللغوية الخاصة بموضوع الأيدي
- تقسيم الأطفال إلي مجموعات صغيرة في الأنشطة التي تحتوي علي عمليات فحص و ملاحظة
التحضير لحلقة خمسة أصابع بالطريقة الإستقصائية
- تسأل المعلمة الطلاب من ربنا ؟ .. ثم تؤكد أن ربنا هو الله – جل و علا – و هو خالقنا و رازقنا
- تطلب المعلمة من الأطفال أن ينظروا لأصابع أيديهم الخمسة و يقوموا بفحصها
- ثم تطلب منهم مطابقة أصابعهم الخمسة لليد اليمني مع أصابعهم الخمسة لليد اليسري
- تسأل المعلم الأطفال بشكل منفرد كم أصبع فيي يدك يا .. ؟
- تقوم المعلمةة بعرض صور لأطفال بدون أصابع علي الكلاب ليقدروا نعمة الله عليهم
التحضير لحلقة أسماء الأصابع بالطريقة الإستقصائية
- تطرح المعلمة سؤال للطلاب كم أصبع لديكم ؟
- تخبر المعلمة الأطفال أن لكل إصبع اسم مخصص له ، و هو الموضوع الذي سيتم تعلمه اليوم ( التعرف علي أسماء الأصابع )
- تطلب المعلمة من الطلاب الجلوس كما يجلس المصلون أثناء الصلاة ، و تجلس معهم و تقوم بترديد التشهد مع رفع إصبع السبابة و تطلب من الأطفال أن يفعلوا مثلها
- تسمي المعلمة الإصبع و تطلب من الأطفال إغلاق أيديهم و رفع إصبع السبابة في اليد اليمني و اليد اليسري
- تقوم المعلم بتسمية باقي أصابع اليد
- و تؤكد علي أهمية أصابع اليد و أنها نعمة من الله سبحانه و تعالي أنعم بها علينا
التحضير لحلقة استخدامات الأيدي بالطريقة الإستقصائية
- المواد و الأدوات و الأجهزة اللازمة للحلقة : لوحة الجدول الأسبوعي ، و لوحة التقويم الهجري كاليوم الأول ، ورقة عمل ، خزانة ذات أدراج ، و إطارات الربط و التزرير
- تؤكد المعلمة علي الأطفال ضرورة شكر الله علي نعمة الأيدي ، و تدربهم علي رفع أيديهم للدعاء و ترديد دعاء 🙁 اللهم لك الحمد و الشكر )
- تطلب من أحد الأطفال فتح يده اليمني ثم غلقها ، و فتح يده اليسري ثم غلقها
- تطلب من أحد الأطفال فتح الباب أو سحب الستائر لتؤكد لهم فكرة أنهم يستخدمون أيديهم في عمل الكثير من الأشياء
التحضير لحلقة المحافظة على الأيدي بالطريقة الإستقصائية
- تحضر المعلمة أدوات المحافظة علي الأيدي و تضعها في صينية
- تتمثل أدوات المحافظة علي الأيدي في صابون و فوط و مقلمة أظافر ، و إبريق ، و ممسك له واق من الحرارة ، و أدوات حادة ، و لاصق ، و مطهر
- تعرض المعلمة الأدوات علي الأطفال و تتأكد من معرفتهم لإسم كل أداة علي حدة
- تتأكد المعلمة من معرفة الأطفال لاستخدمات الأدوات المعروضة عليهم ( استخدام كل أداة علي حدة )
التحضير لحلقة الأيدي و الملمس بالطريقة الإستقصائية
- تسأل المعلمة الأطفال ما هو اسم كتاب الله ؟ .. ، و تؤكد عليهم أن القرآن الكريم كتاب الله الذي أنزله علي نبينا محمد صلي الله عليه و سلم
- تحضر المعلمة صندوق فيه أنواع مختفة من الأقمشة ذات الملمس الناعم و الملمس الخشن
- تطلب من الأطفال لمس قطع الأقمشة المختلفة بأيديهم
- و تسأل الأطفال علي حدي بماذا لمست القماش ؟ و ما هو ملمس القماش ؟ ، و هل أعجبك ملمس القماش ؟
- تتأكد المعلمة في نهاية الحلقة من تعلم الأطفال المفردات التالية ( ناعم ، خشن ، قاسي ، لين ، جاف ، مبلل ) و تتأكد من قدة الأطفال علي التمييز بين هذه المفردات
التحضير لحلقة الأيدي والوضوء بالطريقة الإستقصائية
- تبدأ المعلمة الحلقة بأن تقول للطلاب أن موضوع اليوم هو تعلم الوضوء ، و تتلو عليهم أية قرآنية عن الوضوء
- تقوم المعلم بشرح الأية القرآنية للأطفال شرحاً ميسراً و تتأكد من استيعابهم و فهمهم لمضمون الأية
- بعد ذالك تبدأ بتدريب الأطفال عل الوضوء ، تقوم المعلمة بالوضوء أمام الأطفال
- و تشرح كل خطوة من خطوات الوضوء شرحاً ميسراً بجمل مناسبة للأطفال
- تقوم المعلمة بتعليق لوحة تحمل صور الوضوء لتساعد الأطفال علي التذكر
- تقسم الأطفال الموجودين في الفصل إلي المجموعات و تطلب منهم الوضوء و ترديد الدعاء بعد الوضوء
التحضير لحلقة استعمال الأيدي في التحية و السلام بالطريقة الإستقصائية
- تبدأ المعلمة الحلقة بإلقاء التحية علي الأطفال و تقول : السلامم عليكم و رحمة الله و بركاته ، ثم تقوم بمصافحة أحد الأطفال
- تطلب من الأطفال رد التحية عليها بقولهم : و عليكم من السلام و رحمة الله و بركاته
- تؤكد المعلمة علي الأطفال أن هذه هي تحية الاسلام
- و تعرض عليهم أنواع مختلفة من التحية مثل : التحية باليد من بعيد و هي اشارة للتحية و إشارة للوداع أيضاً ، المصافحة و هو استخدام اليد في السلام ، رفع اليد و الذراع لأعلي مثل سلام القائد علي شعبه
- تطلب المعلمة من الأطفال تجريب أنواع التحية السابق ذكرها مع بعضهم البعض
التحضير لحلقة استعمال الأيدي في المساعدة بالطريقة الإستقصائية
- تبدأ الحلقة بترديد أية قرآنية عن فضل مساعدة الغير علي الأطفال ، ثم يتم شرح الأية شرح ميسر بجمل مناسبة للأطفال
- نوضح للأطفال أن اليد هي الواسطة التي يتم بها تقديم المساعدة للأخرين
- يعرض علي الأطفال تسجيلات مرئية توضح أنواع متعددة من المساعدا التي يساعدها الأشخاص لبعضهم البعض باستخدام أيديهم
- يطلب من الأطفال ذكر مواقف قدموا فيها المساعدة لغيرهم ، و يتم التركيز علي توضيح دور الأيدي في هذه المساعدات
- يتم وضع صور للمساعدات في ركن للمطالعة
التحضير لحلقة لغة الأيدي بالطريقة الإستقصائية
- تطرح المعلمة علي الأطفال سؤال ، بماذا نتكلم ؟ …، ثم تخبرهم بأن هناك جزء من أجسامهم يتكلم أيضاً غير اللسان
- توضح المعلمة للأطفال أن الايدي تتكلم
- تقوم بعمل إشارات بأيديها ، و تطلب من الأطفال ذكر معني هذه الإشارات
- تعرض علي الأطفال صور مختلفة لإشارات لها معني و كأنها لغة مثل : استعمال اليدين للهدوء و السكوت
- استعمال اليدين للإتفاق و المعاهدة
- استعمال اليدين للتحية العسكرية
- استعمال شرطي المرور ليديه في حركات يفهمها سائقين السيارات
- تطلب المعلمة من الأطفال تقليد إشارات لغة اليد
التحضير لحلقة الأيدي و المهن بالطريقة الإستقصائية
- تهيئ المعلمة لشرح الموضوع من خلال قولها للأطفال أن الله تعالي خلق لكل منا يدين تقومان بالكثير من الأعمال ، و لهذا يجب أن نشر الله سبحانه و تعالي علي هذه النعمة
- توضح المعلمة للأطفال أن هناك العديد من المهن التي تعتمد بشكل أساسي علي إستخدام اليدين كالكتابة علي الحاسب الألي ، و الغزل و النسيج ، و أهمال البنائين ، و أعمال النجارة
- تعرض عليهم فيديو توضح عمل الأشخاص في المهن المختلفة التي تعتمد علي استخدام اليدين ، مثل الصياد ، و الدهان ، و المزارع و الخياط ، و لاعب كرة السلة
التحضير لحلقة الأيدي و الزراعة بالطريقة الإستقصائية
- تعد المعلمة جميع الأدوات اللازمة للزراعة من مواد و حبوب و نبات
- تقوم المعلمة بعرض مجموعة متنوعة من الحبوب و تطلب من الأطفال اختيار ما يفضلونه من هذه الحبوبلزراعته في شتلات الزراعة
- تعرض المعلمة علي الأطفال الأدوات اللازمة للزراعة بما يناسب أعمارهم
- تركز المعلمة في حديثها عن أدوات الزراعة علي دور اليدين في استخدام هذه الأدوات
التحضير لحلقة الأيدي والخياطة بالطريقة الإستقصائية
- تبدا الحلقة بطرح مجموعة من الأسئلة للمناقشة مثل :من صنع الثياب التي تلبسونها ؟ ، و ماذا استخدموا في صنع هذه الثياب ؟ ، ما اسم الشخص الذي يخيط الثياب ؟
- يتم عرض أدوات الخياطة علي الأطفال
- و يتم توضيح أسماء و استخدامات هذه الأدوات للأطفال كلاً علي حدي
- يقوم الأطفال بفحص الأدوات المستخدمة للخياطة ، و التعرف علي أهمية استخدام اليدين في الخياطة
التحضير لحلقة الأيدي و الطهي بالطريقة الإستقصائية
- يتم احضار قبعة للطبخ ، ويُسأل الأطفال من يرتدي هذه القبعة ؟ ، و ماذا تفعل يدي الطباخ و هو يطبخ ؟
- يتم التركيز علي تعليم الأطفال المصطلحات التالية ( أقل ، أكثر ، مساوي )
- يتعلم الأطفال التمييز بين أصناف الفاكهة المختلفة
التحضير لحلقة مراجعة الوحدة بالطريقة الإستقصائية
يتوقع من الأطفال في نهاية هذا اليوم أن
- يقوموا بإلقاء السلام عند الدخول و الخروج
- أن يقوموا بالرد علي تحية السلام
- أن يقدروا نعم الله عليهم ، و يشكروا الله علي نعمه
- ممارسة القيم الاسلامية المتعلقة بتناول الطعام و الشراب
- استعمال مفردات جديدة و موضوعات متنوعة
- استخدام أدوات الكتابة
- المبادرة بعمل أنشطة أو أعمال من اختيارهم
- التعبير بلغة الأيدي عن أشياء معينة
- ذكر استخدمات بعض أدوات الزراعة
- ذكر استخدامات بعض أدوات الخياطة
- وصف كيفية زراعة الحبوب
- ترديد الدعاء المرتبط بالوضوء
- تصنيف الأشياء حسب حجمها و لونها
- تصنيف ملمس الأشياء
- تعديد أنواع الملابس
أسماء الوحدات التي تشمل على التحضير الاستقصائي هي:
- وحدة اهلا وسهلا
- وحدة المسكن
- وحدة الملبس
- وحدة الرمل
- وحدة العائلة
- وحدة صحتي وسلامتي
- وحدة الغذاء
- وحدة الاصحاب
- وحدة الماء
- وحدة الأيدي
- وحدة كتابي
- وحدة وطني
- وحدة هو الله
- وحدة رمضان
- وحدة السيرة النبوية
- وحدة الحج
- وحدة روضتي
- وحدة المواصلات
- وحدة أحب لغتي
- وحدة أصحاب المهن
- وحدة الأجسام
- وحدة الأشكال الهندسية
- وحدة البيئة
- وحدة الحشرات
- وحدة الحيوان
- وحدة الصوت
- وحدة الضوء
- وحدة الفصول الأربعة
- وحدة الكهرباء
- وحدة الفضاء
- وحدة المال و الاقتصاد
- وحدة المخترعون
- وحدة النبات
- وحدة النحل
- وحدة النظافة الشخصية
- وحدة الهواء
- وحدة انا و جسمي
- وحدة حاسوبي
- وحدة حقوقي و واجباتي
- وحدة رؤية 2030
- وحدة شهور السنة
- وحدة الألوان
- وحدة صلاتي
- وحدة مكتي
- وحدة نيوم
- وحدة الرياضة
- وحدة حول العالم
- وحدة قارات العالم
- وحدة المحبة
- وحدة التمييز و الإدراك
- وحدة الكائنات الحية
- وحدة أسماء الله الحسنى
- وحدة المشاعر
- وحدة مع السلامة
كما يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن توفر لكل عملائها الكرام من معلمين و معلمات المملكة العربية عينات مجانية من التحاضير في كل المواد الدراسية يمكنكم تحميلها فقط من خلال الضغط علي هذا الرابط
عناصر المقال