الاخبار

تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

 تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال ، يسر مؤسسة التحاضير الحديثة  تحضير وحدة الايدي لرياض اطفال يتناول موضوعات الوحدة  و الاهداف العامة للموضوع و كل موضوع يشمل على الاهداف السلوكية الاجرائية و هي الاهداف المعرفية و الاهداف الوجدانية و الاهداف المهارية و كذلك شرح البرنامج اليومي متناول اسم النشاط و عرض النشاط و الادوات المستخدمة و أيضاً الاستراتيجية المستخدمة و التقييم القبلي و النهائي للنشاط و طريقة الانتقال للنشاط التالي بالإضافة إلى مرفقات الوحدة ..

كما يشمل مرفقات الوحدة على (تحضير – ورق عمل – عروض بوربوينت – صور خاصة بكل وحدة – اناشيد – قصص – العاب – فيديو – بطاقات – بوسترات لفترة البرنامج اليومي – اعلان الوحدة – شعار الوحدة – افكار – انشطة – استمارات)

تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

في هذه الوحدة يتم غرس مفهوم نعمة الأيدي لدى الأطفال التي وهبهم الله إياها و كيفية استخدمها في أمور حياتهم من كتابة و طباعة و مصافحة الآخرين و في تلمس المواد و معرفتها و أيضا طريقة الاعتناء باليدين سلمتين نظيفتين ، و القدرة على التمييز بين اليد اليمنى و اليسرى 

كما نوفر شرح مفصل لأهداف الموضوع و البرنامج اليومي للروضة الذي يشمل على نشاط الحلقة و فترة اللعب الحر بالخارج و فترة الاركان و نشاط الوجبة الغذائية بالإضافة إلى فترة اللقاء الأخير

فقد حرصت المعلمات في غرس هذه المفاهيم و عمل العديد من الأنشطة التي تطور من عضلات اليد و اكتشاف الأصابع التي يستخدمها الأطفال في مجالات الحياة المختلفة 

الأهداف الاجرائية لوحدة الأيدي

  • أن يذكر الطفل كم يداً لديه 
  • أن يستطيع الطفل أن يحدد يده اليمني من يده اليسري 
  • أن يطابق الأطفال أصابع أيديهم اليمنى باصابع أيديهم اليسرى 
  • أن يقوم الأطفال بمقارنة بصمات أصابعهم مع بصمات أصابع زملائهم 
  • أن يتعرف الطفل على يده ( ظفر ، أصبع ، راحه ، كف ، مفصل )
  • أن يسمي الأطفال أصابع أيديهم 
  • أن يتدرب الأطفال على بعض استعمالات الأيدي (فتح باب ، فتح درج ، سحب ، دفع)
  • أن يقوم الأطفال بذكر الأدوات التي تستخدم في المحافظة و العناية باليدين    
  • أن يقوم الأطفال بتقليد حركات الوضوء 
  • أن يعدد الأطفال بعض أعمال الخير التي يستخدمون بها يده (تقديم الصدقه ، إماطة الأذى عن الطريق ، السلام)
  • أن يسمي الأطفال بعض المهن المرتبطه باليد ( النجار ، البناء ، الطبيب ، الخياط )
  • أن يذكر الأطفال اليد في مهنة الخياطة ( إحضار أدوات خياطه و وظيفة كل أداة )
  • أن يذكر الطفل طرق المحافظه على سلامة الأيدي (صابون ، فوطه ، مقص) 
  • أن يلمس الأطفال بعض الأشياء للتعرف عليها ( أسطح ، أوراق ، شجر ، أقمشه )
  • أن يقوم الأطفال يتقليد بعض حركات الأيدي في التحيه و السلام 
  • أن يعدد الأطفال بعض من لغة الإشاره باليد مثل ( الدعاء ، السكوت ، التهديد ) 
  • أن يذكر الأطفال مراحل تحضير الحناء كمهنة تعتمد على اليدين (عن طريق حضور نقاشه تنقش على اليدين )
  • أن يشارك الأطفال زملائهم في عمل سلطة الفواكه مع المعلم 
  • أن يقوم الأطفال بحفظ و ترديد أية قرآنية متعلقة بموضوع الأيدي 
  • أن يقوم الأطفال بممارسة الأداب الاسلامية الخاصة بتناول الطعام و الشراب 
  • أن يمارس الأطفال الأداب الخاصة بالنظافة 
  • أن يقوم الأطفال باستعمال حاسة اللمس لتميز الأشياء و التعرف عليها 
  • أن يقوم الأطفال باستخدام أدوات الكتابة و أدوات الرسم بتحكم 
  • أن يقوم الأطفال باستخدام أيديهم في تركيب ألعاب التركيب و الأحجيات 
  • أن يقوم  الأطفال بمراجعة جميع الأهداف مع المعلم
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

موضوعات تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال بالطريقة الاستقصائية

يشمل تحضير وحدة الأيدي على خمسة عشر موضوعاً بالطريقة الاستقصائية و أسماء الحلقات بداخل التحضير هي :

التحضير لحلقة التعرف على اليد بالطريقة الإستقصائية

و يتم فيها التركيز تناول الموضوعات التالية 

  • التركيز علي دور الأيدي خلال الأنشطة الختلفة 
  • تأكيد ضرورة شكر الله علي نعمة الأيدي 
  • استعمال المفردات اللغوية الخاصة بموضوع الأيدي 
  • تقسيم الأطفال إلي مجموعات صغيرة في الأنشطة التي تحتوي علي عمليات فحص و ملاحظة 

التحضير لحلقة خمسة أصابع بالطريقة الإستقصائية

  • تسأل المعلمة الطلاب من ربنا ؟ .. ثم تؤكد أن ربنا هو الله – جل و علا – و هو خالقنا و رازقنا 
  • تطلب المعلمة من الأطفال أن ينظروا لأصابع أيديهم الخمسة و يقوموا بفحصها 
  • ثم تطلب منهم مطابقة أصابعهم الخمسة لليد اليمني مع أصابعهم الخمسة لليد اليسري  
  • تسأل المعلم الأطفال بشكل منفرد كم أصبع فيي يدك يا .. ؟ 
  • تقوم المعلمةة بعرض صور لأطفال بدون أصابع علي الكلاب ليقدروا نعمة الله عليهم 

التحضير لحلقة أسماء الأصابع بالطريقة الإستقصائية

  • تطرح المعلمة سؤال للطلاب كم أصبع لديكم ؟ 
  • تخبر المعلمة الأطفال أن لكل إصبع اسم مخصص له ، و هو الموضوع الذي سيتم تعلمه اليوم ( التعرف علي أسماء الأصابع ) 
  •  تطلب المعلمة من الطلاب الجلوس كما يجلس المصلون أثناء الصلاة ، و تجلس معهم و تقوم بترديد التشهد مع رفع إصبع السبابة و تطلب من الأطفال أن يفعلوا مثلها 
  • تسمي المعلمة الإصبع و تطلب من الأطفال إغلاق أيديهم و رفع إصبع السبابة في اليد اليمني و اليد اليسري 
  • تقوم المعلم بتسمية باقي أصابع اليد 
  • و تؤكد علي أهمية أصابع اليد و أنها نعمة من الله سبحانه و تعالي أنعم بها علينا    
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

التحضير لحلقة استخدامات الأيدي بالطريقة الإستقصائية

  • المواد و الأدوات و الأجهزة اللازمة للحلقة : لوحة الجدول الأسبوعي ، و لوحة التقويم الهجري كاليوم الأول ، ورقة عمل ، خزانة ذات أدراج ، و إطارات الربط و التزرير 
  • تؤكد المعلمة علي الأطفال ضرورة شكر الله علي نعمة الأيدي ، و تدربهم علي رفع أيديهم للدعاء و ترديد دعاء 🙁 اللهم لك الحمد و الشكر ) 
  • تطلب من أحد الأطفال فتح يده اليمني ثم غلقها ، و فتح يده اليسري ثم غلقها 
  • تطلب من أحد الأطفال فتح الباب أو سحب الستائر لتؤكد لهم فكرة أنهم يستخدمون أيديهم في عمل الكثير من الأشياء
  بين أهمية الإيمان باليوم الآخر ومنزلته ؟ لمادة التوحيد 2 مقررات لعام 1443 هـ

التحضير لحلقة المحافظة على الأيدي بالطريقة الإستقصائية

  • تحضر المعلمة أدوات المحافظة علي الأيدي و تضعها في صينية 
  • تتمثل أدوات المحافظة علي الأيدي في صابون و فوط و مقلمة أظافر ، و إبريق ، و ممسك له واق من الحرارة ، و أدوات حادة ، و لاصق ، و مطهر  
  • تعرض المعلمة الأدوات علي الأطفال و تتأكد من معرفتهم لإسم كل أداة علي حدة 
  • تتأكد المعلمة من معرفة الأطفال لاستخدمات الأدوات المعروضة عليهم ( استخدام كل أداة علي حدة ) 

التحضير لحلقة الأيدي و الملمس بالطريقة الإستقصائية

  • تسأل المعلمة الأطفال ما هو اسم كتاب الله ؟ .. ، و تؤكد عليهم أن القرآن الكريم كتاب الله الذي أنزله علي نبينا محمد صلي الله عليه و سلم 
  • تحضر المعلمة صندوق فيه أنواع مختفة من الأقمشة ذات الملمس الناعم و الملمس الخشن 
  • تطلب من الأطفال لمس قطع الأقمشة المختلفة بأيديهم  
  • و تسأل الأطفال علي حدي بماذا لمست القماش ؟ و ما هو ملمس القماش ؟ ، و هل أعجبك ملمس القماش ؟ 
  • تتأكد المعلمة في نهاية الحلقة من تعلم الأطفال المفردات التالية ( ناعم ، خشن ، قاسي ، لين ، جاف ، مبلل ) و تتأكد من قدة الأطفال علي التمييز بين هذه المفردات 
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

التحضير لحلقة الأيدي والوضوء بالطريقة الإستقصائية

  • تبدأ المعلمة الحلقة بأن تقول للطلاب أن موضوع اليوم هو تعلم الوضوء ، و تتلو عليهم أية قرآنية عن الوضوء 
  • تقوم المعلم بشرح الأية القرآنية للأطفال شرحاً ميسراً و تتأكد من استيعابهم و فهمهم لمضمون الأية 
  • بعد ذالك تبدأ بتدريب الأطفال عل الوضوء ، تقوم المعلمة بالوضوء أمام الأطفال 
  •  و تشرح كل خطوة من خطوات الوضوء شرحاً ميسراً بجمل مناسبة للأطفال 
  • تقوم المعلمة بتعليق لوحة تحمل صور الوضوء لتساعد الأطفال علي التذكر  
  • تقسم الأطفال الموجودين في الفصل إلي المجموعات و تطلب منهم الوضوء و ترديد الدعاء بعد الوضوء 

التحضير لحلقة استعمال الأيدي في التحية و السلام بالطريقة الإستقصائية

  • تبدأ المعلمة الحلقة بإلقاء التحية علي الأطفال و تقول : السلامم عليكم و رحمة الله و بركاته ، ثم تقوم بمصافحة أحد الأطفال 
  • تطلب من الأطفال رد التحية عليها بقولهم : و عليكم من السلام و رحمة الله و بركاته 
  • تؤكد المعلمة علي الأطفال أن هذه هي تحية الاسلام 
  • و تعرض عليهم أنواع مختلفة من التحية مثل : التحية باليد من بعيد و هي اشارة للتحية و إشارة للوداع أيضاً ، المصافحة و هو استخدام اليد في السلام ، رفع اليد و الذراع لأعلي مثل سلام القائد علي شعبه 
  • تطلب المعلمة من الأطفال تجريب أنواع التحية السابق ذكرها مع بعضهم البعض

التحضير لحلقة استعمال الأيدي في المساعدة بالطريقة الإستقصائية

  • تبدأ الحلقة بترديد أية قرآنية عن فضل مساعدة الغير علي الأطفال ، ثم يتم شرح الأية شرح ميسر بجمل مناسبة للأطفال 
  • نوضح للأطفال أن اليد هي الواسطة التي يتم بها تقديم المساعدة للأخرين 
  • يعرض علي الأطفال تسجيلات مرئية توضح أنواع متعددة من المساعدا التي يساعدها الأشخاص لبعضهم البعض باستخدام أيديهم 
  • يطلب من الأطفال ذكر مواقف قدموا فيها المساعدة لغيرهم ، و يتم التركيز علي توضيح دور الأيدي في هذه المساعدات 
  • يتم وضع صور للمساعدات في ركن للمطالعة
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

التحضير لحلقة لغة الأيدي بالطريقة الإستقصائية

  • تطرح المعلمة علي الأطفال سؤال ، بماذا نتكلم ؟ …، ثم تخبرهم بأن هناك جزء من أجسامهم يتكلم أيضاً غير اللسان 
  • توضح المعلمة للأطفال أن الايدي تتكلم 
  • تقوم بعمل إشارات بأيديها ، و تطلب من الأطفال ذكر معني هذه الإشارات 
  • تعرض علي الأطفال صور مختلفة لإشارات لها معني و كأنها لغة مثل : استعمال اليدين للهدوء و السكوت
  • استعمال اليدين للإتفاق و المعاهدة 
  • استعمال اليدين للتحية العسكرية 
  • استعمال شرطي المرور ليديه في حركات يفهمها سائقين السيارات   
  • تطلب المعلمة من الأطفال تقليد إشارات لغة اليد 

التحضير لحلقة الأيدي و المهن بالطريقة الإستقصائية

  • تهيئ المعلمة لشرح الموضوع من خلال قولها للأطفال أن الله تعالي خلق لكل منا يدين تقومان بالكثير من الأعمال ، و لهذا يجب أن نشر الله سبحانه و تعالي علي هذه النعمة  
  • توضح المعلمة للأطفال أن هناك العديد من المهن التي تعتمد بشكل أساسي علي إستخدام اليدين كالكتابة علي الحاسب الألي ، و الغزل و النسيج ، و أهمال البنائين ، و أعمال النجارة 
  • تعرض عليهم فيديو توضح عمل الأشخاص في المهن المختلفة التي تعتمد علي استخدام اليدين ، مثل الصياد ، و الدهان ، و المزارع و الخياط ، و لاعب كرة السلة 

 التحضير لحلقة الأيدي و الزراعة بالطريقة الإستقصائية

  • تعد المعلمة جميع الأدوات اللازمة للزراعة من مواد و حبوب و نبات 
  • تقوم المعلمة بعرض مجموعة متنوعة من الحبوب و تطلب من الأطفال اختيار ما يفضلونه من هذه الحبوبلزراعته في شتلات الزراعة 
  • تعرض المعلمة علي الأطفال الأدوات اللازمة للزراعة بما يناسب أعمارهم 
  • تركز المعلمة في حديثها عن أدوات الزراعة علي دور اليدين في استخدام هذه الأدوات 

التحضير لحلقة الأيدي والخياطة بالطريقة الإستقصائية

  • تبدا الحلقة بطرح مجموعة من الأسئلة للمناقشة مثل :من صنع الثياب التي تلبسونها ؟  ، و ماذا استخدموا في صنع هذه الثياب ؟ ، ما اسم الشخص الذي يخيط الثياب ؟ 
  • يتم عرض أدوات الخياطة علي الأطفال
  • و يتم توضيح أسماء و استخدامات هذه الأدوات للأطفال كلاً علي حدي 
  •  يقوم الأطفال بفحص الأدوات المستخدمة للخياطة ، و التعرف علي أهمية استخدام اليدين في الخياطة 

التحضير لحلقة الأيدي و الطهي بالطريقة الإستقصائية

  • يتم احضار قبعة للطبخ ، ويُسأل الأطفال من يرتدي هذه القبعة ؟ ، و ماذا تفعل يدي الطباخ و هو يطبخ ؟ 
  • يتم التركيز علي تعليم الأطفال المصطلحات التالية ( أقل ، أكثر  ، مساوي ) 
  • يتعلم الأطفال التمييز بين أصناف الفاكهة المختلفة 

التحضير لحلقة مراجعة الوحدة بالطريقة الإستقصائية

يتوقع من الأطفال في نهاية هذا اليوم أن 

  • يقوموا بإلقاء السلام عند الدخول و الخروج 
  • أن يقوموا بالرد علي تحية السلام 
  • أن يقدروا نعم الله عليهم ، و يشكروا الله علي نعمه 
  • ممارسة القيم الاسلامية المتعلقة بتناول الطعام و الشراب 
  • استعمال مفردات جديدة و موضوعات متنوعة 
  • استخدام أدوات الكتابة 
  • المبادرة بعمل أنشطة أو أعمال من اختيارهم 
  • التعبير بلغة الأيدي عن أشياء معينة 
  • ذكر استخدمات بعض أدوات الزراعة 
  • ذكر استخدامات بعض أدوات الخياطة 
  • وصف كيفية زراعة الحبوب 
  • ترديد الدعاء المرتبط بالوضوء 
  • تصنيف الأشياء حسب حجمها و لونها 
  • تصنيف ملمس الأشياء 
  • تعديد أنواع الملابس  
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال
تحضير وحدة الأيدي لرياض الأطفال

أسماء الوحدات التي تشمل على التحضير الاستقصائي هي:

  • وحدة اهلا وسهلا
  • وحدة المسكن
  • وحدة الملبس
  • وحدة الرمل
  • وحدة العائلة
  • وحدة صحتي وسلامتي
  • وحدة الغذاء
  • وحدة الاصحاب
  • وحدة الماء
  • وحدة الأيدي
  • وحدة كتابي
  • وحدة وطني
  • وحدة هو الله
  • وحدة رمضان
  • وحدة السيرة النبوية
  • وحدة الحج
  • وحدة روضتي
  • وحدة المواصلات
  • وحدة أحب لغتي
  • وحدة أصحاب المهن
  • وحدة الأجسام
  • وحدة الأشكال الهندسية
  • وحدة البيئة
  • وحدة الحشرات
  • وحدة الحيوان
  • وحدة الصوت
  • وحدة الضوء
  • وحدة الفصول الأربعة
  • وحدة الكهرباء
  • وحدة الفضاء
  • وحدة المال و الاقتصاد
  • وحدة المخترعون
  • وحدة النبات
  • وحدة النحل
  • وحدة النظافة الشخصية
  • وحدة الهواء
  • وحدة انا و جسمي
  • وحدة حاسوبي
  • وحدة حقوقي و واجباتي
  • وحدة رؤية 2030
  • وحدة شهور السنة
  • وحدة الألوان
  • وحدة صلاتي
  • وحدة مكتي
  • وحدة نيوم
  • وحدة الرياضة
  • وحدة حول العالم
  • وحدة قارات العالم
  • وحدة المحبة
  • وحدة التمييز و الإدراك
  • وحدة الكائنات الحية
  • وحدة أسماء الله الحسنى
  • وحدة المشاعر
  • وحدة مع السلامة

كما يسر مؤسسة التحاضير الحديثة أن توفر لكل  عملائها الكرام من معلمين و معلمات المملكة العربية عينات مجانية من التحاضير في كل المواد الدراسية يمكنكم تحميلها فقط من خلال الضغط علي هذا  الرابط 

عناصر المقال


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025