تحضير مادة القرآن بطريقة الوحدات للصف الرابع الابتدائى
يسعد مؤسسة التحاضير الحديثة أن تقدم لكم تحضير مادة القرآن بطريقة الوحدات للصف الرابع الابتدائى
كما يمكنكم الاطلاع على نماذج مجانية من تحضير مادة القرآن بطريقة الوحدات للصف الرابع الابتدائى أو طلب المادة كاملة المرفقات من خلال الرابط أدناه لمؤسسة التحاضير الحديثة
ونحن نقدم لكم في تحضير مادة القرآن بطريقة الوحدات للصف الرابع الابتدائى تحاضير الدروس التالية:
تحضير درس تجويد: الميم الساكنة
تحضير درس: الإخفاء الشفوي
تحضير درس: إدغام المتماثلين الصغير
تحضير درس: الإظهار الشفوي
تحضير درس: النون والميم المشددتان
والعديد من أنواع التدريبات المختلفة الإضافة إلى شرح كامل ومتكامل لباقي وحدات المنهج ، وعلى سبيل المثال وليس الحصر
كما يقدم التحضير خبرات التعليم والتعلم على النحو التالي:
مدخل وتمهيد لإثارة انتباه الطالبات بعرض بعض الأسئلة والأنشطة المتعلقة بموضوع الوحدة
إبراز الأفكار والإفهام الباقية للوحدة بتقديم الأسئلة الأساسية مع مناقشة المهمات الأدائية التي تعمل على تحقيق هذه الأهداف والإفهام .
عرض المعرفة والمهارة والخبرة التعليمية المراد إكسابها للطالبات بترتيب الكتاب لها بقصد تحقيقها واحدة تلو الأخرى وذلك حسب إستراتيجية التدريس المناسبة وهي كالتالي :
من خلال العمل على شكل مجموعات تعاونية وبعد عرض الآية الكريمة , قال تعالى : ( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ {13} وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ {14} يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ {15} وَمَا هُمْ عَنْهَا بِغَائِبِينَ {16} وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ {17} ثُمَّ مَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الدِّينِ {18} يَوْمَ لَا تَمْلِكُ نَفْسٌ لِّنَفْسٍ شَيْئًا وَالْأَمْرُ يَوْمَئِذٍ لِلَّهِ {19} ) ، أطلب من الطالبات توضيح أحكام الميم الساكنة
أقدم للطالبات عرض بور بوينت عن أحكام الميم الساكنة ، أطلب من الطالبات قراءة العرض جيداً ومناقشة المعلومات التي وردت فيه في محاولة منهن لتحديد أحكام الميم الساكنة مع توضيح الهدف منه ومبرراته
أقدم للطالبات مطوية عن أحكام الميم الساكنة ، اطلب من الطالبات قراءة المطوية بطريقة عملية مركزة تعتمد على تحليل المعلومات التي وردت بها من خلال إستيعاب العلاقات بين العناوين الرئيسة والفرعية للخروج بمفهوم شامل عن أحكام الميم الساكنة .
أطلب من الطالبات جمع معلومات عن أحكام الميم الساكنة ويتم ذلك من خلال الاستعانة بشبكة الانترنت أو من خلال مكتبة المدرسة، أقدم الطالبات المعلومات في شكل مقال كتيب صغير لا يزيد عن عشرين سطراً.
أطلب من الطالبات كتابة مقالة قصيرة عن أحكام الميم الساكنة مع توضيح الهدف من كتابة المقالة ومبرراتها.
توزيع أوراق العمل ومناقشة المجموعات فيها .
تختتم الوحدة بتقييم ذاتي للطالبات في تلك الوحدة .
أهداف تدريس مادة التجويد
ترغيب الطالبات في هذا العلم وتشجيعهن على العناية به حث الطالبات على تطبيق احكام التجويد أثناء تلاوة القرآن الكريم
غرس محبة القرآن الكريم في نفوس الطالبات وأقدارهن على التلاوة الصحيحة لآيات القرآن الكريم مع حسن الأداء وسلامة الضبط والوقف وتربية الشعور الديني في نفوسهن وتدريبهن على الصلة الدائمة بكتاب الله تلاوة وحفظاً وفهماً لمعانيه قال تعالى: (ورتل القرآن ترتيلا)
الوقوف على تفاصيل الآيات وأدراك مراميها وإشاراتها وتضميناتها مع التأثر بها وتنمية الروح الدينية لديهن ومساعدتهن على أن يتخلقن بخلق القرآن الكريم
تذوقهن لجمال الأسلوب القرآني المتمثل فيما امتاز به القرآن من حيث رصف حروفه وترتيب كلماته
الخشوع القلبي والاطمئنان النفسي
التخلق بالقرآن والعمل به
للحصول على المادة كاملة بالمرفقات من الرابط أدناه
تحضير مادة القرآن مع التوزيع المجاني
عناصر المقال