تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث
تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث نقدم لكم كافة الطرق المتاحة لمادة التفسير و جميع طرق التحاضير وبكل الوسائل الممكنة و الحصرية بشكل جديد و منظم لن تجدونه في أي مكان آخر على الاطلاق.
سوف تجدون في ملفات تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث :
ثلاث عروض بور بوينت مختلفة لكل درس + كتاب الطالبة و دليل المعلمه + سجلات التقويم والمهارات حسب نظام نور + مجلدات اختبارات متنوعه + أوراق قياس لكل درس + أوراق عمل لكل درس + سجل إنجاز المعلمة + سجل إنجاز الطالبة + حل أسئلة الكتاب + خرائط ومفاهيم + أسئلة وأجوبة برنامج حسن لجميع الفترات + اثراءات – شرح متميز بالفيديو لجميع دروس المنهج
أنواع تحضير التفسير ثاني متوسط فصل ثالث :
وحدات مشروع الملك عبدالله + الطريقة البنائية + االستراتيجيات الحديثة + مسرد + التعلم النشط الجديد + بطافات تخطيط الدروس + نموذج الجوف
ويمكنكم مشاهدة نماذج مادة التفسير لجميع الصفوف الدراسية من خلال الضغط هنا
اضغط هنا لتحميل نماذج تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث
تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث
يمكنكم الحصول على مادة التفسير ثاني متوسط الفصل الثالث بجميع الطرق مثل التحميل المباشر او نسخة ألكترونيا او مطبوعة طباعة عادية او طباعة ملونه عبر التواصل معنا بالطرق الموضحة في المقال
أسعار تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث
يمكنكم كذلك تسجيل الطلب
إلكترونياً عن طريق الرابط
كذلك يمكننا التوصيل عن طريق الايميل او سمسا لجميع مدن المملكة
حسب طلبكم ( سي دي _ طباعة ملونة _ طباعة عادية)
ايميل المبيعات
أهداف التعليم في المملكة:
- غرس العقيدة الإسلامية الصحيحة والمعارف والمهارات المفيدة والاتجاهات والقيم المرغوبة لدى الطلاب ليشبوا رجالاً- أو نساء فاهمين لدورهم في الحياة، واعين بعقيدتهم مدافعين عنها وعاملين في ضوئها لخير الدنيا والآخرة معا .
- توفير الكوادر البشرية اللازمة لتطوير المجتمع اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بما يخدم خطط التنمية الطموحة في المملكة ويدفع هذه الخطط من نجاح إلى نجاح .
- الحرص على مصلحة الفرد والجماعة معا ، فهو يبتغي مصلحة الفرد من خلال تعليمه تعليما كافيا مفيدا لذاته ، كما يبتغي مصلحة الجماعة بالإفادة مما يتعلمه الأفراد لتطوير المجتمع بصورتين:
- أ ) مباشرة : وذلك من خلال الإسهام في الإنتاج والتنمية .
ب ) غير مباشرة : وذلك من خلال القضاء على الأمية ، ونشر الوعي - لدى جميع أبناء الأمة بشكل يضمن لهم حياة واعية مستنيرة
- ودورا أكثر فاعلية في بناء مجتمعاتهم .
نموذج من التوزيع :
أهداف تعليم المرحلة المتوسطة:
- أن يعمق المتعلم أصول العقيدة الصحيحة في نفسه ويتحصن عما يضادها.
- أن يدرك المتعلم ثمرات الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والإيمان بالقدر .
- أن يعمق المتعلم محبة الإسلام في نفسه ويدرك أن التمسك به يحقق السعادة في الدارين.
- أن يوثق المتعلم صلته بكتاب الله تلاوةً وحفظاً وفهماً وتدبراً وعملاً.
- أن يوثق المتعلم صلته بالسنة النبوية قراءةً وحفظاً وعلماً وعملاً.
- أن يتربى المتعلم على محبة الله وتقواه وخشيته في قلوبه, وينقاد لشرعه برضا وتسليم.
- أن يتربى المتعلم على محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وتوقيره, ويعرف حقوقه, ويتأسى به.
- أن ينمي المتعلم محبته وإقتداءه بالصحابة رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان ويعرف حقوقهم.
- أن يعمق المتعلم عقيدة الولاء والبراء في نفوسه.
- أن يكتسب المتعلم مناعة ضد التقليد والتشبه المنهي عنه ويحذر المؤثرات المفسدة للدين والخلق.
- أن يتزود المتعلم بقدر مناسب من الأحكام الشرعية, ويتعرف من خلالها على بعض حكم التشريع.
- أن يطبق المتعلم العبادات والأحكام الشرعية تطبيقاً سليماً.
- أن يؤكد المتعلم احترامه لشعائر الإسلام وأحكامه والأماكن المقدسة.
- أن يستثمر المتعلم أوقاته بالنافع المفيد.
- أن يتحلى المتعلم بالأخلاق الحميدة, ويلتزم الآداب الشرعية في جميع شؤونه.
- أن يحرص المتعلم على الالتزام بمقومات الشخصية ويتربى على الاعتزاز بها.
- أن يوجه المتعلم ميوله وطاقاته وقدراته وجهة صالحة.
- أن يدرك المتعلم مكانة العمل وأهميته في الإسلام.
- أن يحرص المتعلم على الإفادة من المنجزات المعاصرة وفق الضوابط الشرعية.
- أن يتربى المتعلم على حب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, وبث روح التناصح فيما بينه ورفاقه.
- أن يقدر المتعلم العلماء, ويعرف مكانتهم وحقوقهم.
- أن يعرف المتعلم أحكام الجهاد في سبيل الله.
- أن يعتاد المتعلم المحافظة على البيئة والممتلكات العامة والخاصة.
- أن ينشأ المتعلم على احترام الأسرة, ويعرف مكانتها وحقوقها ومسئوليته فيها.
- أن يتوجه المتعلم إلى التفكر والتأمل في الكون وما فيه من مخلوقات, ويدرك نعم الله عليه ويشكره عليها ويحسن استخدامها.
- أن يعرف المتعلم مكانة المملكة العربية السعودية, وما تتميز به من حملها راية التوحيد والدعوة إليه, ورعاية الحرمين الشريفين.
- أن يدرك المتعلم أهمية اللغة العربية, ومكانتها في الدين, ويعتز بها ويحرص على التزام التحدث بها..
الأهداف العامة لمادة تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث:
- التخلق بأخلاق القرآن الكريم والعمل به والانقياد لأحكامه .
- الإيمان بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم وإتباع هديه .
- تنمية الناحية الدينية والروحية لدى الطالبات وتبصيرهن بالعقيدة الصحيحة.
- تعريفهن بحقيقة دينهن حتى تنمو مشاعرهن لحب الخير والصلاح.
- ترويض النفس على مقاومة الأهواء الفاسدة مع تنمية الدوافع الفطرية من غير إفراط ولا تفريط.
- تنظيم علاقة المسلم بربّه وذلك بمعرفة العقائد والعبادات.
- إنشاء شخصية قوامها المثل العليا وذلك لأن قلب المسلم متّصل بالله تعالى لعلمه أن الله مطّلع على خفاياها. فهي تراقب الله في جميع تحرّكاتها وسكناتها وتسمو بنفسها إلى ما قدّر الله لها من الكمال .
- ربط جميع العلوم الأخرى بالقرآن الكريم .
الأهداف الخاصة لمادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث :
- أن يطبق المتعلم أحكام التجويد أثناء التلاوة.
- أن يطبق المتعلم آداب التلاوة، ويمثلها.
- أن تقوى محبة المتعلم لتلاوة القرآن الكريم وحفظه.
- أن يذكر المتعلم بعض ما ثبت من أسباب نزول الآيات المفسرة.
- أن يوضح المتعلم بعض ما ثبت في فضائل السور والآيات المفسرة.
- أن يستنتج المتعلم موضوعات السور المتلوة إجمالاً.
- أن تنمو قدرة المتعلم على الفهم والاستنباط لما يقرؤه من القرآن الكريم.
- أن يستنتج المتعلم المعاني والآداب والأحكام التي اشتملت عليها المقاطع المحددة في الآيات المفسرة.
- أن تنمو قدرة المتعلم على استنتاج بعض صور الإعجاز اللغوي والعلمي والتشريعي في الآيات المفسرة.
- أن يستنتج المتعلم بعض الدروس والعبر في سير الأنبياء عليهم السلام مع أقوامهم وفق ما ورد في السور المقررة.
- أن يقارن المتعلم بين الآيات المفسرة في طريقة تناولها للموضوعات.
- أن يقارن المتعلم بين السور المكية والمدنية.
- أن يستخدم المتعلم البرامج الحاسوبية في التلاوة والتفسير.
- أن يعتني المتعلم بتطبيق أحكام القرآن الكريم والتحلي بأخلاقه والاتعاظ بمواعظه.
تجدون في تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث:
تحضير درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
تحضير درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
تحضير درس تفسير سورة الفرقان من آية (72-77)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (160-175)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (176-191)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (192-212)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (213-220)
تحضير درس تفسير سورة الشعراء من آية (221-227)
حل اسئلة مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث :
حل أسئلة درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
حل أسئلة درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
حل أسئلة درس تفسير سورة الفرقان من آية (72-77)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (160-175)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (176-191)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (192-212)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (213-220)
حل أسئلة درس تفسير سورة الشعراء من آية (221-227)
بوربوينت مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث
بوربوينت مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث :
بوربوينت درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
بوربوينت درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
بوربوينت درس تفسير سورة الفرقان من آية (72-77)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (160-175)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (176-191)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (192-212)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (213-220)
بوربوينت درس تفسير سورة الشعراء من آية (221-227)
أوراق عمل مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث :
أوراق عمل درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
أوراق عمل درس تفسير سورة الفرقان من آية (63-71)
أوراق عمل درس تفسير سورة الفرقان من آية (72-77)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (105-122)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (123-140)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (160-175)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (176-191)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (192-212)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (213-220)
أوراق عمل درس تفسير سورة الشعراء من آية (221-227)
نموذج من ورق عمل مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث :
الأهداف السلوكية :
- أن تذكر الطالبة الآيات الدالة على صفات عباد الرحمن.
- أن تعرف الطالبة تفسير قوله تعالى: (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا).
- أن تبين الطالبة صفات عباد الرحمن من الآيات.
المحتوي و عرض الدرس:
ذكر الله تعالى في منته على عباده الصالحين، أن سماهم عباد الرحمن، وبين حسن صفاتهم، ووفقهم للأعمال الصالحات التي أكسبتهم الفوز بالجنة. قال تعالى: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا، وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا، وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا، إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا، وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًاالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ آثاما، يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا، إِلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا، وَمَن تَابَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَإِنَّهُ يَتُوبُ إِلَى اللَّهِ مَتَابًا)
تفسير الآيات وما يستفاد منها:
63: (وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا) بسكينة متواضعين، (وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا) وإذا خاطبهم الجهلة السفهاء بالأذى أجابوهم بالمعروف من القول وخاطبوهم خطاباً يسلمون فيه من الإثم ومن مقابلة الجاهل بجهله قَوَامًا
ونستفيد من الآية صفتين من صفات عباد الرحمن:
الأولى: أنهم يمشون متواضعين بسكينة ووقار لا متكبرين، ولا متماوتين.
الثانية: أنهم إذا تعدى عليهم السفهاء بالسب والتعيير، لم يقابلوهم إلا بالطيب من القول.
64: (وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا) يكثرون من صلاة الليل مخلصين فيها لربهم، متذللين له بالسجود والقيام، ومع اجتهادهم في العبادة فإنهم يخافون من عذاب الله كما قال الله.
65: (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا) إن عذاب جهنم ملازم لأصحابها لا ينفك عنهم.
66: (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) إن جهنم شر قرار وإقامة.
موضوع الآيات:
من آيات الله الكونية الدالة على عظمة وقدره الله، أكمل موضوع الآيات.
تفسير الآيات وما يستفاد منها:
( أَلَمْ تَرَ) أَلَمْ تَرَ ألم تعلم – أيها النبي- (أَنَّ اللَّهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ) أجنحتها في السماء تسبح ربها ( كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ) كل مخلوق قد أرشده الله كيف يصلي له ويسبحه ( وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ) مطلع على كل ما بفعله كل عابد ومسبح، لا يخفي عليه شيء وسيجازيهم بذلك.
تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث
يسعدنا أن نقدم لكم تحضير مادة التفسير ثاني متوسط فصل ثالث عبر منصة مدرستي لمساعدة المعلم و توفير وقته و مجهوده و نقدم باقة من أفضل المحترفين في مناهج التعليم بالممكلة و بشكل احترافي لن تجدوا له مثيل عبر المملكة بالأضافة الى أسعار تنافسية لا تشكل أي عائق على المعلم السعودي للحصول عليها بكل سهولة شديدة .
عناصر المقال