التحاضير الحديثة

الاخبار

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى ، و هي من أقدم اللغات في كل العصور و معروفة منذ القدم ، و الفرق أنها لا تزال منتشرة بين مئات الملايين من الناس ، بعد أن ارتبطت اللغة العربية بالقرآن الكريم ، حظيت باهتمام واسع النطاق ، فبدأت جميع اتجاهات المسلمين من أصول مصريه وأصول مختلفة في البحث عن اللغة العربية و تحديد مفاهيمها و أفكارها ، و أصبحت اللغه العربية اساس الإسلام و اصبحت أهم لغة في تاريخ البشرية  .

 

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى
تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

لن تنتظر اللغة العربية من يتكلم عنها ، و لن تحاول الخروج عن القواعد بطباعة آيات قليلة على الملابس أو نقش بعض الحروف العربية على الكيس ، لأن اللغة العربية أعلى بكثير من ذلك ، و إن تعبيرها عن الحب ليس بالعمل من أجلها وإعطاء كل شيء لها ، ومحاولة إعداد جيل يمكنه مواجهة من يستخف بقيمته ويطالب بإزالة القواعد العربية ، و يبرر أفعالهم ، فالعربية ليست كل القواعد ، و كأن هم يستجيبون لمن يبالغ في القواعد بتفكيك الأساس اللغوي لتوضيح المعنى و تحديث المفاهيم و يمكن لأي شخص أن يعبر عن حبه للغة العربيه إلا بالسيطرة عليها و الحفاظ على تراث أجدادهم .

وكأنهم يساهمون في إنقاذ اللغه و فى الأساس اللغه العربية تحتاج إلى جيل من الأشخاص الأكفاء ، و يمكن للعربي أن يتقن اللغة بعد قراءة كتاب كل شهر مهما كان قصره و أحد الأساسيات المعرفه ، حتى لو جاء الأجنبي للاستفسار عن اللغة و نوى تعلمها ، فلن يجد أن من يتحدثها أجهل منه ، عندما يرفض الإنسان التحدث بلغته فيعبر عن حبه للغته ، فهذا ايضا لا يعني أن لا ينبغى على الإنسان ان لا يتعلم لغات أخرى ، بل على العكس ، فقد كان الرسول – صلى الله عليه وسلم  يتعلم من أحد رفاقه لغة اليهود حتى يكون على دراية بلغتهم ، ليستطيع التناقش معهم بسهوله .

فهذه اللغات ستجعل الناس يريودن التعلم و المعرفه عنها اكثر و لن تكفي للاستفادة منها فقط ، على العكس من ذلك ، ربما يومًا ما سيزيد من فضول المستخدمين الذين لا ينتمون إليها ، و أفضل مثال على الإصرار على لغتهم هم الألمان ، الذين يجبرون كل من يريد التعامل معهم على تعلم اللغة الألمانية ؛ من أجل فهمها ، فهم يفهمون اللغة الإنجليزية ، لكنهم يصرون على تراثهم ، فنحن كمسلمين نتحمل مسؤولية حماية لغتنا التي هي أصل ديننا ، اللغة العربية مثل بحر هادئ ، فيه لؤلؤ ثمين وجواهر ضخمة ، و لكن البحر عميق ومظلم ، و لا يستطيع دخوله إلا أصحاب القوارب القوية .

تحضير ماده لغتي باستراتيجيات التعلم النشط

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى
تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تعد استراتيجيات التعلم النشط طريقة فعالة للمساعدة في توجيه المتعلمين و المعلمين لمساعدة الجميع على المشاركة في الأنشطة بناءً على كيفية تعلم الناس ، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم النشط في كل تخصص تعليمي ، فالتعلم النشط هو طريقة جديدة و معترف بها لنقل المعلومات من المعلمين إلى الطلاب ، و يسعى المعلم جاهدًا لاكتساب المزيد من المهارات التي ستساعده في عملية التعلم و التعلم النشط هو نوع من السعي لإشراك الطلاب في التعلم ، عملية التعلم أكثر مباشرة من الطريقة .

و فإن التعليم الابتدائي الجيد سيجلب أشياء أفضل و أفضل ، و لكن الكفاءات الأساسية الأخرى التي يوفرها التعليم الابتدائي ، و التي قد تكون أن المنهج الدراسي غير مستهدف على وجه التحديد ، هي التنشئة الاجتماعية ، عندما يبدأ الأطفال في الذهاب إلى المدرسة ، يكون هذا عادةً هذه هي المرة الأولى التي يشرف فيها الكبار غير الأقارب على سلوكهم ، و للمرة الأولى أصبحت المدرسة مؤسسة تنظم العلاقات الاجتماعية .

و دور الطالب التقليدي هو الاستماع فقط ، حيث يقوم المعلم دائمًا بإلقاء المحاضرات والطلاب يقومون فقط بتدوين الملاحظات و يركز التعلم النشط على السماح للطلاب بالقراءة و الكتابة و المناقشة و المشاركة في حل المشكلات و أداء مهام التفكير عالية المستوى مثل التحليل و التركيب و التقييم ، بينما يسعى التعلم النشط إلى تحقيق الأهداف الثلاثة للمعرفة و المهارات و الموقف و هناك العديد من انواع استرتيجيات التعلم النشط منها :

  • التعلم التعاونى ، العاب الارتجال ، العصف الذهنى ، تخطيط المفهوم التعاونى ، بانوراما ، سلسله الملاحظات ، رسم الخرائط الذهنيه ، ردود الفعل فى الوقت الحقيقي ، ورقه الدقيقه الواحده .

تحضير عين لمادة لغتي

تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى
تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

شهدت بداية العام الدراسي 1436-1437هـ الانتهاء من بوابة التربية الوطنية “عين” و التي تعد من المشاريع الوزارية الناشئة المعترف بها من قبل وزارة التربية و التعليم في المملكة العربية السعودية و من خلال أدوات قياس التقييم و على إجراءات متابعة الموقع وفق ابتكار تكنولوجيا التعليم و أهمية دعم الممارسة التربوية في مجال التعليم من خلال المحتوى الرقمي التفاعلي و تسمح البوابة للمعلمين بصياغة استراتيجيات التدريس و التعلم بناءً على متطلبات هذا القرن ، و توفر للطلاب فرصًا للدراسة الذاتية بناءً على قدراتهم الشخصية و مستوياتهم الأكاديمية .

تم إنشاء البوابة بالتعاون مع شركة تطوير للخدمات التعليمية ، و هي شركة سعودية رائدة في مجال تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية و خارجها ، تقدم حلولاً مبتكرة لتمكين الأطفال و الشباب من الحصول على أفضل تعليم في القرن الحادي و العشرين منذ إطلاق بوابة التعليم الوطنية “عين” ، تطورت بشكل مطرد من حيث الخدمات المقدمة للمستفيدين ، و كذلك نسبة الإنجاز في تغطية معظم محتوى الدورة أو توفير التفاعل ، برامج بديلة للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور و أقسام الإدارة التربوية ، و بحسب إحصائيات حديثة من موقع بوابة العين .

فإنه يحتوي على أكثر من 37 ألف محتوى رقمي تفاعلي ، و أكثر من 2000 دورة ، و أكثر من 32 ألف خطة درس ، و أكثر من 100 ألف سؤال إلكتروني ، في بداية العام الدراسي 1439-1440هـ تجاوز عدد المسجلين في بوابة التربية الوطنية “عين” 4.6 مليون شخص ، و يبين الشكل التالي بعض الخدمات و الإحصاءات ، و تعتمد هذه الإحصائيات على التفاعل بين مجال التعليم و محتوى بوابة عين ، و تظهر دلائل واضحة على الجهود المبذولة لتحسين فاعلية التكنولوجيا في تحسين و تطوير مستويات الأداء ، و هو أحد الأهداف الاستراتيجية الوطنية الرئيسية لتطوير التعليم .

تحضير مادة لغتى

نموذج تحضير درس لغتي doc

يتوفر لدى مؤسسة التحاضير الحديثة العديد من نماذج تحضير دروس لغتي الصف الاول الابتدائي الفصل الدراسي الثانى بصيغة PDF جاهزة للطباعة ، كما يتوفر نموذج تحضير درس لغتي doc في ملفات وورد word قابلة للتعديل عليها ، و يحتوى على نشيد ( ارض بلادى ) و يهدف الى أن تلاحظ التلميذة الصورة جيداً ، أن تجيب التلميذة على الأسئلة التي توجهها لها المعلمة ، أن تردد التلميذة النشيد خلف المعلمة ، و أن تقرأ التلميذة كلمات النشيد بصوت عال و حسن ، و يجب جعل الطلبه تطبق المستفاد من الدرس .

  • فيترك التلميذات دقيقة لملاحظة الصور ، ثم أطلب منهن الإجابة عن بعض الأسئلة التي أوجهها لهن ، و اللاتي يحسن منهن الإجابة على الأسئلة يصفقن لها باقي التلميذات .
  • كتابة النشيد و عنوانه على السبورة ، و أقرأ النشيد أكثر من مرة مشيرة إلى كل كلمة أثناء القراءة ، ثم أختار مجموعة من التلميذات أسألهن عن عنوان النشيد ثم أطلب منهن القراءة واحدة بعد الأخرى ، ثم أفاضل بين أحسنهن في الأداء أقدم لها هدية بسيطة في النهاية .
  • أعطاء التلميذات فكرة عن معنى النشيد ، و مناقشه المعاني و الفوائد التي يكتسبها الطلبه من النشيد .
  • قراءه الحروف ثم يقمن التلميذات بالترديد ، ثم الطلب من التلميذات أن يصلن بين الحروف المتماثلة ، ثم يلون الأحرف الغير ملونة بنفس اللون الموضح ، و المرور بينهن و متابعتهم و مكافأه المجتهدات منهن .
  • عرض ورقة العمل على التلميذات و مساعدتهن في الإجابة على السؤال الموضح بها .

تحضير لغتي بالاستراتيجيات الحديثة

إنها طريقة للمدرسين لتدريس المواد و تحقيق الأهداف التربوية المتوقعة و إنها أيضًا الوسائل و الأدوات و الإجراءات التي يستخدمها لمساعدته على إكمال المهمة ، كما أن الجو العام في الفصل يساعد على تحقيق مخرجات تعليمية مقبولة بطريقة منظمة ومستمرة بناءً على الإمكانات المتاحة و لكن باختصار ، إنها الخطة المسبقة و الخطة التي يتبعها المعلمون لتحقيق الأهداف التعليمية و على الرغم من أنها مفاهيم مترابطة و متداخلة و متقاربة ، يمكن تلخيص الاختلاف بينهما لأن استراتيجية التدريس أكثر شمولاً من الطريقة و يختار المدرس الطريقة المناسبة وفق استراتيجية التدريس .

و لذلك ، فإن الإستراتيجية هي الخطة الشاملة للتدريس ، وطريقة التدريس أقرب إلى وسيلة اتصال لتحقيق أهداف محددة مسبقًا ، والطريقة هي كيفية تعامل المعلم مع طريقة التدريس و تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه بغض النظر عن مدى اختلاف و تنوع الاستراتيجيات إلا أنها تشترك جميعًا و يجب أخذها في الاعتبار وأهمها :  خطط الدورة بدقة ، تحفيز و تشجيع المتعلمين ، الانتباه للاختلافات الفردية وافتح باب المشاركة لجميع الطلاب و إنها خلفية لأساليب التدريس وتقنياته ، فضلاً عن التقنيات التي تحفز الفصل الدراسي المتغير باستمرار بناءً على عدة معايير .

و قد يكون أهمها هو استراتيجية التدريس و ايضا لا يعني الحديث عن استراتيجيات التدريس الحديثة معالجتها في مقابل استراتيجيات التدريس القديمة والتقليدية والكلاسيكية ، لأن العديد من استراتيجيات التدريس الحديثة ليست أكثر من مراجع أو تطورات للاستراتيجيات الحالية والسابقة ، وأيضًا مراعاة التقاليد القديمة والقديمة ، لا تعني استراتيجيات التدريس التقليدية أنها لم تعد متوفرة ، بل على العكس ، فهذا الحديث مرجعية ومحاولة لوضع المزيد من الاختيارات في أيدي المعلمين حتى يتعلموا منها ويجربوا ما يراه مناسبًا للطلاب وخصوصية فصولهم الدراسية .

تحضير لغتى للمرحلة الابتدائية

عندما يبدأ الأطفال رحلتهم التعليمية ، فإنهم يحملون أكثر من مجرد المعرفة الأساسية للقراءة و الكتابة و الحساب ، التعليم الابتدائي الجيد هو المرحلة الأولى من التعليم الإلزامي ، في دول مثل الولايات المتحدة و كندا ، يغطي التعليم الابتدائي عمومًا السنوات الست أو السبع الأولى من الحياة ، في العديد من البلدان التي بها تعليم ابتدائي إلزامي ، يمكن للوالدين توفير هذا المستوى من التعليم في المنزل ، و لكن لا يمكن إنكار أهمية توفير هذا النوع من التعليم و التعليم الابتدائي .

و قد حددت الأمم المتحدة التعليم الابتدائي الشامل بحلول عام 2015 باعتباره الهدف الأول من أهدافها الإنمائية للألفية
يمكن للوالدين اختيار إرسال أطفالهم إلى المؤسسات العامة أو الخاصة عندما يتلقى أطفالهم التعليم الأساسي ، يبدأ هذا المستوى عادة في رياض الأطفال و يستمر حتى الصف الخامس إلى السابع حسب النظام المحدد ، بعد التعليم الابتدائي ، يدخل الطلاب المدرسة المتوسطة أو المتوسطة ، يوفر بعضها تعليمًا ابتدائيًا أكثر شمولاً في النظام المدرسي ، و هناك ثماني مدارس ابتدائية حيث يذهب الطلاب مباشرة إلى المدارس الثانوية بعد التخرج .

و الغرض من التعليم الابتدائي هو مساعدة الأطفال بعدة طرق و من خلال التعليم الابتدائي ، يتم تعليم الطلاب التفكير النقدي و السعي لتحقيق معايير عالية ، و مواجهة تحديات التطور التكنولوجي ، و تنمية المواطنين و القيم الأساسية ، من أجل تحقيق هذه الأهداف ، يجب على المدارس توفير بيئة منظمة و آمنة حيث يمكن إجراء عملية التعلم تحت إشراف ، و تعتمد أهمية التعليم الابتدائي إلى حد كبير على مشاركة الأطفال ، و التي يمكن إجراؤها في المنزل و المدرسة ، تعتبر المدرسة التعليمية عالية الجودة أمرًا ضروريًا لنجاح الوظيفة المدرسية للطالب .

أوراق عمل لغتي أول ابتدائي

يتم تمثيل خطة الدرس بجدول يوضح الخطوات التي يجب على المعلمين اتباعها عند تدريس مجموعة معينة من الطلاب خلال فترة زمنية محددة ، يتضمن تخطيط الدرس تبني التعلم الفعال والتأكد من استفادة الطلاب من أقصى قدر من التعلم و استخدم أقل وقت للتعلم و لذلك تعد خطة الدرس أداة مفيدة جدًا للمعلمين ، لأنها دليل ومصدر يعكس فلسفة التدريس للمعلم ، و تساعد خطة الدرس في الحفاظ على انتباه الطلاب في كل خطوة في الفصل ، لأن المعلم ينتقل من خطوة واحدة إلى أخرى و من المهم ان تكون خطوه مدروسة و سلسة مقدمًا .

و يتم تقديم اوراق العمل للطلاب و يقوم المدرس بشرح الدرس بالتفصيل لتحقيق الأهداف المرجوة و في هذه المرحلة يقوم المعلم بشرح جميع الخطوات التي سيتم اتخاذها من بداية الدورة إلى نهايتها و في الوقت نفسه ، مع الأخذ في الاعتبار الاهتمام بجعل هذه الخطوات مرنة ، فقد يضطر إلى إضافة خطوة جديدة أو حذف خطوة أخرى أو استبدالها أثناء شرح الدورة ، لأنه يجب على المعلم استخدام الأنشطة التي ستساعده في تحقيق أهداف الدرس ، و شرحه بطريقة مناسبة بما يساعد على تحقيق الهدف ، و هي إحدى الطرق التعليمية التي تساعد على فهم المنهج بشكل صحيح .

و تسمى أيضًا إعداد المواد التعليمية ، و التي لها تأثير إيجابي على المعلمين و الطلاب ، و تجعل التعليم أكثر فاعلية لتحقيق الأهداف التعليمية ذات الصلة ، باستخدام هذا الموضوع ، يعد إعداد الدرس أحد الأشياء التي يجب أن يكون كل معلم متحمسًا لها من أجل الممارسة الذاتية ، ثم يشجع طلابه على الاستعداد للدرس التالي ، حتى يتمكنوا من استخدام الطريقة المعتادة المملة لشرح لهم لهم التغييرات في المواد التعليمية ، كما أنه يساعد على تمكينهم من شرح أجزاء معينة من المواد التعليمية ، مما يجعل طرق التدريس معترف بها في الفصل بناءً على مشاركة المعلمين والطلاب .

تحضير لغتي بالعصف الذهنى

و يهدف إلى توليد الأفكار والآراء الإبداعية من الأفراد والمجموعة لحل مشكلة معينة ، و بمعنى آخر ، اجعل عقلك متحمسًا و مستعدًا للتفكير في جميع الاتجاهات لتوليد أكبر عدد ممكن من الأسئلة أو الأفكار يمنح الموضوع المعني للفرد جوًا من الحرية ، و مما يسمح تظهر كل الآراء و الأفكار ، لذلك أما بالنسبة لأصل مصطلح العصف الذهني (تحفيز أو اثاره العقل) ، فإنه يقوم على النظر إلى “حل المشكلات” على أنه موقف يتحدى فيه طرفان بعضهما البعض ، و لذلك ومن ناحية أخرى ، مشكلة تحتاج إلى حل ، و يجب على العقل عكس المشكلة و النظر إليها من وجهات نظر متعددة .

كما انها طريقة تعلم نشطة تعتمد على استنباط أفكار المتعلم ، من خلال طرح الأسئلة في شكل أسئلة ، ثم جمع الأفكار من أعضاء المجموعة ، بغض النظر عن نوعها ومستواها ، طالما أنها مرتبطة بالمشكلة ، بسبب تؤدي مشاكل العصف الذهني إلى توليد العديد من الأفكار و إذا تأخر الحكم على الفكرة بمجرد ظهورها ، فاستخدم العصف الذهني لتنمية التفكير الإبداعي و حل المشكلات ، و هذا يتطلب خلق بيئة حرة جذابة حيث لا توجد قيود على الأفكار المتولدة ، حتى لو كانت غريبة ، مما يؤدي إلى تدريب يحفز الخيال و المرونة و التفكير الإبداعي ، مع وجود المتدرب في حضور المدرب  .

تحضير لغتي المنهج الجديد

القرآن أنزل على الرسول باللغة العربية ، والصلاة والسلام ، لأن القرآن هو المرجع النحوي لجميع قواعد اللغة العربية ، لأن القرآن يتميز بنطقه الفريد ، بدون اي عيوب او تلوث ، انتشرت اللغة العربية الفصحى على نطاق واسع بعد ظهور الإسلام و انحطاط القرآن ، لأنها كانت مهمة جدًا في الصلاة و قراءة القرآن ، لذلك سارع الكثير من المسلمين في بداية الإسلام لتعلم تلك اللغة ، تمامًا مثل غير العرب الذين تعلمتهم عندما دخلت الإسلام لأول مرة ، في الفترة الحالية .

بالإضافة إلى استخدامها في جميع المعاملات الرسمية ، و يتم استخدام اللغة العربية أيضًا لكتابة محتوى مختلف و متنوع ، مثل كتابة الكتب و الصحف و المجلات ، و اللغة هي اللغة الأم لمختلف اللهجات العربية المنطوقة ، تستخدم في مناطق مختلفة ، كما يحاول العرب باستمرار جعل أبنائهم يتعلمون هذه اللغة في المدرسة أو في أي مكان آخر ، لأنها تعتبر أعظم لغة بين لغتهم الأم و كل اللغات الأخرى ، لأن هذه اللغة فصيحة و خلاقة ، تحضير لغتى اول ابتدائي فصل دراسي ثانى .

تحضير مادة لغتى


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025