تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات تبذل مؤسسة التحاضير الحديثة جهداً كبيراً في إعداد التحاضير الخاصة بها ، ويرجع ذلك لأنها تدرك تماماً أهمية هذه التحاضير لدى الطلاب والمعلمين ، ولهذا السبب تنفذ العديد من استراتيجيات التعلم الحديثة والمتقدمة ، وتوفر العديد من الملفات المهمة والتي تلعب دور هام في مساعدة المعلم في شرح الدروس بصورة يفهمها الطلاب بشكل سريع .

تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بكافة المعلمين والمعلمات ، حيث تقوم بتوفير كافة الملفات التي تساعدهم في أداء وظيفتهم بصورة جيدة ، حيث قامت بتوفير تتحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات ، بالإضافة إلى العديد من الملفات المهمة الأخرى .

بوربوينت درس الهبة مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

بوربوينت درس الهبة مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

مكونات مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مكونات مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

للاطلاع على عينات مجانية من تحضير عين لمادة فقه 2 [varnumber]

هنــــــــا

أسعار مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

إذا كنت ترغب في شراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس الهبة مادة فقه 2 مقررات 

تمهيد :

التبرعات الاقتصادية على أنواع مختلفة. الهبة ، العطية ، الهدية، الصدقة ، الوقف والإرث ؛ كلهم تعبيرات تشير إلى نوع من التبرع مقابل لا شيء إذن (الهدية) وكلاهما مشمولان في التبرع لغير الفقراء ؛ من قريب وصديق ونحوهما ، إذا كان الغرض هو المودة والألفة ، فالأرجح أنها تسمى (الهبة) ، وإذا كان مرضًا قاتلاً ، فيخصه الفقهاء باسم (الهبة) ، وإذا كان التبرع للفقراء فهو (صدقة) ، وإذا كان أمرًا بالتبرع بعد الموت ، فهو (الوصية) ، وإذا كان التبرع شيئًا ثابتًا له دخل مستمر وثمار تنفق على مختلف جوانب الصدقات ، فهي (الوقف) أو (السبالة) .

تعريف الهبة :

الهبة لغة هي عطاء وصالح لغيره ، حتى بدون مال ، أي المستفيد منها قطعاً ، سواء كان مالاً أم لا ، وهو عقد يتصرف بموجبه المتبرع في ماله بدون مال. التعويض ، ويمكن للمانح إجبار الموهوب عليه على الوفاء بالتزام معين ، بحسب تامر الباشا المحامي والخبير القانوني .

الهبة هو أحد ما يسمى بالعقود التي تنطوي على التزام أحد طرفي العقد دون الآخر ، وهو عقد يتصرف بموجبه المتبرع في ماله دون مقابل ، ولا يتم التبرع إلا بعد. المقبولة من قبل المستفيد أو من ينوب عنه ، يجب أن يكون التبرع بوثيقة رسمية ، وإلا فهو باطل ما لم يكن بموجب عقد آخر ، ومع ذلك ، يجوز في الأثاث أن يتم التبرع بالحيازة دون الحاجة إلى مستند رسمي ، والهدية. يجب أن يتوافق العقد مع الشروط العامة التي يجب أن تكون متوفرة في جميع العقود الأخرى .

هل يجوز إعادة الهبة ؟

يحق للمتبرع سحب التبرع ، إما بالتراضي مع الموهوب ، أو عن طريق التقاضي دون موافقة المتلقي ، مع مراعاة أن هناك تبرعات ضرورية لا يمكن سحبها إلا بالتراضي ، ولا يوجد انتقادات التبرعات ، وهي تلك التي لا يوجد فيها مانع للطعن ، إذا تم سحب التبرع بالتراضي أو عن طريق التقاضي ، فسيكون ذلك فسخًا له ، يعتبر التبرع كأنه غير موجود ، لكن آثاره على الأطراف المتعاقدة تختلف عن آثاره على الأطراف الثالثة .

الأعذار المقبولة لإعادة الهبة :

  •  إذا خالف الموهوب ما يدين به للمتبرع أو أحد أقاربه ، بحيث تكون هذه المخالفة نكران شكر كبير من جانبه .
  •  أن يصبح المتبرع عاجزاً عن تأمين سبل العيش وفقاً لحالته الاجتماعية .
  •  تصبح عاجزاً عن الامتثال لما يفرضه القانون من نفقة على الغير .
  • يجب أن يكون لدى المتبرع طفل بعد التبرع يبقى على قيد الحياة حتى وقت العودة .
  •  إذا كان لدى المتبرع طفل يعتقد أنه مات وقت التبرع ، فهذا يعني أن الطفل على قيد الحياة .

 لماذا يقضي القانون بالعدالة بين الأبناء ؟

فكما أن المعصية محرمة ، ومن أعظم الذنوب ، كذلك حرم كل ما يؤدي إلى المعصية ، ومن أعظمها قلة العدل بين الأولاد في الهبة والهدية والتبرع والصدقة ، عامل مهم للشعور بالنقص .

 لماذا سمحت الشريعة للآباء بأخذ أموال من أبنائهم ؟

للوالدين ميزة كبيرة على أبنائهم ، لذلك يجب على الابن أن يريح والده بماله وأن ينفق عليه إذا لزم الأمر وللأب أن يأخذ من مال ابنه ما يحتاج إليه ، وأن يتصرف فيه بغير إسراف أو إضرار بالابن ، وحق الوالدين هو أعظم الحقوق وأشدها بعد حق الله تعالى ؛ لأنهم هم الذين ربوا شابا وتعاطفوا معه ضعيفا في وقت هو بأمس الحاجة إلى اللطف والحنان .

تحضير عين درس الهبة مادة فقه 2 مقررات

وهنا قد انتهينا من عرض درس من دروس مادة الفقه في المرحلة الثانوية ، يمكنك الحصول على عينة مجانية من تلك التحضير من خلال زيارتك لصفحة مؤسسة التحاضير الحديثة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)
إغلاق
whatsapp