مؤسسة التحاضير الحديثة

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى ، العلم جزء مهم من حياة الإنسان ، لذا فإن معرفته وتدريسه شرطان ضروريان للتعايش والتطور ، لأن العديد من الطلاب كانوا يفكرون في أسباب تعلم العلوم في المؤسسات التعليمية وأسباب وجود هذه المواد ، لأنهم لا يستطيعون ذلك. يمكن العثور عليها في وصول المناهج .

 

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

ارتبطت كلمة علوم بالعديد من الصور والمفاهيم النمطية في أذهاننا منذ أن كنا أطفالًا ، مثل المجلدات السميكة المرتبة على أرفف كتب المكتبة ، و علماء الفلك الذين يتتبعون حركات الكواكب من خلال التلسكوبات ، و المركبات الفضائية و نظرية أينشتاين للنسبية ، و العديد من العوالم الأخرى التي تقف وراءها الانبعاث ، عدسة المجهر الخفية و لكن ما هو مضمون العلم المبسط ، و ما هي أهمية دراسة التخصصات العلمية ، و ما هي أهم الفروع التي يتضمنها .

و هى طريقة منهجية ومنطقية لدراسة تكوين و سلوك الفيزياء و المجتمع و العالم الطبيعي من خلال الملاحظة و التجريب ، وهذا وراء الابتكار و تطور حياة الإنسان و المنافسة اللامتناهية بين دول العالم على المركز الأفضل و قد لا يكون العلم موضوعًا يحبه الجميع ، و قد يجد بعض الناس صعوبة في التعلم ، لكن تذكر دائمًا أن كل ظاهرة في الحياة ، بغض النظر عن مدى روعتها أو اعتبارها أمرًا مفروغًا منه ، لا يمكن تفسيرها إلا بالعلم ، أحيانًا تكون القواعد خارج اللعبة ، طالما أن العقل والخبرة لهما القول الفصل .

تحضير العلوم للمرحلة الابتدائية

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

ماده العلوم مهمة للغاية في جميع مجالات الحياة ، لا سيما في مجالات الرعاية الاجتماعية والرعاية الصحية الأولية والنظام القضائي والأعمال ، و هو علم واسع يشمل العديد من الجوانب والفروع مثل علم النفس وعلم الاجتماع و التاريخ و القانون و تدرس الفروع الأخرى أيضًا العلاقة بين الأفراد في المجتمع ، لذلك يعتبر العلم العلمي قادرًا على اكتساب نظرة ثاقبة في تشغيل العلوم والابتكارات الأخرى ، وتزويد علماء الاجتماع بمهارات التحليل والاتصال ، و الاحتياجات الصناعية والتنظيمية ، و مساعدتهم على تلبية الاحتياجات المجتمع أكبر قضايا العالم التي لها تداعيات خطيرة ، مثل جرائم العنف .

لقد لعبت ماده العلوم دورًا مهمًا في مكافحة انتشار العديد من الأمراض المعدية مثل الإيبولا ، و انتشرت مؤخرًا في إفريقيا  و تعتمد على فهم العوامل المسببة لهذا المرض ، وزيادة الاستثمار في الأدوية العلاجية ، والبحث عن بعضها الموارد البشرية و القيادة .. من الخبراء هذا جزء من حل أزمة المرض هذه و إدارة السوق و تسعير الأدوية ، من منظور اقتصادي ، فهو يساعد الأفراد و المجتمع على فهم و توسيع السياسات الاقتصادية الأكثر فاعلية وإدارة الأموال بحكمة واختيار الاستثمار المناسب في عالم الأعمال .

أوراق عمل ماده العلوم أول ابتدائي

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

تحضير علوم اول ابتدائي فصل دراسي ثانى

ورق العمل هو أحد الأنشطة المتعلقة بالمتعلمين ، ويتعلق بالطاقة العقلية أو الجسدية التي يستخدمها المتعلمون لأداء الأنشطة وفقًا لقدراتهم وميولهم واهتماماتهم داخل المدرسة وخارجها ، وهو يخدم احتياجات النمو الجسدي و العقلي و تطوره و إذا كان التطبيق الصحيح والدقيق لورقة العمل تحت إشراف وتوجيه المعلم ، وفقًا للوائح واضحة و يمكن أن يحقق المستوى المطلوب من الكفاءة ، بحيث يكتسب المتعلمون الحماس والحماس ، من أجل الحصول على مزيد من التعلم بسلاسة و وضوح و اتباع أساليب حديثه .

و عند إعداد ورقة العمل ، يجب أخذ سلسلة من الأسئلة في الاعتبار ، أولها تحديد الهدف ، و عرض الأفكار بشكل متسلسل و شامل ، و شرح الأفكار على أساس علمي ، عند كتابة ورقة عمل و يمكنك استخدام المجلات و كتب القانون المتعلقة بموضوع ورقة العمل ، أو يمكنك استخدام محركات البحث الإلكترونية الموجودة في المكتبات و الكليات والجامعات ، بدءاً بورقة العمل ، تحتاج إلى قراءتها بدقة لتحديد الموضوع الذي سيتم تناوله في ورقة العمل ، يمكنك أيضًا القراءة بعمق من سلسلة من المصادر الموثوقة و تدوين الملاحظات .

لذلك يجب مراعاة مجموعة من الأشياء عند إعداد ورقة العمل ، و هي : يجب مراعاة دقة اللغة من حيث القواعد النحوية والإملائية الصحيحة و علامات الترقيم ، و يجب مراعاة عدد الصفحات والأنواع والخطوط ، بالاضافه الى الورقة في الموعد المحدد. أخيرًا ، قم بإجراء فحص للغة بعد اكتمال ورقة العمل ، وانتبه لاستمرارية الأفكار والأساليب و اما بالنسبة للمتطلبات الأساسية لورقة العمل :

  • المقدمة ، و تعد مقدمة لوثيقة العمل ، من خلال تحديد الموضوع والمحتوى والمخرجات التي يجب الحصول عليها من خلال وثيقة العمل .
  • المحتوى ، و جودة ورقة العمل . فمن خلال المحتوى ، يتميز الباحثون المجتهدون عن غيرهم من الباحثين .
  • الخاتمة هي ملخص لورقة العمل والتوصيات والآراء الواردة فيها .
  • المواد المرجعية ، أي المواد المرجعية ومصادر البيانات لذلك والكتب المستخدمة لإعداد ورقة العمل .

تحضير ماده العلوم

تحضير ماده العلوم بالعصف الذهنى

العصف الذهني طريقة ، هذه الطريقة تقوم على الاستقلال و التفكير الكامل و التعليم المجاني و الهدف من هذا العصف الذهني هو جمع الكثير من الاقتراحات و الأفكار البناءة الجديدة من فريق المشاركين في هذا الاجتماع ، الهدف الرئيسي من “العصف الذهني” هو حل المشكلات أو التعامل مع أشياء محددة ، يمكن تعريف العصف الذهني بمعنى آخر على أنه يشمل التفكير السريع للدماغ لتنشيط العقل بالكامل لحل المشكلات و التكيف بسرعة مع الأشياء و المواقف و البحث و الاستكشاف العصف الذهني الجدير بالثقة حول آراء الآخرين .
قاعدة العصف الذهني هي التعبير عن الأفكار و العمل من أجل إطلاق الإبداع في نظر الناس و سمعهم ، يحتاج كل فرد إلى تطبيق قواعد العصف الذهني من أجل إدراك الأفكار الصحيحة المطلوبة في مخيلته و ذاكرته ، لكي ينجح المرء في طرح أفكاره و يجب عليه اتباع القواعد التالية : الابتعاد عن الانتكاسات وجميع أنواع النقد الهدام ، و السعي لإفساح المجال للجميع ، أو أن فرصة الجميع للمشاركة و ابتكار الأفكار .

تحضير ماده العلوم المنهج الجديد

يجب تقديم محتوى ماده العلوم بطريقة تجذب الطلاب و تتضمن الخطة الجيدة استراتيجيات تعلم قابلة للتنفيذ لتزويد الطلاب بفرص المشاركة في عملية التعلم والحصول على المعلومات لأنفسهم من خلال الأنشطة العلمية المناسبة المتنوعة . على سبيل المثال ، عند التخطيط لشرح موضوع حول يوم الأرض ، يمكن للمدرس تشكيل لجنة طلابية من أجل تحلى بالمسؤولية في أعمال إعادة التدوير المدرسية ؛ من أجل تعزيز المفاهيم الأساسية لهذا الموضوع ، الأنشطة العلمية لفصل العلوم هي كما يلي :

  • رواية القصص : رواية القصص هي واحدة من أفضل الطرق لجذب انتباه الطلاب إلى موضوع الدورة ، حتى يتمكن المعلمون من الاستفادة منه وتفسير المعلومات العلمية على شكل قصة ، مما يساعدهم على تذكر المعلومات من خلال تذكر الأحداث في القصة بدلاً من مجرد سماع الحقائق .
  • مسابقة العلوم : تعمل المسابقة على تحسين قدرة الطلاب على التفكير خارج الصندوق ، لأنه يمكن تنظيم مسابقات علمية عند تدريس العلوم ، ويمكن تقسيم الفصل إلى عدة مجموعات ، تشمل الأسئلة المطروحة معلومات نظرية عن المواد وفرص المناقشة الجماعية والمشاركة من الأفكار وفي غضون فترة زمنية محددة توصل إلى حل.
  • نادي العلوم : هذا النشاط مناسب جدًا لتدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، بحيث يمكن للمدرسين تشغيل نوادي العلوم داخل الحرم الجامعي أو خارجه ؛ وتوفير الفرص للطلاب الذين يحبون العلوم للمشاركة في جميع الأشياء الجديدة في العلوم ومناقشتها ، و ربطهم بالمعرفة المكتسبة في المدرسة قم .
  • رحلة ميدانية : اصطحب الطلاب في رحلة علمية وادرس وأنت تشعر بالملل ؛ تمامًا مثل الذهاب إلى حديقة الحيوان أو زيارة منزل أحد العلماء ، يمكنك أيضًا إجراء تجارب في الطبيعة وتعلم مفاهيم جديدة .
  • معرض العلوم : يجب تشجيع الطلاب على إظهار إبداعاتهم في العلوم وتصميم التطبيقات العلمية والمشاركة في معارض العلوم ، كجزء من مسابقة على مستوى المدرسة أو بالتعاون مع المدارس الأخرى ، حيث يساعد ذلك في تنمية التفكير الإبداعي وتطوير عملية التحقيق الخاصة بهم .
  • التطبيقات الإلكترونية المتعلقة بالعلوم : من المهم استخدام الخبرة الفنية للأطفال لإرشادهم لتعلم العلوم من خلال التكنولوجيا ، لأن هناك العديد من التطبيقات على الهواتف المحمولة والإنترنت التي يمكن أن تساعد الطلاب على تعلم واستكشاف المعلومات بسهولة بأنفسهم.

تحضير ماده العلوم باستراتيجيات التعلم النشط

تعد استراتيجيات التعلم النشط طريقة فعالة للمساعدة في توجيه المتعلمين و المعلمين لمساعدة الجميع على المشاركة في الأنشطة بناءً على كيفية تعلم الناس ، يمكن استخدام مجموعة متنوعة من استراتيجيات التعلم النشط في كل تخصص تعليمي ، فالتعلم النشط هو طريقة جديدة و معترف بها لنقل المعلومات من المعلمين إلى الطلاب ، و يسعى المعلم جاهدًا لاكتساب المزيد من المهارات التي ستساعده في عملية التعلم و التعلم النشط هو نوع من السعي لإشراك الطلاب في التعلم ، عملية التعلم أكثر مباشرة من الطريقة .

و فإن التعليم الابتدائي الجيد سيجلب أشياء أفضل و أفضل ، و لكن الكفاءات الأساسية الأخرى التي يوفرها التعليم الابتدائي ، و التي قد تكون أن المنهج الدراسي غير مستهدف على وجه التحديد ، هي التنشئة الاجتماعية ، عندما يبدأ الأطفال في الذهاب إلى المدرسة ، يكون هذا عادةً هذه هي المرة الأولى التي يشرف فيها الكبار غير الأقارب على سلوكهم ، و للمرة الأولى أصبحت المدرسة مؤسسة تنظم العلاقات الاجتماعية .

و دور الطالب التقليدي هو الاستماع فقط ، حيث يقوم المعلم دائمًا بإلقاء المحاضرات والطلاب يقومون فقط بتدوين الملاحظات و يركز التعلم النشط على السماح للطلاب بالقراءة و الكتابة و المناقشة و المشاركة في حل المشكلات و أداء مهام التفكير عالية المستوى مثل التحليل و التركيب و التقييم ، بينما يسعى التعلم النشط إلى تحقيق الأهداف الثلاثة للمعرفة و المهارات و الموقف و هناك العديد من انواع استرتيجيات التعلم النشط منها :

  • التعلم التعاونى ، العاب الارتجال ، العصف الذهنى ، تخطيط المفهوم التعاونى ، بانوراما ، سلسله الملاحظات ، رسم الخرائط الذهنيه ، ردود الفعل فى الوقت الحقيقي ، ورقه الدقيقه الواحده .

تحضير عين لمادة العلوم

شهدت بداية العام الدراسي 1436-1437هـ الانتهاء من بوابة التربية الوطنية “عين” و التي تعد من المشاريع الوزارية الناشئة المعترف بها من قبل وزارة التربية و التعليم في المملكة العربية السعودية و من خلال أدوات قياس التقييم و على إجراءات متابعة الموقع وفق ابتكار تكنولوجيا التعليم و أهمية دعم الممارسة التربوية في مجال التعليم من خلال المحتوى الرقمي التفاعلي و تسمح البوابة للمعلمين بصياغة استراتيجيات التدريس و التعلم بناءً على متطلبات هذا القرن ، و توفر للطلاب فرصًا للدراسة الذاتية بناءً على قدراتهم الشخصية و مستوياتهم الأكاديمية .

تم إنشاء البوابة بالتعاون مع شركة تطوير للخدمات التعليمية ، و هي شركة سعودية رائدة في مجال تطوير التعليم في المملكة العربية السعودية و خارجها ، تقدم حلولاً مبتكرة لتمكين الأطفال و الشباب من الحصول على أفضل تعليم في القرن الحادي و العشرين منذ إطلاق بوابة التعليم الوطنية “عين” ، تطورت بشكل مطرد من حيث الخدمات المقدمة للمستفيدين ، و كذلك نسبة الإنجاز في تغطية معظم محتوى الدورة أو توفير التفاعل ، برامج بديلة للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور و أقسام الإدارة التربوية ، و بحسب إحصائيات حديثة من موقع بوابة العين .

فإنه يحتوي على أكثر من 37 ألف محتوى رقمي تفاعلي ، و أكثر من 2000 دورة ، و أكثر من 32 ألف خطة درس ، و أكثر من 100 ألف سؤال إلكتروني ، في بداية العام الدراسي 1439-1440هـ تجاوز عدد المسجلين في بوابة التربية الوطنية “عين” 4.6 مليون شخص ، و يبين الشكل التالي بعض الخدمات و الإحصاءات ، و تعتمد هذه الإحصائيات على التفاعل بين مجال التعليم و محتوى بوابة عين ، و تظهر دلائل واضحة على الجهود المبذولة لتحسين فاعلية التكنولوجيا في تحسين و تطوير مستويات الأداء ، و هو أحد الأهداف الاستراتيجية الوطنية الرئيسية لتطوير التعليم .

نموذج تحضير درس علوم doc

يتم تمثيل خطة درس العلوم بجدول يوضح الخطوات التي يجب على المعلمين اتباعها عند تدريس مجموعة معينة من الطلاب خلال فترة زمنية محددة و يتضمن تخطيط الدرس تبني التعلم الفعال و التأكد من استفادة الطلاب من أقصى قدر من التعلم و استخدم أقل وقت للتعلم ، لذلك تعد خطة الدرس أداة مفيدة جدًا للمعلمين ، لأنها دليل و مصدر يعكس فلسفة التدريس للمعلم ، و تساعد خطة الدرس في جذب انتباه الطلاب في كل خطوة من حجرة الدراسة ، لأن المعلم ينتقل من خطوة  خطوة إلى أخرى مدروسة و سلسة مقدمًا .

و يمكن تلخيص فوائد تطوير خطة مناهج ماده العلوم على النحو التالي :

  • قم بإرشاد المعلمين للتفكير في نتائج المنهج التي يتوقع الطلاب تحقيقها وكيفية تحقيق هذه النتائج .
  • قم بتوفير إطار عمل يتضمن الأفكار التنظيمية وطرق التدريس والمواد الضرورية وما إلى ذلك .
  • عرض معلومات الدورة بشكل متسق و ربط المنهج بأهداف درس العلوم .
  • تجنب الاعتماد فقط على الكتب المدرسية .
  • زيادة ثقة الطلاب في المعلم ؛ لأنهم يعتقدون أنه يعرف ما يجب أن يفعله و تعزيز ثقة المعلمين بأنفسهم .
  • توقع وتجنب المشاكل أو الصعوبات التي قد تنشأ في عملية التفسير .
  • تحسين قدرة المعلمين على التكيف مع الفروق بين المقررات التي يتم تدريسها و تحديد الأنشطة والمواد التي يجب استخدامها لتحقيق الهدف .

تحضير علوم اول ابتدائي

تواصل معنا عبر الواتس أو الهاتف علي أرقام

9660555107025

9660557977722

9660558396004

9660558396006

9660558396119

9660551092444

حسابات بنوك بإسم “سعد عبدالرحمن العتيبي”

 

مصرف الراجحي

129000010006086326718

( اي بان )

SA44 80000129608016326718

______________________________

البنك الأهلي

21065828000106

( اي بان )

SA0610000021065828000106

______________________________

بنك الرياض

2052558759940

( اي بان )

SA3520000002052558759940

______________________________

البنك السعودي الفرنسي

K2213000185

( اي بان )

SA82550000000K2213000185

______________________________

بنك البلاد

900127883010006

( اي بان )

SA4715000900127883010006

______________________________

البنك السعودي للإستثمار

0101001926001

( اي بان )

SA6065000000101001926001

______________________________

بنك الجزيرة

030680161166001

( اي بان )

SA6760100030680161166001

______________________________

بنك الانماء

68202882885000

( اي بان )

SA2805000068202882885000

______________________________

STC Pay