تحضير رياض الأطفال الفصل الثالث
تحضير رياض الأطفال الفصل الثالث
نقدمه لكم بكافة الطرق التعليمية سواء كان تحضير (حضوري – تحضير عن بعد ) مقدمه من مؤسسة التحاضير الحديثه حسب التوزيع الوزاري للفصل الدراسي الثالث
التحضير الحضوري يشمل على:
الاسبوع التمهيدي – الوحدات التعليمية الاساسيه – الوحدات التعليمية الاختياريه – شعار للوحدات – توزيع للمنهج – توزيع للوحدات
كل وحده في الوحدات التعليمية في منهج رياض الاطفال الفصل الدراسي الثالث تحتوي على مجموعة متميزه من التحاضير باستراتيجيات ممتعه للاطفال لتسهيل طرق التعلم والقدره على الوصول واشباع كل الفروق الفردية بين الاطفال بطريقة ممتعة ومشوقة
اسماء الوحدات التعليمية في التحضير الحضور للروضة
(وحدة أهلا وسهلا – وحدة الأصحاب – وحدة المسكن – وحدة صحتي وسلامتي – وحدة الأيدي – وحدة الملبس – وحدة روضتي- وحدة الغذاء – وحدة العائلة – وحدة كتابي – وحدة الماء – وحدة الرمل – وحدة الحج – وحدة المال والاقتصاد – وحدة وطني – وحدة حاسوبي – وحدة المواصلات – وحدة الألوان – وحدة رمضان – وحدة هو الله – وحدة أنا وجسمي – وحدة السيرة النبوية – وحدة أصحاب المهن – وحدة الأجسام – وحدة الأشكال الهندسية – وحدة البيئة – وحدة الصوت – وحدة الضوء – وحدة الفصول الأربعة – وحدة شهور السنة – وحدة الهواء – وحدة الحشرات – وحدة الحيوان وحدة الفضاء – وحدة الكهرباء – وحدة النبات – وحدة النحل – وحدة أحب لغتي – وحدة المخترعون – وحدة صلاتي وحدة مكتي – وحدة رؤية 2030 – وحدة نيوم – وحدة حقوقي وواجباتي – وحدة النظافة الشخصية – وحدة الرياضة – وحدة حول العالم وحدة – قارات العالم – وحدة المحبة – وحدة التمييز والإدراك – وحدة الكائنات الحية – وحدة أسماء الله الحسنى – وحدة المشاعر – وحدة مع السلامة)
يمكنكم مشاهدة نماذج من الوحدات من خلال الضغط على الرابط التالي:
ولحجز طلبكم وتسجيل معلومات الإستلام :
إلكترونياً عن طريق الرابط
ويمكنكم الشراء عن طريق الايميل
من هذا الرابط
محتوي تحضير رياض الأطفال الفصل الثالث
تحتوي الوحدات التعليمية في التحضير الحضور على مجموعة من الملفات التي تسهل على المعلمة عملية الوصول لمختلف طرق التعلم التي تحتاجها في العملية التعليمية التي تقوم بها
فتحتوي الوحده على ( اعلان وشعار الوحدة – التحضير بالطريقة الاستقصائية – التحضير بطريقة معايير التعلم النمائية – التحضير بالاستراتيجيات الحديثة – التحضير وفق جدول الدليل التنظيمي والاجرائي – التحضير وفق استمارات الدليل التنظيمي – التحضير بالاهداف السلوكية الاجرائية – تحضير نشاط الاركان التعليمي – كما يتحتوي على استمارات وتحاضير منوعه اخرى – أوراق عمل – عروض بوربوينت مميزة – ملفات فلاشية – صور للوحدة ممتعه للاطفال – أناشيد للوحدة – قصص خاصة بالوحدة – فيديوهات تعليمية – بوسترات للوحدة – ألعالب – بطاقات – مطويات – شهادات – وملف خاص بماذا يستعمل الاطفال في الوحده – خطاب تعهد لولي الامر -كذلك يوجد أفكار وأنشطة للوحده – كتب مرتبطة بالوحدة )
اما بنسبه لكل هذه انواع التحضير فتختلف فيما بينها في الطريقة المقدمه والاستمارات التي تحتوي عليها
تحضير رياض الأطفال الفصل الثالث بالطريقة الاستقصائية
يحتوي على الحلقة الخاصة باليوم الدراسي الموجود واللقاء الاخير المحددين في الوحدة وتحتوي الحلقه على:
(اسم النشاط – الهدف من النشاط – عرض النشاط بطريقة مشوقة للاطفال – الاسئلة المثيرة للتفكير – المهارات الاستقصائية – السؤال الاستقصائي – وضع الفرضيات – جمع المعلومات – الوصول الى الاستنتاجات – مشاركة النتائج).
ويحتوي اللقاء الاخير على:
(اسم النشاط – الهدف من النشاط – المواد والادوات – وصف النشاط وخطوات عرضه – الاسئلة المفتوحة – لو اعدت النشاط مره آخرى ماهي المقترحات التي نقدمها – التقييم)
تحضير رياض الأطفال الفصل الثالث بطريقة التعلم النمائية
فيحتوي على الخمس فترات الخاصة باليوم الدراسي (الحلقة – الاركان – الوجبة – اللعب الحر في الخارج – اللقاء الاخير)
كل فتره في ملف خاصه بها لتسهيل على المعلمة التنقل خلال الملفات فيحتوي ملف الحلقة على الحلقات الخاصه بالوحده مصممه بطريقة التعلم النمائيه في جدول يشمل الرموز – المعيار – المسار الرئيسي – المسار الفرعي – المؤشر – ومثال على هذا المعيار لتتعرف فيه المعلمه كيفية استخدام هذا المعيار.
تحضير رياض الأطفال الفصل الثالث بالاستراتيجيات الحديثه
فيتم فيه تقسيم الثلاث مستويات المستوى الاول والثاني والثالث (حسب المرحلة العمرية للطفل) في ملفات خاصه بكل مستوى شامله فيه على التحاضير الخاصه بهذا المستوى بطريقة متميزة وفريدة
فيحتوي كل مستوى على جميع الفترات الخاصه ببرنامج اليوم الدراسي بطريقة ممنهجة وممتعة للاطفال ويشمل على:
محتوى إستمارة الحلقة – واللقاء الاخير: يحتوي على جميع حلقات الوحده بطريقة الاستراتيجيات الحديثة فتحتوي على (اسم الوحده – اسم النشاط – الهدف من النشاط – المواد والادوات اللازمة – التمهيد للنشاط بطريقة مشوقة للاطفال – عرض النشاط – الاسئلة المثيرة للتفكير- التأكد من تحقيق الهدف – كيفية الانتقال الة النشاط اللاحق – لو أعدت النشاط مرة آخرى ماذا نضيف)
بنسبة لإسمارة للقاء الاخير: يحتوي على (اسم النشاط – الهدف من النشاط – المواد والادوات – خطوات اللقاء الاخير – عرض النشاط – من الاسئلة المفتوحة – الاستراتيجية المستخدمة – فترة التنفيذ – طريقة التنفيذ – الأهداف من الاستراتيجية – كيفية انهاء اللقاء الاخير)
محتوى الأركان التعليمية:
يحتوي ملف الاركان التعليمية على (اسم الوحدة – اسم النشاط – الهدف من النشاط – اسم الركن مثل”ركن التخطيط – الركن الفني – ركن الادراك – ركن المكتبة – ركن اللعب الدرامي – ركن البحث والاكتشاف – ركن البناء والهدم – الركن المصاحب” – وكيفية عرض النشاط لكل ركن من اركان الوحدة – الاسئلة المثيرة للتفكير -وكيفية التأكد من تحقيق النشاط)
محتوى إستمارة الوجبة:
يحتوي ملف الوجبة على فترة الوجبة الموجوده في الايام الخاصة بالوحدة لتعليم الاطفال آداب الطعام والعادات الصحيحة التي يجب اتباعها أثناء الاكل فتحتوي على (اسم النشاط – الهدف من النشاط – المواد والادوات اللازمة – عرض النشاط – الاسئلة المثيرة للتفكير- التأكد من تحقيق الهدف – كيفية الانتقال الة النشاط اللاحق)
محتوى إستمارة اللعب الحر:
يحتوي ملف اللعب الحر على مجموعه من الالعاب الحركية المميزه والمناسبة للمرحلة العمرية سواء كانت مستوى اول – ثانث – ثالث فتحتوي كل استمارة على (اسم النشاط – اسم اللعبة – الهدف من النشاط – وسائل اللعب في الخارج – عرض النشاط – الاسئلة المثيرة للتفكير – التأكد من تحقيق النشاط – كيفية الانتقال الى النشاط اللاحق)
هذه الفترات جميعها متوفرة بالنسبة للثلاث مستويات المخصصة لكل فئة عمرية للاطفال مع مرعاة الفروق الفردية بينهم باستخدمات استراتيجيات مناسبة وحديثة.
التحضير وفق جدول الدليل التنظيمي
يحتوى على ملف خاص بكل مستوى من المستويات الثلاثه لمرعاة الفئة العمرية للطفل كذلك يحتوي على الرؤية والرسالة
فيحتوي كل مستوى على (تخطيط الاسابيع نموذج 47 – تخطيط الحرف والرقم للوحدة – نموذج 53 الخاص بالوحدة)
التحضير وفق استمارة الدليل التنظيمي
فيحتوي على ملف يوجد به (الاهداف العامة للوحدة – الاهداف الخاصة بالوحدة – جدول توزيع الوحدة – الحلقة – اللقاء الاخير – الخطة الاسبوعية للاركان )
التحضير بالاهداف السلوكية الاجرائية
في هذا التحضير نقدم لكم الهدف العام من اليوم بالاضافة الى الأهداف العامة – الاهداف الأجرائية السلوكية التي تشمل الأهداف المعرفية – الأهداف الوجدانية – الأهداف المهارية – ثم ننتقل الى الأهداف العامه لفترات اليوم الدرسي فيحتوي كل يوم دراسي على موضوع تدور حوله (الحلقة – اللعب الحر – الوجبة – الاركان – اللقاء الاخير)
فالتحضير بالاهداق السلوكية الأجرائية يحتوي على مواضيع الوحدة في كل موضوع يوجد به الفترات الخمس لليوم الدراسي بطريقة مميزة للمعلمة مليئة بالافكار والانشطة التي تساعد في اكساب الاطفال المعرفة المراد توصيلها لهم بطريقة سهل وممتعة باستراتيجيات مميزة:
الحلقة:
نقدم فيها (الهدف العام منها – ثم الهدف المعرفي والوجداني والمهاري – ثم التقييم القبلي – عرض النشاط ويشمل على المقدمة – جزء تمهيدي جزء أساسي – ثم التقييم النهائي من خلال استمارة ملاحظة في المجال المهاري – والوجداني والمعرفي – ثم ننهي الحلقة بطريقة الانتقال للنشاط اللاحق)
اللعب الحر بالخارج:
نقدم فيه (الهدف العام منه – ثم الهدف المعرفي والوجداني والمهاري – ثم التقييم القبلي – عرض النشاط ويشمل على المقدمة – جزء تمهيدي جزء أساسي – ثم جزء ختامي – ثم الادوات المستخدمة -ثم التقييم النهائي من خلال استمارة ملاحظة في المجال المهاري – والوجداني والمعرفي – ثم ننهي بطريقة الانتقال للوجبة)
الوجبة:
وتقدم فيها (الهدف العام للوجبة- ثم الهدف المعرفي والوجداني والمهاري – ثم التقييم القبلي – عرض النشاط ويشمل على المقدمة – جزء تمهيدي جزء أساسي -الادوات المستخدمة – الاستراتيجيات المستخدمة – عوامل مساعدة على اتمام النشاط – التقييم النهائي – طريقة الانتقال للاركان التعليمية)
الأركان التعليمية:
يوجد فيها كل ركن تعليمي من الأركان التعليمية مثل الركن الفني مقدم بطريقة محددة الاهداف (المعرفي – الوجداني – المهاري ) – التقييم القبلي – عرض النشاط – المقدمه الجزء التمهيدي والجزء الاساسي – الادوات المستخدمه – الاستراتيجيات- عوامل مساعدة للاتمام النشاط – التقيم النهائي للركن التعليمي
اللقاء الاخير:
في هذه الطريقة يوجد اللقاء الاخير موضح فيه الهدف العام – والهدف المعرفي الوجداني والمهاري – التقييم القبلي – عرض النشاط المقدمه والجزء التمهيدي والاساسي – الادوات والوسائل – الاستراتيجيات المستخدمة للقاء الاخير
تحضير نشاط الاركان التعليمية
يوجد به ملف كامل مخصص فقط للاركان التعليمية موضحه ومقسمه الي ملفات لكل ركن ملف (ركن التخطيط – الركن الفني – ركن الادراك – ركن المكتبة – ركن اللعب الدرامي – ركن البحث والاكتشاف – ركن البناء والهدم – الركن المصاحب)
استمارات وتحاضير منوعه
يوجد بهذا المحتوى تحاضير منوعة مثل التخطيط للفهم – القوانين الصفية – تحضير الوزارة دروس ومراجعة خاصة بالوحدة – قوانين اتفاقية للفصل – قوانين الحلقة واللقاء الأخير – قوانين الوجبة والعمل الحر في الأركان – قوانين ومسابقات اللعب الحر في الخارج
كما يوجد أوراق عمل خاصة بالوحدة تساعد في تنمية التغذية الراجعة للطفل للمواضيع المقدمة له في كل وحدة
عروض بوربوينت منوعة ومشوقه موجوده بكل وحدة في تحضير رياض الاطفال
اما بنسبه للتحضير الخاص بالتعلم عن بعد
فهذا التحضير يستهدف جذب انتباه الطفل وتنمية الوعي البصري لدية لاكسابه المفاهيم المراد تعلمها خلال الفصل الافتراضي
فتقدم مؤسسة التحاضير الحديثة باقة مميزة من عروض البوربوينت الخاصة بكل وحدة بيتم تنفيذها حسب الخطة الخاصة بالمعلمة ويستغرق العمل عليه بضع أيام محددة
وتكون العروض المقدمه تناسب مع ما يتم تقديمة من منصة روضتي ويتم الاضافة في العرض (ألعاب – ورق عمل – اناشيد – قصص – بطاقات تعليمية ) كل هذا وأكثر حسب رغبة كل معلمة
فتعلم عن بعد يقدم كوسيلة تعليمية ممتعة للاطفال وتهتم به مؤسسة التحاضير الحديثة خاصة بعد انتشار ظاهرة كورونا فنحن دائما نسعى الى تقديم المزيد في هذا المجال للتأكيد على ايجابيات التعلم عن بعد وتجنب السليبات التي يقع فيها الكثير
فمحتوى التعلم عن بعد لدينا قائم على:
تنمية العلاقة بين الطفل والاهل: فتعلم عن بعد يتيح للاهل قضاء وقت أطول مع أطفالهم من خلال قيامهم بعمل تجربة معينه وتصوريها طلبتها منهم المعلمة كنشاط علمي في الفصل الافتراضي
يقوي قدرة الطفل على الاعتماد على ذاته واكتسابه للمعرفة بمفرده: فهو يستمع الى المعلمه ويشارك اصدقائه في الاسئلة والاجابات التي يقدمها للمعلمة ويستمع الى الاناشيد ويردد صوت الحرف ويتعرف على شكله كل هذا من خلال تنمية وعيه البصري والسمعي والادراكي لديه
يقوي العلاقة بين الطفل والمعلمة: حيث نقدم لمعلمات رياض الاطفال جميع الوسائل التي تدعم التعلم عن بعد وتجذب انتباه الاطفال اليهم من فديوهات وورق عمل وصور والعاب تعليمية عن بعد ولوحات حضور وغياب مدمج بها صور الاطفال وقصص مشوقه يستمع اليها الاطفال كل هذا مستخدم بالطرق التعليمية والاستراتيجيات الحديثه للتعلم عن بعد لفهم قدرات كل طفل ومعرفة الفروق الفرديه بينهم والوصول الطربقة المناسبه لجذب انباه كل طفل
عناصر المقال