التحاضير الحديثة

تحضير درس

تحضير درس نشأة التدوين التاريخى عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

تحضير درس نشأة التدوين التاريخى عند المسلمين مادة التاريخ مقررات تعطي مؤسسة التحاضير الحديثة اهتماما كبيرا بمادة التاريخ للمرحلة الثانوية ، لأهمية معرفة الطلاب والطالبات تاريخ وطنهم الحبيب المملكة العربية السعودية ، والافتخار والاعتزاز به ، فقد قامت بعمل تحاضير لكل دروس مادة التاريخ بطرق حديثة ومتعددة ، لتساعد معلمي ومعلمات مادة التاريخ لتعريف الطلاب تاريخ وطنهم .

تحضير درس نشأة التدوين التاريخى عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

تحضير نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين تاريخ مقررات
تحضير نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين تاريخ مقررات

أهم أهداف درس التدوين التاريخي عند المسلمين :

  • يجب أن يذكر الطالب نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين .
  • يجب أن يقارن الطالب بين التدوين التاريخي قبل الإسلام وبعده .
  • يجب أن يوضح الطالب أسباب التدوين التاريخي عند المسلمين .
  • يجب أن يبين الطالب تطور التدوين التاريخي عند المسلمين .

طرق تحضير مادة التاريخ نظام مقررات  1444

طرق تحضير مادة تاريخ مقررات.
طرق تحضير مادة تاريخ مقررات.

مكونات تحضير مادة تاريخ نظام مقررات  1444

مكونات مادة تاريخ مقررات .
مكونات مادة تاريخ مقررات .

توفر مؤسسة التحاضير الحديثة عينات مجانية من تحضير مادة تاريخ مقررات 1444

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحاضير مادة تاريخ مقررات  1444

هنــــــــــــــــــا

لشراء ملفات التحاضير الخاصة بمادة تاريخ مقررات 1444

هنــــــــــــــــــا

شرح درس نشأة التدوين التاريخى عند المسلمين مادة التاريخ مقررات  1444

نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين :

في عصر ما قبل الإسلام ، ظل العرب يتعرفون على أخبارهم والأحداث التي تحدث للبعض منهم من خلال قص الروايات وتداولها من لغة إلى أخرى ، أو من خلال سرد الأشعار ، وكانوا يتذكرون الأحداث المهمة في حياتهم ، ويسمونها بأسماء الأيام التي حدثت فيها مثل ( بناء الكعبة – عام الفيل – حرب البسوس ) .

ولكن اتسع مفهوم التاريخ لدى العرب بعد ظهور الإسلام وزاد ت مدته الزمنية . حيث دعت تعاليم القرآن الكريم إلى الاهتمام بأحداث العصور السابقة ، والتعرف على الحضارات القديمة والاستفادة منها ، وأشار إلى تاريخ الأنبياء الأوائل قبل سيدنا محمد ، لكي نأخذ موعظة مما حدث لهم ونتعرف على تطور الرسالات النبوية منذ خلق الإنسان وحتى ظهور الإسلام .

ونجد أن المسلمين منذ أن ظهر الدعوة الإسلامية ، اهتموا بتدوين نتائج الفتوحات الإسلامية والغزوات ، للاستفادة منها في تكوين سياسات للدولة الإسلامية الجديدة ، بجميع شئونها المالية والإدارية .  

أسباب التدوين التاريخي عند المسلمين :

  • الاهتمام الكبير من الخلفاء الراشدين ومن تول بعدهم شؤون المسلمين لتدوين السيرة النبوية للرسول الكريم من بداية ولادته وحتى نزول الوحي عليه ، ثم أحداث الهجرة من مكة إلى المدينة ، وغزواته وبعثاته ، إلى أن قابل الله -عز وجل-  وتوفي إلى رحمة الله .
  •  التعرف على قصص حياة الرسل والأنبياء قبل بعثة سيدنا محمد ، والتعرف على أحوال الناس في العصور القديمة  كما تم ذكرها في القرآن الكريم .
  • نجد أن الدولة الإسلامية شهدت توسعات كبيرة ، وفتوحات أكبر ، مما شعر الخلفاء المسلمون بصعوبة إدارتها والسيطرة عليها ، مما شجعهم على معرفة أخبار باقي الدول والاستفادة من أساليبهم في إدارة شؤون الحكم في بلادهم  
  • العمل على التفرقة بين الأساليب المستخدمة في البلاد التي تم فتحها عن طريق الصلح والتي تم فتحها دون إرادة شعبها ، لقيام بعملية تنظيم مقادير الجباية لكل بلد . 
  • الشعور بالفخر والاعتزاز من بعض أبناء البلاد التي أفتتحها المسلمين ، لتسجيل تاريخهم ونشر الدعوة الإسلامية .
  • بدأ الخليفة عمر بن الخطاب بعمل تقويم ثابت تكون بدايته تاريخ الهجرة النبوية ، وطلب من العلماء والمؤرخين تسجيل الأحداث منذ الهجرة بالأرقام وتحديد السنوات .

تطور التدوين التاريخي عند المسلمين :

كتابة السيرة النبوية :

بدأ تدوين التاريخ الإسلامي بتسجيل أحداث وتفاصيل سيرة سيدنا محمد ، وظلت محور اهتمام العديد من العلماء والمؤرخين وتدوين الأحاديث النبوية والتأكد من صحتها ممن رواها وسمعها من الرسول الكريم .

أخبار الفتوح وأخبار القدماء والأمم المجاورة :

نلاحظ اهتماما عظيما بتسجيل أحداث المعارك والغزوات مع التوسع الكبير في الفتوحات الإسلامية ، وقام علماء ومؤرخون متخصصون في تدوين أحداث الأمم السابقة من قبل الفتوحات الإسلامية وما بعدها ، وتم تصنيفها إلى عدة أبواب رئيسية وهي :

  • أخبار الأمم الماضية .
  •  أحوال العرب قبل الإسلام .
  •  السيرة النبوية الشريفة .
  •  حوادث الدولة الإسلامية .

الرحلات والترجمة :

قام بعض المسلمين بعد الفتوحات الإسلامية بالقيام ببعض الرحلات لطلب العلم ، وتسجيل كتب عن عجائب البلاد ، وأحداثهم التاريخية ، وقام بعض العلماء بترجمة القرآن الكريم لعدة لغات ، حتى يستطيع شعوب الدول غير الناطقين بالعربية ، التعرف على تعاليم القرآن .

تواريخ المدن :

نتج عن تدهور حال الأمة الإسلامية وتفككها في القرن الثالث من الهجرة ، ظهور بما يسمى تواريخ المدن نظرا لتفكك البلاد إلى مدن صغيرة ، وأصبح التدوين التاريخي غير مكتمل ، وظهرت كتب عن تاريخ الأقاليم والمدن الصغيرة مثل ( تاريخ بغداد ) ( تاريخ دمشق ) .

تفخر المملكة العربية السعودية بوجود مؤسسة تعليمية مميزة مثل مؤسسة التحاضير الحديثة ، لتلبي احتياجات كل المعلمين والمعلمات من تحاضير جميع المواد الدراسية المختلفة بأفضل الطرق .

عناصر المقال


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025