التحاضير الحديثة

تحضيرتحضير درس

تحضير درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

تحضير درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات ، مقدم من مؤسسة التحاضير الحديثة وموجه إلى مختلف المعلمين والمعلمات العاملين في مجال التدريس ضمن مدارس المملكة العربية السعودية ، وذلك للنهوض بسوية العملية التربوية في البلاد وتقديم الدعم اللازم لهم من أجل تحقيق هذه الغاية المهمة .

تحضير درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات 1444

تحضير درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات
تحضير درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

كما تتضمن المادة  المقدمة من قبل مؤسسة التحاضير الحديثة مرفقات والتي تشمل اثراءات وعروض الباوربوينت، ومهارات، وأوراق العمل، مع شروحات متميزه بالفيديو والكتاب الإلكتروني للطالب والمعلم. و ذلك مع توفير العديد من طرق التحاضير المتميزة مع التوزيع الخاص لمادة التاريخ مقررات .

 ورق عمل درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات 1444

ورق عمل درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات
ورق عمل درس منهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات

مكونات مادة التاريخ مقررات 1444

مكونات مادة التاريخ مقررات
مكونات مادة التاريخ مقررات

طرق تحضير مادة التاريخ مقررات 1444

طرق تحضير مادة التاريخ مقررات
طرق تحضير مادة التاريخ مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضيرمادة التاريخ مقررات 1444

هنـــــا

للتعرف على أسعار مادة التاريخ مقررات 1444

هنـــــا

لتسجيل طلب شراء مادة التاريخ مقررات 1444
هنــــــــا

شرح درسمنهج تدوين التاريخ عند المسلمين مادة التاريخ مقررات 1444

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،  مرحبًا بكم أيها الطلاب والطالبات في مادة التاريخ ، وأهلًا وسهلًا في هذه الحصة مجددًا لنستكمل ما بدأنا في الوحدة الأولى في مادة التاريخ التي تتحدث عن علم التاريخ ، وقد تكلمنا في الحصة السابقة عن نماذج من مؤرخي مادة التاريخ ،  واليوم إن شاء الله سوف نتحدث عن كيفية تدوير منهج مادة التاريخ .

قبل أن نبدأ في الحصة الجديدة نسترجع ما تعلمنا في الحصة السابقة ، وقد جمعت لكم من خلال هذا الجدول كل النماذج التي تحدثنا عنها في طريقة تدوين منهج المسلمين ، أو المؤرخين المسلمين في كتابة مادة التاريخ .

 أولًا لدينا الكتب التي تحدثت عنها وهي كتاب محمد بن جرير الطبري تاريخ الرسل والملوك ،  الكتاب الثاني أبو الحسن عز الدين بن الأثير في كتابه الكامل في التاريخ ،  الثالث ابن كثير في كتابه البداية والنهاية ، أما الكتاب الرابع فهو كتاب عبد الرحمن بن خلدون تاريخ ابن خلدون ، وأخيرًا كتاب عثمان بن بشر عنوانه المجد في تاريخ نجد .

وكل مؤرخ من هؤلاء المؤرخين له طريقة معينة في كتابة وتدوين المنهج التاريخي ، لنسترجع مع بعضنا البعض ما هي طريقة كل واحد من هؤلاء المؤرخين في كتابة هذه الكتب :

أولًا محمد بن جرير الطبري في تاريخ الرسل والملوك ،  يتألف كتابه كما ذكرنا من قسمين اثنين ، القسم الأول يبحث فيه في تاريخ ما قبل الإسلام ، أما الثاني تاريخ الإسلام منذ عهد النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حتى عام 230 هجري .   

لماذا أنا أسترجع معكم هذه الكتب ؟

حتى نستنتج موضوع اليوم منها ، ألا وهو المنهج الذي سوف يكتب به المؤرخون .

أما الثاني فهو الكامل في التاريخ لابن الأثير ، ماذا قال أو كيف صنف الحوادث المحلية في كل إقليم من الأقاليم التي كانت موجودة في تلك الفترة ، فقد أعطانا الأحداث حسب الأقاليم وحسب الأخبار والظواهر الجوية والأرضية ،  من أحداث الغلاء والرخص ، ومواعيد وقوع الأوبئة والزلازل ، كلها رتبت في هذا الكتاب حسب الحولية ، والتي تشمل حوليات السنة .  الكتاب الثالث وهو البداية والنهاية فقد كان عبارة عن تصنيف يصنف فيه ابن الكثير الأحداث التي تضمها الروايات التاريخية ، وتميز كتابه عن باقي الكتب بأنه تحدث عن السيرة النبوية ، ثم انتقل بعدها إلى عصر الخلفاء الراشدين .

 كتاب ابن خلدون فهو الذي يتكلم عن المنهج الجديد الذي تحدث به لقمان 

قلت لكم أن ابن خلدون المؤرخ التاريخي الذي انتقل في كتابه هذا من مؤرخ إلى مفسر فقد أوضح معاناته ، وتكلم فيها عن الحضارة والعمران في كل الدول الإسلامية ،  وأسباب نشأتها وأسباب ضعفها ، وكيفية سقوطها .

أخيرًا كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد ، هذا الكتاب عبارة عن جزأين تكلم فيه عن الحوادث بالتواريخ ،  وهي من عام 850 إلى عام 267 .

كيف نقارن بين طريقة الطبري وابن الأثير وابن الكثير في طريقة تنظيم مادة الكتابة ؟

طرأ تغير في كتابة التاريخ عند ظهور الإسلام ، فقد تمت دراسة ما ورد ذكره في القرآن الكريم عن الأمم السابقة و عن الماضي ،  وعن استخلاص الأحداث التي كانت وردت في القرآن الكريم معناه هنا عندما نزل القرآن على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ،  وكان من نزول الوحي ، وهو يتحدث عن أخبار الأمم السابقة .
وبعد أن تعرفنا على شرح درس درس نشأة التدوين التاريخي  عند المسلمين نذكركم أنه يمكنكم الحصول على المزيد من الخدمات المتميزة من خلال التواصل مع مؤسسة التحاضير الحديثة حيث توفر أحدث الخدمات والإمكانيات المتميزة .


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025