تحضير درس طباعة أشكال هندسية مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني
تحضير درس طباعة أشكال هندسية مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني يسعدنا نحن في مؤسسة التحاضير الحديثة أن نقدم لجميع عملائنا الأفاضل من المعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات طرق تحضير متنوعة لدرس طباعة أشكال هندسية مادة التربية الفنية صف ثان ابتدائي ، حرصا منا على إبراز وتنمية دور المعلم المهني في مختلف التخصصات الفنية .
تحضير درس طباعة أشكال هندسية مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني
ضع إشارة (✓) أو (×) بجانب العبارات التالية :
- استخدمت القوالب قديماً لطباعة الكتب . √
- يتكون القالب من جزئيين غائرا وبارزا . √
اذكر بعض الأدوات التي تحتاجها لتصنع القوالب الطباعية ؟
- الكرتون .
- الألوان .
عرض بوربوينت درس طباعة أشكال هندسية مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني [varnumber]
مكونات مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني [varnumber]
طرق تحضير مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني [varnumber]
للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني [varnumber]
أسعـــــــــــار تحضير مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني [varnumber]
للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني [varnumber]
شرح درس طباعة أشكال هندسية مادة التربية الفنية للصف الثانى الابتدائي فصل دراسي ثاني
أهلا ومرحبا بكم طلاب وطالبات الصف الثاني الابتدائي ، في مادة التربية الفنية الفصل الدراسي الثاني ، مع درس اليوم وهو طباعة أشكال هندسية .
طباعة أشكال هندسية :
السلام عليكم ، أنا محمد .
قد تعرفت على شن لي عندما جاء مع عائلته لأداء مناسك الحج العام الماضي .
عندما أبديت إعجابي بالنقوش التي زُينت بها ملابسهم أخبرني شن لي أن هذه النقوش عبارة عن كتابات تطبع على الأقمشة باستخدام القوالب الخشبية ، شكل (93) .
شكل (93) :
قالب خشبي وتظهر عليه كتابات صينية بارزة ، وأن الصينيين سبقوا سائر الأمم إلى فن الطباعة بالقوالب . وأول من اخترعه أحد وزرائهم ويدعى (فونغ تاون) .
اُستخدمتِ الطباعةُ بالقوالب الخشبية لطباعة الكتب بشكل كبير، شكل (94) . مما ساهم في إقبال كافة أفراد الشعب على التعلم .
شكل (94) :
صفحات من كتب صينية طبعت بالقوالب الخشبية .
بعد ذلك استخدمت القوالب الخشبية للطباعة على الأقمشة ، شكل (95) .
شكل (95) :
سيدة صينية ترتدي ملابس تقليدية ، عليها نقوش مطبوعة بالقالب .
وأخبرني “شن لي” أن النقوش المراد طباعتها يجب أن تكون بارزة على القالب ، ولكني لم أفهم ماذا يعني أن تكون النقوش بارزة ، فأحضر شن لي قالبًا طباعيًّا، شكل (96) .
شكل (13) : قالب طباعي يُظهِرُ البارزَ والغائرَ :
وطَلَبَ مني أن أتلمس الأجزاء البارزة في القالب ، ثم طبع بها ، فاكتشفتُ أن الأجزاءَ البارزة في القالب هي التي طُبِعَتْ وأعطتْ نقشًا ملونًا .
شكل (96): الآثار اللونية تنتج من الأجزاء البارزة في القالب ، ثم أشارَ إلى الأجزاء الغائرة وأكدَ أن الألوان لم تصلْ إليها فهي بالتالي لن تترك آثارًا لونية على الأسطح ، شكل (97) .
شكل (97) : الآثار اللونية تنتج من الأجزاء البارزة في القالب .
نشاط (1) :
صِل القالب الطباعي بالنموذج الطباعي الصحيح الناتج عنه شكل (98) . أليست فكرة ذكية يمكنني أن أصنع قوالب بارزة وغائرة للأشكال الهندسية التي تعلمتها في مادة الرياضيات كالمثلث ، والمربع ، والدائرة ، والمستطيل .
سوف أدعو أختي الصغرى ريم لمساعدتي فهي تحب الطباعة كثيرًا .
يجب أن نتأكد من تحضير الأدوات والخامات التي نحتاجها شكل (99) :
- مسطرة خاصة لرسم الأشكال .
- ألوان لطباعة القوالب .
هذه الخامات والأدوات ليست غربية عليكم ، لقد تعرفتم إليها في درس سابق ما رأيكم لو كتبنا بخطنا الجميل أسماء هذه الخامات والأدوات :
- مقص .
- أقلام تلوين .
- ورق ملون .
- فلين .
هذه الخامات والأدوات ليست غربية عليكم ، لقد تعرفتم إليها في درس سابق ما رأيكم لو كتبنا بخطنا الجميل أسماء هذه الخامات والأدوات :
- كراس رسم .
- صمغ .
نصنع القالب :
أنا سوف أصنع قالبًا بارزًا للشكل المربع . بهذه الخطوات شكل (100) . أما أنا . فسوف أصنع قالبًا بارزًا للدائرة بهذه الخطوات شكل (101) .
الآن يمكننا أن نطبع :
سوف نطبع على هذه الورقة وعندما أنتهي من الطباعة يمكنني أن أصنع منها بطاقة تهنئة لصديقي أحمد بمناسبة خروجه من المستشفى، شكل (102) .
أما أنا فسوف أبحث عن علبة فارغة وأغلفها بالورقة التي طبعتُ عليها ؛ لأرتب فيها أقلامي الملونة ، شكل (103) ، فأنا فتاة مرتبة.
ما رأيكِ يا ريم لو تعاونا سويًّا في تزيين هذا الصندوق بطباعة الشكل المربع والدائرة ؟
إنها فكرة رائعة ، ولكن لماذا لا نصنع قوالب أخرى للمثلث مثلًا ؟
حسنًا أنتِ سوف تقومينَ بصنع قالب للمثلث وأنا سوف أصنع قالبًا للمستطيل .
انظر يا أخي كم أصبح الصندوق جميلًا .
يمكنني أن أجمع فيه ألعابي، شكل (104) ، لا يا أختي المرتبة ، هذا الصندوق سوف أهديه للعم ناصر حارس المدرسة؛ ليضع فيه أدواته بعد أن انكسر صندوقه القديم .
نشاط (2) :
لننظر سويًّا إلى هذه النماذج والتطبيقات المختلفة لطباعة القوالب بأشكال هندسية ، شكل (105) ، ولنفكر بنماذج أخرى يمكننا الطباعة عليها :
- مفارش السرير .
- الستائر .
- الجدران .
- الأبواب .
- الأثاث .
أكمل الفراغات التالية بما يناسبها :
يمكننا أن نطبع بالقوالب على أشياء كثيرة مثلا :
- الستائر .
- الجدران .
- الأطباق .
تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على تعدد طرق التدريس المعتمدة وفقا للمتغيرات التقنية في مجال التعليم والاستفادة من الخبرات السابقة كون المعلم هو محور العملية التعليمة وأساس التطور المهني المنشود .
عناصر المقال