الاخبارتحضير درس

تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى إحداث نقلة نوعية في المواد الدراسية المختلفة من خلال ما تقدمه من طرق تحضير الدروس على قدر كبير من التنوع وجودة التصميم وفق مخططات وزارة التربية بالمملكة ، بالإضافة إلى ذلك مجموعة من محتويات المادة ومنها حقيبة المعلم أو المعلمة وذلك لتنمية مهارات المعلمين والمعلمات التعليمية .

تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات  

تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات
تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

ما العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية ؟ 

  • التنافس .
  • الافتراس .
  • التكافل .
  • التطفل .

ما الذي يشكله العامل اللاحيوي للشجرة في الغابة ؟

  • رياح تهب بين أغصانها .

ما العلاقة بين النحلة والزهرة ؟

  • علاقة تقايض .

 بوربوينت درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات 1444

بوربوينت درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات
بوربوينت درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

مكونات مادة علم البيئة مقررات 1444

مكونات مادة علم البيئة مقررات
مكونات مادة علم البيئة مقررات

طرق تحضير مادة علم البيئة مقررات 1444

طرق تحضير مادة علم البيئة مقررات
طرق تحضير مادة علم البيئة مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة علم البيئة مقررات 1444

هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة علم البيئة مقررات 1444

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة علم البيئة مقررات  1444

هنـــــــــــــــا

شرح درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات  1444

الطلاب والطالبات السلام عليكم مع درسنا لهذا اليوم هو بعنوان المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة .

علم البيئة :

أدخل عالم الأحياء الألماني (إيرنست هيجل) مصطلح علم البيئة Ecology عام 1866م ، ويعتمد علماء البيئة على الملاحظة وإجراء التجارب وتصميم النماذج باستخدام الأدوات المختلفة والطرائق المتنوعة .

كما يظهر بالصورة يفحص علماء البيئة المخلوقات الحية في بيئاتها ، وقد توضح نتائج بحوثه دليلا على السبب الذي يجعل المخلوق الحي قادراً على العيش في الصحراء .

ويراقب علماء المخلوقات الحية لفهم العلاقات المتبادلة بينها ، ويستغرق جمع بعض البيانات وتحليلها فترات زمنية طويلة ، وتسمى ذلك التحليل الطويل الأمد .

الغلاف الحيوي :

يدرس علماء البيئة المخلوقات الحية ضمن الغلاف الحيوي . ويشكل الغلاف الحيوي طبقة حول الأرض فوق سطحها تحت سطح المحيط لتصل إلى الفوهات الحرارية في أعماق المحيط . ويشمل الغلاف الحيوي كلا من اليابسة ، وأجسامها في الماء العذب والماء المالح ، وجميع المواقع التي توجد تحت سطح الأرض وتدعم الحياة .

الشكل (3-1) عبارة عن صورة للغلاف الحيوي لسطح الأرض ، حيث يمثل اللون الأخضر توزيع الكلوروفيل (صبغة خضراء توجد في النباتات الخضراء والطحالب) .

في المحيطات ؛ يمثل اللون الأحمر المناطق الأعلى كثافة من الكلوروفيل ، يليها اللون الأصفر ، ثم اللون الأزرق, ثم الوردي الذي يمثل أقل كثافة .

على اليابسة : يمثل اللون الأخضر الداكن المناطق الأعلى كثافة من الكلوروفيل ، ويمثل اللون الأصفر الباهت المناطق الأقل كثافة منه .

العوامل الحيوية :

تسمى المكونات الحية في بيئة المخلوق الحي ، فالعوامل الحية في موطن السلمون تشمل جميع المخلوقات التي تعيش في الماء ، ومنها الأسماك والطحالب والضفادع والمخلوقات الحية الدقيقة .

العوامل اللاحيوية :

تُسمى المكونات غير الحية في بيئة المخلوق الحيّ ، تتنوع العوامل اللاحيوية للمخلوقات الحية ضمن الغلاف الحيوي ، وتشترك المخلوقات الحية التي تعيش في المنطقة نفسها في نفس العوامل اللاحيوية ، ومن هذه العوامل درجة الحرارة والتيارات الهوائية وضوء الشمس ونوع التربة ونزول الأمطار .

وتعتمد المخلوقات الحية على العوامل اللاحيوية التي سخرها الله -عز وجل- من أجل بقاء تلك المخلوقات الحية ، فمثلاً من العوامل اللاحيوية الضرورية لنبات ما كمية الأمطار ، وكمية الضوء ، ونوع التربة ، ومدى درجات الحرارة ، والمواد المغذية المتوافرة في التربة .

مستويات التنظيم :

  • المخلوق الحي .      
  • الجماعات الحيوية .
  • المجتمع الحيوي .
  • النظام البيئي .
  • المناطق الحيوية .
  • الغلاف الحيوي .

المخلوقات الحية والجماعات الحيوية والمجتمعات الحيوية ، يعدّ المخلوق الحي أبسط مستويات التنظيم . يُمثَّل المخلوق الحي بسمكة واحدة . وتكوّن أفراد النوع الواحد من المخلوقات الحية التي تشترك في الموقع الجغرافي نفسه وفي الوقت ذاته الجماعات الحيوية فمجموعة من الأسماك تُمثل جماعة حيوية من المخلوقات الحية .

وهناك عوامل تمنع الجماعات الحيوية من أن تصبح كبيرة جداً فمثلاً إذا ازداد نمو الجماعة عما تستطيع المصادر المتوافرة أن تدعمه ، يبدأ حجم الجماعة بالتناقص إلى أن يقلّ عددها بحيث تغطى المصادر المتاحة الاحتياجات اللازمة لها .

أما المجتمع الحيوي وهو المستوى الثالث في سلم التنظيم ؛ فهو مجموعة من جماعات حيوية تتفاعل فيما بينها ، وتحتل المنطقة الجغرافية ذاتها في الوقت نفسه . وقد يحدث تنافس المخلوقات الحية على المصادر وقد لا تتنافس ، وتشكل تجمعات النبات والحيوان بما في ذلك مجموعة الأسماك . 

تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى تحقيق مبدأ التمكين من أجل التعلم وذلك من خلال التنمية الشاملة لكافة المعلمين والمعلمات بما توفره لهم من متطلبات العمل المهني من محتويات لمادة علوم البيئة وطرق تحضير متنوعة .

عناصر المقال


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025