التحاضير الحديثة

تحضير درس

تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على الاهتمام بمقرر الفقه الإسلامي من خلال توفير التحاضير التي تساعد المعلم على توفير الوقت والجهد ، كما أنها تساعد المعلم على شرح الدرس بشكل جيد .

 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 

 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 
 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 

إن  تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات  الجيد الذي تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة يساعد الطلاب على فهم الدرس ، ويساعد المعلم على الشرح الجيد كما أنه يوفر الوقت والجهد على المعلم .

بوربوينت درس الصلح مادة فقه 2 مقررات 1444

 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 
 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 

إن البوربويت التفاعلي الذي تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة يساعد على جذب انتباه المعلم ويساعد على توفير الوقت على المعلم .

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات 1444

 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 
 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 

مكونات مادة فقه 2 مقررات 1444

 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 
 تحضير درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات 

للحصول على نموذج مجاني من مادة فقه 2 مقررات 1444

هنـــــــــــــــــا

للتعرف على أسعار مادة فقه 2 مقررات 1444

هنــــــــــــــــا

لتقديم طلب شراء تحاضير مادة فقه 2 مقررات 1444

هنـــــــــــــــــــا

شرح درس الصلح مادة الفقه 2 مقررات

يتوقع منك عزيزي الطالب بعد دراسة هذه الوحدة أن تبين المراد والمفهوم الخاص بالصلح وأقسامه المختلفة ، وأن تدرك أهمية الإصلاح بين الأشخاص المتخاصمين ، كما تتعلم أن تحرص على الإصلاح بين الناس .

فرق بين أنواع الصلح في الإسلام :

إن الصلح في اللغة هو قطع المنازعة وإنه اصطلاحا هو عقد يتوصل به إلى إصلاح بين أشخاص متخاصمين .

أنواع الصلح في الإسلام :

أولا الصلح على إقرار :

  • وهو الصلح عن الدين الحال ببعضه ، بمعنى  أن يدعي شخصا على آخر دينا ، ويقر هنا المدعى عليه ، ثم يتصالحا معا على أن يسقط الدائن بعض دينه عنه ، مثال على ذلك أن يدعي صالح دينا له على محمد ويكون قدره عشرة آلاف ريال ، ويكون محمد مقر له بذلك إلا أنه يكون عاجز عن أداء المبلغ كله ، فيتصالحان معا على أن يؤدي له سبعة آلاف منه ويسقط عنه الباقي . إن هذا الصلح جائز؛ لأن للدائن أن يسقط بعض حقه من المال .

ثانيا الصلح عن الدين المؤجل ويكون ببعضه حالا ، وهو أن يكون لشخص على آخر دينا ويكون هذا الدين مؤجلا ، فيعجل المدين قضاءه في مقابل أن يضع هذا الدائن بعضه . ويسمى هنا صلح الحطيطة . مثال إذا كان هناك سيارة ثمنها نقدا ثمانون ألف ريال ، واشتراها شخص بمئة ألف مقسطة على أربعة سنوات ، وبعد مضي سنتين يتفق المشتري مع الشركة على  التقسيط ، وأن يعجل دفع جميع هذه الأقساط وتخصم الشركة الثمن ليصبح حوالي  تسعين ألفا .

إن هذا الصلح جائز بشرط أن لا يكون مشروطا في أصل هذا  العقد . فلا يجوز أن يتفقا على العقد ، أو على نسبة الخصم التي يلزم بها الشخص الدائن ، في أي حال مع تعجيل المدين لقضاء الدين ، بل يتفقان معا  على ذلك وعند رغبة المشتري في التعجيل .

الدليل على جواز الصلح :

إن الأصل في جميع المعاملات هو الحل ، ولا دليل على فكرة المنع منه ، ولا يصح قياسه على أنه ربا ؛ لأن الربا هي زيادة مقابل التأجيل ، وهو خصم مقابل التعجيل ، ونجد أن فيه مصلحة للمدين عن طريق تعجيل براءة ذمته ، وللدائن عليه بتعجيل استيفائه لهذا الدين ، فالمصلحة لهما جميعا .

مفهوم الصلح على إنكار :

أن يدعي أحد الأشخاص على الآخر بوجود دينا عليه أو عينا ، فينكر من هنا المدعى عليه وجود هذا الدين ، ثم يتصالح كل منهم على أن يدفع المدعى عليه للمدعي مبلغا من المال لإنهاء هذه المنازعات التي بينهم . مثال ادعى محمد أن له دينا علي صالح مقداره حوالي عشرة آلاف ريا ل، فأنكر صالح ذلك وأراد محمد أن يرفع عليه دعوى عند المحكمة ، وعرض صالح أن يعطيه حوالي خمسة آلاف ريال وينهي هذه الخصومة ، فوافق محمد على ذلك ؛ ورغبة منه في إنهاء هذه  الخصومة .

نجد أنه يختلف حكم  الصلح حسب حال كل شخص ، وإن كان أحدهما على علم أنه على غير حق من هذا فيدعوه أو في إنكاره لهذا ، فالصلح هنا في حقه محرم ، وما إذا أخذ من المال فحرام عليه ؛ لأنه أكل مال أخيه المسلم بالباطل .

مؤسسة التحاضير الحديثة معكم دائما تابعونا عبر موقعنا



لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025