تحضير درس التأثيرية مادة التربية الفنية نظام المقررات
تحضير درس التأثيرية مادة التربية الفنية نظام المقررات يعتمد عدد كبير من معلمين ومعلمات مادة التربية الفنية مقررات على التحاضير الخاصة التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة ، وذلك لأنها تحتوي على عدد كبير من الطرق والأساليب العلمية المتطورة ، بالإضافة إلى الكثير من المرفقات المتميزة والفعالة .
تحضير درس التأثيرية مادة التربية الفنية نظام المقررات
تتميز مؤسسة التحاضير الحديثة بتنوع وتعدد طرق وأساليب شرحها للمواد الدراسية ومن أهم أفضل تلك الطرق استرتيجية التعلم النشط ، حيث تتعدد طرق ووسائل التعلم كالآتي :
- كتاب الطالب / الطالبة.
- شرائح إلكترونية .
- أوراق نشاط .
- تجارب عملية .
- سبورة ذكية .
مكونات مادة التربية الفنية نظام المقررات 1444
طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات 1444
يمكنك الحصول على نموذج مجاني من تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات1444
يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات 1444
يمكنك تقديم طلب شراء التحاضير الخاصة لمادة التربية الفنية نظام المقررات 1444
شرح درس التأثيرية مادة التربية الفنية نظام المقررات 1444
تمهيد
قد توسع مفهوم الفن بشكل عام ولقد تجددت لغته في عصر القرن التاسع عشر عندما رفض جميع فناني ذلك العصر مبدأ الشكل المثالي للمحاكاة، حيث أصبح الفن تعبيرا إنسانيا للمشاعر والانفعالات التي تظهر في قالب جمالي يتصف بالوحدة والاتساق، حيث ظهر عدد كبير من المدارس الفنية المختلفة، والتي من أشهرها في القرن العشرين :
- التأثيرية .
- الوحشية .
- التكعيبية .
- المستقبلية .
- السريالية .
ظهر الكثير من الاتجاهات الأخرى مثل فن البوب آرت- الفن والفكر- الفن المفاهيمي- فن الأرض وغيرها من الاتجاهات، ولا تعتبر تلك المدارس أنها تتبع عصرا بعينه بحسب ما تدل عليه الصياغة الفنية التي لم تكن موجودة قبل ذلك، ومن أشهر فناني البوب آرت الفنان “جيري دبليو مكدانيل”، ومن أشهر فناني الفن المفاهيمي الفنان السعودي “أحمد ماطر عسيري”.
تعريف فن الأرض :
يعتمد هذا الفن على مواد طبيعية من الطبيعة مثل الصخور- الخشب- أوراق الشجر- وغيرها من المواد الطبيعية، حيث تعود انطلاقة وبداية ذلك الفن الفعلية في أواخر الستينيات في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم بعد ذلك بدأ في الانتشار حول العالم، ويعتبر الفنان الألماني “ديتمار فورفولد” من أشهر الفنانين الذي عاصر ذلك الفن.
نشاط: انظر ثم أجب :
أمامك في صفحة رقم “82” في الكتاب، انظر إلى شكل رقم “113” ثم أجب، ما الذي يميز كل لوحة عن اللوحة الأخرى من ناحية الأسلوب الفني ؟
تتميز اللوحة عن الأخرى بأنها تنتمي إلى المدرسة التأثيرية بينما تنتمي اللوحة الأخرى إلى المدرسة التكعيبية، تعتبر اللوحة الأولى من المدرسة الواقعية التأثيرية ، تتأثر تلك اللوحة تأثيرا لونيا أعطتها تأثيرًا واقعيا بعيدا عن التجريد ، بينما الأخرى المدرسة التكعيبية لقد تجردت من الواقعية ودخلت فيها عددا كبيرًا من الأشكال الهندسية .
تعريف المدرسة التأثيرية :
تعد المدرسة التأثيرية هي بداية الفنون الحديثة، وذلك لكونها قد غيرت الرؤية الفنية للطبيعة المعروفة في ذلك الوقت، وقد اعتمدت تلك المدرسة التأثيرية على دراسة الضوء ودراسة انعكاساتها، ويعد الفنان الفرنسي “كميل بيسارو” من أشهر فناني تلك المدرسة .
اهتمامات المدرسة التأثيرية :
لقد اهتمت تلك المدرسة بالتقاط المناظر الطبيعية بريشة لونية سريعة ، وذلك حتى لا يتأثر التعبير الفني بحركات الضوء المستمرة حيث تتميز الألوان بالصفاء والنقاء، وتتميز الأضواء بالوضوح على الأشياء .
بداية ظهور المدرسة التأثيرية :
لقد ظهرت تلك المدرسة في فرنسا عندما فرضت قاعة عرض الأعمال الفنية بعرض أعمال الفنانين الذين لم يتقيدوا الأسس الفنية المعروفة ، حيث قام الفنانون إقامة معرض خاص بهم قد سمي “المرفوضات” ، وقد نسب بعض النقاد الفنيين تلك الحركة إلى لوحة الفنان “كلود مونيه” .
بعض فناني المدرسة التأثيرية :
- أولا : الفنان الفرنسي “بول سيزان” .
يعد الفنان “بول سيزان” هو رائد الفن الحديث، حيث استخدم في أعماله اللون الأسود الثخين، وتعامل مع الطبيعة بالدوائر، وأخضع بعض من لوحاته إلى عملية تحليل تسمي المبادئ الهندسية، حيث مهد لظهور الفن التكعيبي .
- ثانيا : الفنان الفرنسي “جورج سورا” :
يعتبر هو حلقة الوصل بين كل من الفنون القديمة والفنون الحديثة، حيث تميزت أعماله بالتحليل اللوني والبعد الثالث .
تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة لتلبية احتياجات كافة المعلمين والمعلمات من توفير تحاضير المواد الدراسية بطرق متنوعة ومتطورة .
عناصر المقال