تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات تعتبر مادة الكيمياء من أهم المواد العلمية التي تحتاج العديد من تمثل مادة الكيمياء من أكثر المواد العلمية التي تحتاج إلي الكمية الوفيرة من الأساليب والوسائل وأوراق الشغل وحل الامتحانات. لهذا فإن التحاضير الحديثة تهتم بتجهيز تحاضير مادة الكيمياء 2 مقررات بأساليب ووسائل متنوعة ومتقدمة لجميع درس حتى تساند المدرسين في تقديم المادة العلمية ليتثنى للتلاميذ والتلميذات الإدراك الجيد والفوري وتحقيق أعلى معدلات التفوق.

تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات
تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

يحتاج المعلمين والمعلمات في شرح مادة الكيمياء للصف الثاني مقررات الى طرق وأساليب متطورة حتى يصل بالطلاب الى أعلى مستويات التفوق لذلك توفر مؤسسة التحاضير الحديثة تحضير مادة الكيمياء بطرق متنوعة ومشوقة بالإضافة الى العديد من المرفقات وأوراق العمل وحل الاختبارات التي تساعد المعلمين والمعلمات في تقييم مستوى الطلاب.

نموذج لعرض بوربوينت تفاعلي درس الالكانات كيمياء 2 مقررات

نموذج لعرض بوربوينت تفاعلي درس الالكانات كيمياء 2 مقررات
نموذج لعرض بوربوينت تفاعلي درس الالكانات كيمياء 2 مقررات

مكونات مادة الكيمياء 2مقررات

  • كتاب الكتروني .
  • سجل إنجاز .
  • نماذج اختبارات .
  • خرائط ذهنية .
  • أسئلة تحصيلية .

طرق تحضير مادة الكيمياء 2 مقررات

تحضير درس الألكانات مادة الكيمياء 2 مقررات
طرق تحضير مادة الكيمياء 2 مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحضير بوربوينت مادة الكيمياء 2 مقررات اضغط هنــــــــــــــــــا

للحصول على نسخة كاملة من تحضير مادة الكيمياء 2 مقررات اضغط هنــــــــــــــــا 

أسعــــــــــــار مادة الكيمياء 2 مقررات فصل دراسى أول

شرح درس الالكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

اهداف درس الالكانات مادة الكيمياء 2 مقررات

  • تسمية الالكانات من خلال التعرف وفحص الصيغ البنائية .
  • كتابة الصيغ البنائية للالكان .
  • التعرف على خصائص الالكانات .
الالكانات الحلقية

يقصد باللكانات الحلقية هي الهيدروكربونات الحلقية التي تكون جميع الروابط التي تتكون منها أحادية لأنها تكون مشبعة .

كيفية تسمية الالكانات الحلقية

عندما نقوم بتسمية الالكان الحلقي نقوم بإضافة كلمة حلقي على اسم الالكان الذي يتكون من العدد نفسه المكون لعدد ذرات الكربون .

الهكسان الحلقي يتكون من 6 ذرات كربون، وهو يتم استخراجه من البترول، يدخل في استخدام مزيلات الطلاء، كما يدخل في صناعة العطور لأنه يقوم باستخلاص الزيوت الطائرة .

خصائص الألكانات

عرفنا مسبقا أن بناء الجزيء يقوم بالتأثير في خصائصه. فمثلاً رابطة O – H التي توجد في الماء رابطة قطبية ، ولأن جزيءH – O – H يأخذ شكل هندسي منحني فإن الجزيء نفسه قطبي، لذا تنجذب جزيئات الماء مع بعضها ، وتكون روابط هيدروجينية . لذا فإن درجات الغليان والانصهار للماء أعلى كثيراً من باقي المواد المتشابهة له في الكتلة الجزيئية وفي الحجم .

ما خصائص الألكانات ؟

 تتألف جميع الأواصر في الهيدروكربونات من ذرة كربون وذرة هيدروجين، أو ذرتي كربون . ولا يمكن أن تشكل العلاقة بين ذرتين من الفئة ذاته – مثل الكربون – علاقة قطبية . لذلك فان جميع جسيمات الألكانات غير قطبية ؛ لأن روابطها سوياً غير قطبية ، الأمر الذي يجعلها مذيبات جيدة لمجموعة المواد الأخرى غير القطبية ، مثلما في الطراز 6 – 11 .

الشكل 6 -11 يوضح الكثير من المذيبات – التي تستخدم مادة مرفقة في الطلاء ، والمواد الشمعية ، والأحبار التي تستخدم في آلات النسخ ، والمواد اللاصقة – تحتوي على الألكانات والألكانات الحلقية .

الخصائص الفيزيائية للألكانات

كيف يتم مقارنة خصائص المركب القطبي بخصائص المركب غير القطبي ؟ انظر إلى الجدول 6 – 4 ، ولاحظ أن الكتلة الجزيئية للميثان (16 amu) قريبة من الكتلة الجزيئية للماء (18 amu) ، حيث أن جزيئات الماء والميثان متقاربة في الحجم . في حالَ مقارنة درجات الغليان والانصهار للميثان بمثلها التي تبقى في الماء نلمح دليلاً حتّى الجسيمات لا تتشابه ويوجد اختلافًا كليًا . 

ويرجع سبب الاختلاف الجوهري والكبير في درجات الحرارة إلى أن التجاذب بين جزيئات الميثان ضعيف مقارنة بالتجاذب بين جزيئات الماء. ويرجع السبب في ذلك أن جزيئات الميثان غير قطبية ، ولا تكون روابط هيدروجينية بينها، أما جزيئات الماء فقطبية وتكون روابط هيدروجينية .

يتم تفسير الفرق في القطبية والروابط الهيدروجينية أيضاً اختلاط الألكانات والهيدروكربونات الأخرى بالماء . فإذا حاولت إذابة ألكانات – مثل زيوت التشحيم – في الماء ينفصل السائلان على الفور إلى طبقتين . ويحدث هذا الانفصال لأن قوى التجاذب بين جزيئات الألكان تكون أقوى من قوى التجاذب بين جزيئات الألكان والماء . لذا فإن الألكانات تتمكن من الذوبان في المذيبات المكونة من جسيمات غير قطبية .

يسعى جميع المعلمين والمعلمات في الحصول على التحاضير وأوراق العمل الخاصة بمادة الكيمياء 2 مقررات من مؤسسة التحاضير الحديثة لإنها تقوم بتصميم تحاضير وعروض بور بوينت متميزة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp