التحاضير الحديثة

تحضير درس

تحضير درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات

تحضير درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات توفر مؤسسة التحاضير الحديثة كل ما يحتاجه المعلمون والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية من محتوايات جيدة للمواد المختلفة لجميع المراحل والصفوف الدراسية تساعدهم في العملية التعليمية واتمام الفصل الدراسي بتفوق .

تحضير درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات

تحضير درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات
تحضير درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات

نظرًا لوجود العديد من الآثار في السعودية لذلك في درس اليوم نستعرض المصادر الكلاسيكية التي أدت لاكتشاف هذه الأماكن ونستطيع في ختام الدرس استنتاج الآثار الموجودة بالمملكة العربية السعودية والتي تصل إلى حقبة قديمة ، وتحديد مواقع الآثار القديمة في المملكة العربية السعودية على الخريطة ، وهذا يعطي دليلا واضح للعمق الحضاري والنشاط البشري القديم وانتشاره بالمملكة العربية السعودية ولقدرتنا على القيام بذلك لا بد من توفر أساليب تحضير وشرح متطورة وحديثة تتناسب مع التطور التعليمي لإيصال المعلومة بشكل جيد وهذا ما قامت به مؤسسة التحاضير الحديثة  ببراعة .

بوربوينت درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات

بوربوينت درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات
بوربوينت درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات

طرق تحضير مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1444

طرق تحضير مادة التربية الصحية والنسوية مقررات
طرق تحضير مادة التربية الصحية والنسوية مقررات

مكونات مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1444

مكونات مادة التاريخ مقررات
مكونات مادة التاريخ مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة التاريخ مقررات 1444

هنــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة التاريخ مقررات 1444

هنــــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة التاريخ مقررات 1444

هنـــــــــــــــــا 

درس الآثار والمصادر الكلاسيكية مادة التاريخ مقررات 1444

كنا قد تحدثنا في الدرس السابق عن الموقع فهيا بنا نسترجع معلوماته .

علل أهمية مكان وموقع شبه الجزيرة العربية قديما ؟

حيث إنها تقع بالجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا وهي تعتبر في قلب العالم ما بين القارات الثلاثة أفريقيا ، أوروبا ، آسيا .

وضح أهم وأبرز الطرق البرية والبحرية ؟

الطريق البحري هو من البحر الأحمر والخليج العربي وبحر العرب وطريق الحريري وأيضا الطرق التجارية وضرب زبيدة .

من خلال استخدام مهارات التفكير الر إبط والاستنتاج والخبرات السابقة… ما هي عدد مصادر الدراسات التاريخية ؟

النقوش ،  المتروكة ، الآثار ، المسكوكات .  

في نهاية الدرس يستطيع الطالب أن يكون قادر على :

  • استنتاج الآثار الموجودة بالمملكة العربية السعودية والتي تصل إلى حقبة قديمة .
  • تحديد مواقع الآثار القديمة في المملكة العربية السعودية على الخريطة .
  • أن يعطي دليلا واضح للعمق الحضاري والنشاط البشري القديم وانتشاره بالمملكة العربية السعودية  .

الآثار :

عثر الآثاريون والمؤرخون بعد الحفريات والمسح الأثري على استكشافات لمواقع متعددة تصل إلى نحو 750 ألف سنة قبل الميلاد ، وربما أكثر من ذلك ، مثل موقع (الشويحطية) الذي يقع شمال غرب مدينة سكاكا في منطقة الجوف ، موقع (بنبان) بالقرب من الرياض الذي يقدر عمر الأدوات الحجرية التي اكتشفت فيه بنحو 230 ألف عام .

ومن المواقع العريقة في القدم (آبار حمى) في نجران التي تعود نقوشها وأدواتها إلى نحو 50 ألف سنة قبل الميلاد ،  وكذلك (جبة) شمال مدينة حائل التي تحتوي على شواهد تؤكد على وجود حضارة من العصور الحجرية القديمة الحافلة بالرسوم الصخرية المعبرة ، وبالمنطقة الشرقية في (تاروت) أدلة كثيرة على حضارة العبيد في الألف الخامسة قبل الميلاد.

كما أسفرت الكشوف الأثرية عن موقع قديم جدا في منطقة الرياض بين تثبيت ووادي الدواسر وهو موقع (المقر) الذي وجدت فيه شواهد على حضارة يصل عمرها إلى نحو تسعة آلاف سنة وعلى أقدم للخيل في العالم ، وموقع (صفاقة) بالقرب من الدوادمي ، وبنيان بالقرب من الرياض الذي يقدر عمر الأدوات الحجرية التي اكتشفت فيه بنحو 230 ألف عام.

النقوش والرسوم الصخرية :

من علامات العمق الحضاري أيضا النقوش والرسوم الصخرية ، وبعد انتشارها الواسع في أنحاء المملكة العربية السعودية دليلا واضحا علي كثرة الحضارات القديمة ونشاط الإنسان ، ويصل عدد ما اكتشف تري الآن إلى أكثر من أربعة آلاف موقع آثري وألف وخمسمائة موقع فن صخري تعود إلى قرابة 14 ألف سنة .

تتميز الفنون الصخرية المنتشرة في السعودية بتنوع مضامينها من آدمية وحيوانية وهندسية وبتعبيراتها الواضحة التي تمثل قصصا وحوادث بالإمكان فهمها ومعرفتها وتكشف هذه الفنون عن كثير من جوانب الحياة بالعصور الحجرية القديمة .

المصادر الكلاسيكية :

ومن الدلائل على العمق الحضاري للملكة العربية السعودية ما تضمنه المصادر الكلاسيكية من موضوعات مختلفة عن الجزيرة العربية . 

ومن أبرز المؤلفين الكلاسيكين المؤرخ اليوناني (هيردويت) كتب كتابه في القرن الخامس قبل الميلاد بعنوان (الاستقصاء) ضمنه مشاهداته للبلاد والممالك المجاورة للإمبراطورية الإغريقية وعلاقتها بها ، كما جاء في كتابات (هيردويت) كثير عن الجزيرة العربية ومن ذلك قوله (إن العرب هم أكثر الناس احتراما للضمانات والعهود) وأيضا : (وإلى الجنوب تقع أقصى المناطق اتساعا من بلاد العرب ، وفي هذه المناطق وحدها ينتج اللبان المر والكاسي والقرفة ) .

ويعد (إسترابون) صاحب أقدم كتاب في الجغرافيا الكلاسيكية بعنوان (الجغرافيا) وله مذكرات تاريخية ألفها في العقد الأخير  قبل الميلاد وجاء في كتاب (إسترابون) عن العرب في الجزيرة العربية قوله : (لديهم نظام ملكي طبقا لأسبقية الميلاد وعلي أساس النسب ويتولى الملوك كل السلطات ) .

ومن المؤرخين الكلاسيكيين اليونان الذين كتبوا عن الجزيرة العربية المؤرخ الروماني (بلينيوس) المعروف بكتابه الموسوعي (التاريخ الطبيعي) .

وبعد انتهاء الدرس تمكننا من معرفة كل ما يخص هذا الدرس بفضل ما تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة من أدوات شرح وتحضير جيدة .

عناصر المقال


لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966558396006

https://wa.me/966558396004

https://wa.me/966505107025

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025