تحضير جاهز الاجتماعيات
تحضير جاهز للاجتماعيات ، تحضير جاهز للاجتماعيات التاريخ هو تحليل و وصف و تسجيل الأحداث الماضية على أساس علمي عادل ؛ من أجل الحصول على الحقائق التي تساعد في فهم الحاضر و التنبؤ بالمستقبل ، الجغرافيا أصل يوناني ، و هي في اللغة العربية وصف للأرض ، و تسمى علم دراسة الظواهر الطبيعية و البشرية .
مفهوم ماده الاجتماعيات :
العلوم الإنسانية هي علوم المعارف والمعلومات والتطبيقات المختلفة التي شهدها العالم منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحاضر ، وتهتم هذه العلوم بدراسة المعلومات والأنشطة والظواهر المتعلقة بالبشر وشرحها و تحليلها وإدراك العلاقات الشخصية . و الكائنات أو الظواهر الأخرى ، ترتبط الجغرافيا بالطقس أو الأرصاد الجوية ، فمثلاً التاريخ يهتم بأخبار السلف وهو من أهم العلوم والدراسات والأبحاث التي قامت بها البشرية .
الجغرافيا هي كلمة مشتقة من اليونانية القديمة أو اليونانية وتعني “وصف الأرض” وهي علم التعامل مع الأرض وظواهرها الطبيعية والبشرية المختلفة من خلال البحث والتحليل ، أدت جميع المستويات ، القائمة على استخدام أساليب القياس والتحليل وتطبيق النظريات الحديثة ، إلى تطوير الجغرافيا ، والحفاظ على الجغرافيا متماشية مع التكنولوجيا اليوم والتقدم التكنولوجي ، يجب أن تكون بعض الأساليب والتقنيات التي يتبعها الباحث أو المؤرخ على دراية .
و متعلمة ، وواعية لدراسة الأحداث الماضية بناءً على أسس علمية ، ويجب أن يكون الأساس المستخدم في هذا البحث والتحليل محايدًا وغير متحيز ، الحقائق والمعلومات غير المتحيزة و غير المتحيزة المستمدة من الأحكام تساعد في فهم حاضر الإنسان و تساعده على التنبؤ بالمستقبل ، يعتبر عدم فهم الأحداث الماضية أو السابقة لبلد ما و المجتمع افتقارًا إلى الخصائص الواضحة في الوقت الحاضر ، و ترجع أهمية التاريخ إلى الأسباب التالية .
قد يهمك ذلك
درس المواطنة المسؤولة مادة الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول
الاهداف العامه لتدريس ماده الاجتماعيات :
- تزويد المتعلمين بمجموعة من المعارف والمفاهيم الجغرافية الأساسية التي ستساعدهم في تكوين شخصيتهم العلمية والثقافية تحضير جاهز الاجتماعيات .
- توسيع الأفق المعرفي للمتعلم ، وجذب ما يدور حوله ، وجعل الجغرافيا بكافة أبعادها محور اهتمامه .
- جعل المتعلمين يفهمون الظواهر الجغرافية على أنها مجموعة معقدة من التفاعلات بين العوامل البشرية المختلفة والعوامل الطبيعية ، والاهتمام بحتمية تفاعلاتها .
- تمكين المتعلم من إدراك المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها والتفاعل معها ، بدءاً من معرفة الحقائق المرصودة والظواهر الملموسة ، والانتقال تدريجياً إلى الحقائق والظواهر المجردة. سيؤدي ذلك إلى تدريب قدرة المتعلم على الدراسة الذاتية وتعريفه بالمنهج العلمي القائم على المستويات المنطقية والحجج ، أي الروابط السببية والاستنتاجات حول الحقائق .
- من خلال طرح الأسئلة الأساسية المتعلقة بمواضيع محددة ، و جمع المعلومات ، واقتراح الفرضيات والاحتمالات ، تنمي مهارات التفكير النظرية والمقارنة لدى المتعلمين .
- من خلال العمل الفردي والجماعي ، تنمية مهارات البحث الميداني والبحث العلمي لدى المتعلمين .
- تنمية المهارات في استخدام المصطلحات وقراءة الخرائط المختلفة والصور الجوية والأقمار الصناعية و البيانات الإحصائية وتفسيرها .
- إعداد المتعلمين ليصبحوا مواطنين عاديين ، ومراعيين للقضايا الاجتماعية ، والسعي إلى حماية موارد وطنه وبيئته الطبيعية وحمايتها وتحسينها والحفاظ عليها باستمرار تحضير جاهز الاجتماعيات .
- تنمية الروح النقدية لدى المتعلم لتعزيز سلوكه الإيجابي في تحليل القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والبيئية.
- تقوية المتعلم من خلال تعريف المتعلم بطبيعة وخصائص بلده و مواردها البشرية و الطبيعية ، و تزويده بالمعرفة الجغرافية التي تجعله مؤهلاً للمساهمة في بناء منزل متقدم يمكنه مواجهة العصر و احتياجات المستقبل تحديات الشعور بالانتماء الوطني .
للاطلاع على هذا
درس الدولة الأموية مادة الاجتماعيات للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الأول
الاهداف الخاصه لتدريس ماده الاجتماعيات :
- تحسين وعي المتعلمين بأهمية علاقة لبنان بالعالم العربي ، من خلال دراسة الظواهر الجغرافية العامة ، والتركيز على الظواهر الإقليمية المماثلة ( طبيعية ، بشرية … ) و الاهتمامات المشتركة .
- غرس نظرة شمولية للمتعلمين وإدراك أنه بسبب التطور السريع للعلوم ، والطلب المتزايد على الاتصال ، و العلاقات السياسية الدولية المتشابكة ، وأساليب الاتصال المختلفة ، والمنظمات الإقليمية والدولية المتعددة .
- توعية المتعلمين بتطورات العصر وإنجازاته العلمية ، و تمثيلها وإثرائها ، لتأكيد إنسانية المعرفة ، و استمرارية الزمان و المكان ، و حقوق الجميع فيها .
- تشجيع المتعلمين على الاهتمام بالبحوث المتعلقة بالقضايا المتعلقة بالبشر في جميع أنحاء العالم ، مثل التلوث البيئي ، وتدمير طبقة الأوزون ، واستنفاد الموارد البديلة ، و قضايا التنمية .
- تنمية القدرة على التفكير بشكل واضح ومستمر والتي تقوم على المراجعات والروابط والشروح .
- تنمية القدرة على ملاحظة ومراجعة الاعتبارات العلمية بهدف اكتساب المعرفة من مصادرها الأصلية .
- استخدم أدوات التاريخ للحصول على تدريب على المعرفة التاريخية .
- استخدام الخريطة للأغراض اليومية و فهم الأحداث والتواريخ والأشخاص الذين ورد ذكرهم في كتب التاريخ و فهم بعض المفاهيم التاريخية
- التأكد من أن المتعلم لديه العقيدة الإسلامية الصحيحة في روح المتعلم وتنميته من خلال التربية الإسلامية الشاملة: شخصيته وجسده وعقله ولغته وإحساسه بالانتماء إلى وطن إسلامي .
- تدريب المتعلمين على إقامة الصلاة واتباع الآداب والفضائل .
- تطوير مجموعة متنوعة من المهارات الأساسية ، و خاصة المهارات اللغوية والمهارات العددية والمهارات الحركية .
- تزويد المتعلمين بكمية مناسبة من المعلومات حول مواضيع مختلفة .
- تعريف المتعلم على نعمة الله في نفسه وبيئته الاجتماعية والجغرافية ليتمكن من الاستفادة من هذه النعم بما يعود بالنفع على نفسه وبيئته و تحسين ذوقه الإبداعي وتطوير أنشطته الإبداعية وتنمية تقديره للعمل اليدوي .
ما هى خطوات تحضير الدرس :
- تحديد الأهداف والغايات يجب أن تكون أهداف وغايات الدورة واضحة ، ويجب تحديد هذه الأهداف بوضوح وفقًا لمعايير التعليم الإقليمية ، تساعد هذه الطريقة على فهم الأهداف التي يجب تحقيقها في الدورة ، والتأكد من أن الطلاب يمكنهم فهم وإتقان الموضوعات التي سيتعلمونها .
- تحديد المجموعة التنبؤية يمكن كتابة خطة دورة فعالة بواسطة مجموعة التحليل التنبئي التي تتضمن الدورة ، هذه هي الخطوة الثانية في إعداد خطة الدورة التدريبية ، يجب كتابتها بعد الهدف العام والمحتوى الذي سيتم تقديمه إلى الطلاب قبل البدء المباشر ، و الأهداف التي قدمتها مجموعة التحليل .
- قم بالإشارة إلى المفاهيم والمفردات المألوفة كتذكير ومراجعة ، أطلع الطلاب بإيجاز على محتوى الدورة ، قياس الخلفية السابقة للطلاب حول الموضوع ، تنشيط قاعدة المعرفة الحالية للطالب ، تحفيز رغبة الطلاب في المواد التي يتم تدريسها ، اشرح للطلاب هدف الدورة وكيفية الحصول على النتيجة النهائية .
- تحديد أنشطة التعلم ، في حالة التخطيط لخطوات التدريس ، يمكنك التفكير في أنواع مختلفة من الأنشطة التي يمكن اتباعها ، حتى يتمكن الطلاب من المشاركة ، وتطوير المعرفة والمهارات اللازمة لفهم المنهج وإثبات التعلم الفعال .
- يجب أن تكون هذه الأنشطة مرتبطة بالأهداف التعليمية للمنهج ، وتزويد الطلاب بتجربة المشاركة في الدورة ، ويجب تقدير الوقت اللازم لإكمال كل نشاط ، ويجب تطوير استراتيجيات للتحقق من فهم الطلاب ، القضايا التي يجب مراعاتها عند تطوير الأنشطة للمساعدة في التعلم هي خطوات شرح الموضوع وكيفية شرحه بطريقة مبسطة وكيفية إشراك الطلاب في الدورة .
- يمكن أن يخطط تقييم فهم الطلاب لكيفية تقييم الطلاب لفهم درجة فهم الدورة ، لأن التقييم يوفر للطلاب فرصًا لإثبات وممارسة المعرفة والمهارات المكتسبة في أهداف التعلم ، و يمكن تخطيط عدد المهام و تقييمها بالطرق التالية ونوع القرار الذي سيمكن الطلاب من إظهار الأهداف التربوية للمقرر ، قم بإعداد أمثلة من التقييمات المختلفة وفهم المعايير التي سيتم استخدامها لإنشاء التقييمات .
- تعمل نهاية الدورة على إثراء معنى الطلاب من خلال تزويدهم بمفاهيم إضافية وتحديد كيفية انتهاء الدورة. تشير النهاية إلى الوقت اللازم لإكمال خطة الدرس ، مما يساعد الطلاب على تنظيم المعلومات التي تعلموها في سياق ذي معنى.
- إعداد الطلاب من الضروري أن يقوم الطلاب بإعداد الدروس قبل بدء الفصل الدراسي للمساعدة في تحسين درجات الفصل والاختبار ، يمكن للطلاب إعداد الدروس من خلال عرض المسابقات عبر الإنترنت التي يحتاجون إليها لقراءة أجزاء محددة من الكتاب المدرسي مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، ويمكن للمدرسين أيضًا تحفيز الطلاب على الاستعداد للدروس من خلال مراجعة نتائج الاختبارات بسرعة أمام الفصل .
قد تود رؤيه هذا
عناصر المقال