تحضير القرآن وتفسيره 1-1 أول ثانوي مسارات
تحضير القرآن وتفسيره 1-1
تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة كل ما يخص تحاضير فواز الحربي – الليزر ( استراتيجيات التعلم النشط – استراتيجيات الليزر – التعلم النشط الجديد – بطاقة تخطيط الدروس – تحضير التخطيط العكسي – التحضير باستراتيجيات التعلم – التحضير-بالطريقة-البنائية – المسرد – طريقة وحدات مشروع الملك عبدالله) – العروض التفاعلية المميزة تقدم لكم بثلاث طرق مختلفة – ورق عمل لكل درس من دروس المادة – سجلات المتابعة اليومية – ملف انجاز المعلمين والمعلمات – اهداف المادة العامة والخاصة – اهداف تعليم نظام المسارات للصف الأول الثانوي – توزيع المنهج حسب خطة الوزارة للعام الجديد 1444هـ
صورة من توزيع تحضير القرآن وتفسيره 1-1
نماذج من طرق التحاضير
التحضير وفق استراتيجيات التعلم الحديث
التحضير بالطريقة البنائية
التحضير بطريقة المسرد
بطاقة تخطيط الدروس
ورق العمل
بوربوينت
أسعار المادة
أهداف بعض الدروس من المنهج ومحتوياته :
أهداف درس مراحل نشأة علم التفسير
- أن تعرف الطالبة التفسير لغة واصطلاحًا.
- أن ترتب الطالبة مراحل نشأة علم التفسير.
- أن تستنتج الطالبة بعض أسباب كتابة التفسير.
- أن تمثل الطالبة لتفسير النبي صلى الله عليه وسلم للقرآن.
- أن تعلل الطالبة تميز تفسير الصحابة.
- أن تقارن الطالبة بين المرحلة الأولى والثانية لنشأة علم التفسير.
محتوي درس مراحل نشأة علم التفسير :
تعريف التفسير
التفسير لغة: مصدر الفعل فسر، وهي كلمة تدل على الكشف والبيان والإظهار.
اصطلاحًا: ذكر العلماء تعاريف عدة، من أدقها أن التفسير/ بيان معاني القرآن الكريم.
المرحلة الأولى: مرحلة الفهم والتلقي ويقصد بذلك أن تعلم التفسير كان يتم عبر التلقي من قبل المفسر، وقد شهدت هذه المرحلة ثلاث فترات:
الفترة الأولى: عهد النبي صلى الله عليه وسلم
الفترة الثانية: عهد الصحابة رضي الله عنهم
الفترة الثالثة: عهد التابعين رحمهم الله
أهداف فضل التفسير:
- أن تعدد الطالبة فضل التفسير.
- أن تستدل الطالبة من القرآن والسنة على فضل التفسير.
- أن تبين الطالبة كيف يتدبر المسلم كتاب الله عز وجل.
- أن تحرص الطالبة على قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه.
محتوي درس فضل التفسير :
إن علم التفسير من أفضل العلوم وأشرفها، كما قال ابن الجوزي: “لما كان القرآن أشرف العلوم، كان الفهم لمعانيه أوفى الفهوم؛ لأن شرف العلم بشرف المعلوم”.
ويظهر فضل التفسير من جوانب منها:
- أنه يتعلق بكتاب الله الخالد، ومعجزته الدائمة، وحيث إن القرآن الكريم ينبوع الحكمة، وآية الرسالة، فلا طريق إلى الله سواه، ولا نجاة بغيره، وهو كتاب الإسلام في عقائده وعباداته، وحكمه وأحكامه، وهدايته ودلالائه، قال تعالى: “إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم”.
- أن تفسير القرآن الكريم داخل في قول النبي صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”؛ لأن تعلم القرآن وتعليمه يشمل المعاني والحروف معًا، ولا طريق لمعرفة معاني القرآن إلا بالتفسير.
- أن المسلم مطالب بقراءة القرآن الكريم بتدبر وتفهم، كما قال تعالى: “كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب”، ولا تتم هذه المطالب العالية من التدبر والتذكر إلا بمعرفة تفسير الآيات.
أهداف درس تلاوة سورة هود من الآية (28-55)
- أن تتقن الطالبة تلاوة الآيات وتبتعد عن اللحن الجلي
- أن تراعي الطالبة الأحكام التجويدية
- أن تتلو الطالبة بحسن صوت وخشوع
- أن تجيد الطالبة النطق بالكلمات الصعبة
محتوي درس تلاوة سورة هود من الآية (28-55)
قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28) وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ (29) وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ طَرَدْتُهُمْ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (30) وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمُ اللَّهُ خَيْرًا اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنْفُسِهِمْ إِنِّي إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ (31) قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (32) قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُمْ بِهِ اللَّهُ إِنْ شَاءَ وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ
لمشاهدة نماذج من طرق التحاضير والبوربوينت : اضـــغط هــنا
للتوصيل للخرج والرياض مجاناً
خارج الرياض يضاف 50 ريال قيمة شحن سمسا
عناصر المقال