الاخبار

تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث تقدمها لكم مؤسسة التحاضير الحديثة بكافة طرق التحاضير الخاصة بالمادة – ثلاثة عروض بور بوينت مختلفة لكل درس – كتاب الطالبة و دليل المعلمه – سجلات التقويم والمهارات حسب نظام نور – مجلدات اختبارات متنوعه – أورق قياس لكل درس – أوراق عمل لكل درس – سجل إنجاز المعلمة – سجل إنجاز الطالبة – المسرد – حل أسئلة الكتاب – خرائط ومفاهيم – اثراءات – شرح متميز بالفيديو لجميع دروس المنهج

تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

أنواع طرق تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

البرنامج التعليمي + التحضير الوزاري + الخطة الفردية + الطريقة العرضية + تحضير المسرد + ورق عمل

نموذج من التحضير

تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث
تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

نموذج من ورق العمل

نموذج من عروض البوربوينت

 

يمكنكم مشاهدة نماذج تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث ولجميع الصفوف الدراسية من خلال الضغط هنا

تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث
تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

يمكنكم كذالك تسجيل الطلب

إلكترونياً عن طريق الرابط

https://c.mta.sa

كذلك يمكننا التوصيل عن طريق الايميل او سمسا لجميع مدن المملكة

حسب طلبكم ( سي دي _ طباعة ملونة _ طباعة عادية)

ايميل المبيعات

T@mta.sa

يجب أن تتصف الأهداف التربوية الفكرية ببعض الخصائص الجوهرية، وهي:

1- أن تكون الأهداف التربوية متفقة مع الطبيعة الإنسانية مراعية لحاجاتها قابلة لإطلاق قدراتها الإبداعية.

2- أن تحدد أهداف التربية العلاقة بين الفرد والمجتمع ثم بينه وبين التراث الاجتماعي من عقائد، وقيم وعادات وتقاليد ومشكلات.

3- أن تلبي هذه الأهداف حاجات المجتمع الحاضرة وتعالج مشكلاته.

4- أن تكون مرنة قابلة للتغير حسب ما يتطلبه التطور الجاري والمعارف المتجددة.

5- أن ترشد الأهداف العاملين في التربية إلى ما يجب أن يعملوه، وأن تساعدهم على تحديد الطرق اللازمة في التربية والتعليم، والأدوات اللازمة لقياس نتائج العملية التربوية وتقويمها.

6- أن توضع هذه الأهداف نوع المعارف والمهارات، والمواقف، والاتجاهات والعادات التي يراد تنميتها في شخصية المتعلم.

7- أن تكون هذه الأهداف شاملة متكاملة في ضوء العلاقات، التي تحدد نشأة الإنسان ومصيره وعلاقاتها بالكون، والإنسان والحياة من حوله.

حاجة النظم والمؤسسات التربوية في الأقطار العربية، والإسلامية إلى أهداف تربوية فكرية إسلامية:

والسبب الذي يجعل البحث في أهداف التربية الفكرية الإسلامية أمرا هامًّا هو أن هناك ضرورة ملحة إلى بلورة أهداف تربوية محددة تتصف بالأصالة والمعاصرة سواء. فما زالت النظم والمؤسسات التربوية القائمة في الأقطار العربية، والإسلامية تعاني في هذا المجال من أمرين اثنين:

الأمر الأول: إن النظم والمؤسسات التربوية التي أنشئت في هذه الأقطار على النمط الأوربي والأمريكي ما زالت مغتربة ثقافيا وتربويا في هاتين القارتين.

وهي في هذا الاغتراب، والتقليد تحتفظ دائما بفجوة تربوية واسعة بينها، وبين النظم التي تقلدها. وهذا أمر كامن في طبيعة التقليد نفسه إذ لا يمكن للمقلد أن يلحق بمن يقلده،

أو يتساوى معه ماديًّا ونفسيًّا وعقليًّا. ففي الوقت الحاضر – مثلًا- تراجع الدوائر التربوية في أمريكا وأوربا تراث أمثال ديوي وسكنر وفرويد مراجعة جذرية شجاعة،

ولكن المؤسسات التربوية في الأقطار العربية والإسلامية ما زالت تعتمد على الترجمات، التي نقلت عن هذا التراث قبل عشرين سنة أو ثلاثين أو أكثر بكثير.

ولعل المثال التالي يقدم نموذجا واضحا للفجوة التربوية المشار إليها بين كلا النوعين من المؤسسات. ففي عام 1958 وضع فيليب هـ. فينكس كتابه – فلسفة التربية- متأثرًا بالمثالية القديمة، وفي عام 1982 نشرت ترجمته دار النهضة العربية بالقاهرة بعد أن قدمت له بأنه عمل تربوي جديد يلبي حاجة الطلبات المتزايدة من الباحثين، والدارسين ويسد ثغرة تربوية هامة.

والإحساس بهذه الفجوة المعرفية دفع بعض الجامعات العربية إلى استعمال اللغات الأجنبية مباشرة في التدريس رغم ما في ذلك من أخطار الانصهار الثقافي، والاضطراب الاجتماعي.

يوجد في تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

تحضير درس أركان الإسلام

تحضير درس الطهارة وإزالة النجاسة

تحضير درس البدن والملبس

تحضير درس أسماء الله الحسنى

يوجد في بوربوينت التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

بوربوينت درس أركان الإسلام

بوربوينت درس الطهارة وإزالة النجاسة

بوربوينت درس البدن والملبس

بوربوينت درس أسماء الله الحسنى

 

يوجد في حل اسئلة التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

حل اسئلة أركان الإسلام

حل اسئلة درس الطهارة وإزالة النجاسة

حل اسئلة درس البدن والملبس

حل اسئلة درس أسماء الله الحسنى

 

تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث
تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

ما هي أهداف المرحلة الابتدائية في عملية التعليم؟

تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث يوجد هناك مجموعة عديدة والمتنوعة من الأهداف التي تسعى المرحلة الابتدائية إلى تحقيقها من حيث نواحي وجوانب عديدة لدى الطالب، وتتمثل هذه الأهداف من خلال ما يلي:

أولاً: الأهداف الدينية وتتمثل هذه الأهداف من خلال ما يلي:

  1. القيام على غرس الاتجاه الديني الصحيح في نفس الطالب منذ الطفولة.
  2. التمسك بإقامة الشعائر الدينية، والعمل على غرس القيم والمبادئ الدينية في نفس الطالب.
  3. تعويد الطالب على مناصرة الحق ورفض الباطل. غرس روح المحبة والتراحم والتعاطف لدى الطالب.
  4. تجنب جميع الأمور التي تخالف أو تتعارض مع الأخلاق والقيم الدينية.

ثانياً: الأهداف النفسية والتربوية وتتمثل هذه الأهداف من خلال ما يلي:

  1. تحسين وتنمية مواهب الطالب وميوله واتجاهاته. اعتماد الطالب على نفسه، والقيام على حل المشاكل التي يتعرض لها.
  2. حسن الاستفادة من وقت الفراغ، وتنظيم الأعمال والمهام اليومية. تعليم الطالب على احترام آراء الآخرين. تنمية حب الفضول والاطلاع لدى الطالب.
  3. قبول الطالب النقد، وتعويده على إبداء الرأي من غير تعصب، وعلى حب الحوار والنقاش.

ثالثاً: الأهداف الاجتماعية تتمثل هذه الأهداف من خلال ما يلي:

  1. غرس روح النشاط في نفس الطالب، وتحمل المسؤولية.
  2. حب النظام والتقييد به، واحترام حقوق الآخرين وتقديرها، وعدم التعدي أو العبث في الممتلكات الخاصة لهم.
  3. بث روح التآخي والتعاون بين الطلاب. تقدير واحترام من هم أكبر منهم في العمر، والعطف والمودة على منه اصغر منهم في العمر.
  4. التخلص من العادات غير الإيجابية والقضاء عليها.
  5. تطوير وتنمية الذوق السليم لدى طالب المرحلة الابتدائية.
  6. ترسيخ وتثبيت المبادىء والأخلاق والقيم الحميدة، ومحاربة السيئة منها.

رابعاً: الأهداف الصحية تتمثل هذه الأهداف من خلال ما يلي:

  1. تعويد الطالب على النظافة الشخصية ونظافة البيئة من حوله.
  2. توليد العناية والاهتمام بالصحة الجسدية، والوقاية من الأمراض.
  3. تقوية وبناء الجسم، وتعويد الطالب على العادات الصحية السليمة.

طريقة التدريس في التربية الفكرية

أسلوب التعليم الفردي

المقصود بالتعليم الفردي في تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث
هو تطوير منهاج خاص لكل طفل معوق على حده والذي يضم الأهداف التعليمية والأساليب التي سيتم استخدامها لتحقيق تلك الأهداف والمعايير التي سيتم اعتمادها للحكم على فاعلية أداء التلميذ،فهو ضروري للتلاميذ ذوي التخلف العقلي والتلاميذ ذوي الإعاقات الحسية والجسمية والتعليمية و السلوكية.

ايضا التعلم الفردي هو الجانب التنفيذي من الخطة التربوية الفردية فبعد إعداد الخطة تكتب الأهداف التعليمية طويلة المدى والأهداف قصيرة المدى وتشمل مكونات الخطة الفردية و هي

*- بعض من المعلومات العامة عن الطفل وبياناته الأولية

*- الأهداف طويلة المدى والأهداف التعليمية قصيرة المدى

*- الأدوات اللازمة والوسائل التي يستخدمها المعلم لتحقيق الهدف التعليمي

كما ذكرنا من قبل أن أسلوب التعليم الفردي هو الامثل في التربية الخاصة حيث أن هناك فروق فردية بينهم فكل طفل له خطة تربوية فردية خاصة به ويتم التعليم الفردي في هذه الخطوات :

1- محاولة تهيئة الطفل للمهارة والسلوك المراد تعليمه.

2- استخدام طرق المساعدة بأنواعها ( اللفظية – الجسمية – الإيحائية ).

3- تقديم المهارة أو السلوك المراد تعليمه كما هي.

    • 4- تثبت عملية التعلم واكتساب المهارة عن طريق التكرار.
    • 5- عند الانتقال إلى مهارة أو إلى تحقيق أهداف تعليمية أخرى لابد من التأكد من اكتساب الطفل للمهارة التي يتعلمها.
    • 6- أن التعلم للأطفال في التربية الخاصة يعتمد على أسلوب التعليم الفردي والذي يتطلب صياغة الهدف التعليمي صياغة سلوكية حيث يمكن ملاحظتها وقياسها.

 

2- أسلوب تحليل المهام :

بقصد بتحليل المهام في تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث ، تجزئة المهارة وتقسيمها إلى مكوناتها الأولية ثم ترتيب هذه الأجزاء أو المكونات في نظام حتى تصل إلى المهارة الأساسية.

إن أسلوب تحليل المهام هو الأمثل في تعليم المعاقين المهارات الحياتية ومهارات الرعاية الذاتية فإن الأمر يتطلب القيام بهذه المهام حتى نستطيع أن نصل إلى إكساب الطفل المهارة التي نحاول تعليمها له.

3 أسلوب التعلم القائم علي القصص ( القصة )


تعرف القصة على أنها طريقة تعليمية تقوم على العرض الحسي المعبر ، الذي يتبعه المعلم مع طلابه لتعليمهم حقائق ومعلومات عن شخصية أو موقف أو ظاهرة أو حادثة معينة ، بقالب لفظي أو تمثيلي أو قد تستخدم لتجسيد قيم أو مبادئ أو اتجاهات .
إن هذه الطريقة تساعد في جذب انتباه الطلاب وإكسابهم خبرات ومعلومات وحقائق بطريقة شيقة وجذابة ،

ويحقق التعلم عن طريقها النجاح الذي يوصل إلى الأهداف ويسهم في تثبيت مواد التعليم في أذهان الطلاب ويبعد الملل والسأم اللذين قد تسببهما الطرق التي تسير على وتيرة واحده، وتهيئ المتعة والفائدة في آنٍ واحد للطلاب . وهي عنصر تربوي هام له أهميته في المواقف التعليمية ، فمن خلال القصة يكتسب الطفل المعاق عقلياً الكثير من المترادفات اللغوية سواءً عند سماعه للقصة أو عندما يقوم بروايتها ، وهي تساعد في علاج الكثير من المشكلات التي يعاني منها ، وتعمل على غرس السلوكيات الحميدة المرغوبة ، وتنمى القدرة على الإصغاء الجيد والتمييز بين الأصوات ، ومن هنا جاءت أهمية مسرح العرائس في تعليم الأطفال المعاقين الكثير من المهارات و السلوكيات ..

4- أسلوب التعلم القائم علي الخبرة المباشرة

أيضا يطلق على هذه الطريقة اسم طريقة المشروع ، وهي إحدى طرق التدريس الحديثة والمتطورة في تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث ،

والتي تقوم على التفكير في المشروعات التي تثير اهتمامات الطلاب الشخصية ، وأهداف المنهج . حيث تجسد مبدأ الممارسة داخل الصف وخارجه بهدف ربط الجانب النظري من المعرفة بالجانب العملي التطبيقي ، فضلاً عن تمنية قدرات الطلاب المعاقين عقلياً الشخصية والاجتماعية .

حيث يتفاعل الطالب مع الشيء المراد تعلمه كما يحدث في واقع الحياة ،

ويتم التعلم عن طريق الخبرة المباشرة الهادفة التي يحتاج الطالب فيها إلى عملية توجيه من المعلم حتى يستطيع أن يعبر عن إحساساته .

أهداف السنة الأولى في تحضير التربية الإسلامية أول ابتدائي التربية الفكرية الفصل الثالث

1- لتحية شخص ما ، طرح الأسئلة الأساسية والإجابة عليها والتي تتناول المعلومات الشخصية.
2- طرح وإجابة الأسئلة الأساسية حول المنزل والمدرسة والمهن والتسوق والبلدان المختارة والوقت والأرقام والقياسات.
3- وصف الأشخاص وأنشطتهم والتحدث عن الإجراءات الروتينية والإجراءات الحالية.
4- فهم واستخدام القواعد والمفردات التي يتم تدريسها خلال العام.
5- الاستماع إلى محادثة قصيرة ، والأوصاف ، وما إلى ذلك … لاستخراج المعلومات التي يحتاجون إليها.

عناصر المقال



لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا


يمكنكم تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا


يمكنك التواصل معنا علي الارقام التالية:👇🏻

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025